تحليل جغرافي للخدمات التعليمية في مدينة السليمانية العراقية
باعتماد نموذج الانحدار المتعدد
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1123الكلمات المفتاحية:
الخدمات التعليمية، التحليل الاحصائي، التحليل الإحصائي لنموذج الانحدار المتعددالملخص
تعد الخدمات التعليمية من اهم الخدمات المجتمعية الواجب توفرها للسكان سواء اكانت خدمة مقدمة او مساحة تشغلها ضمن الحيز الحضري، اعتمد الباحثان الاسلوب الاحصائي احدى التوجهات الحديثة في الدراسات الجغرافية لفحص كفاءة وكفاية الخدمات في مدينة السليمانية والمتمثلة بنموذج الانحدار المتعدد حيث كشف من خلال الارتباطات بين مجموعة المتغيرات ضعف كفاءة توزيع الخدمات بحسب الاحياء السكنية وطبقا لحجم السكان والمساحة وعدم كفايتها بدليل حجم السكان بالنسبة لعدد الطلبة وعدد المدارس بالنسبة لعدد الابنية.
التنزيلات
المراجع
Al-Farra. Walid Abdel-Rahman, SPSS usage data analysis, Proceedings of the Islamic World Symposium, 1430 AH.
al-jamal. Zakaria Yahya and Usama Bashir Hanoun, Beta regression model with application, published research, Iraqi Journal of Statistical Sciences, Issue 19, 2011.
Al-Safawi. Safaa Yunus and Rewas Abdullah Al-Fyouni, Comparison of the Efficiency of Some Nonparametric Fires in Multivariate Linear Regression Models, published research, Iraqi Journal of Statistics, Issue 25, 2013
Kaltham. Abdel Aziz, Misdiagnosis and the relationship between variables, Socialists Forum, www.socialar.co.
Moudahe. Jabbar Abd, Introduction to Probability Theories, 1st Edition, Dar Al Masirah for Printing, Jordan, 2011.
Republic of Iraq, Ministry of Construction and Housing, General Housing Authority, Studies Division, Urban Housing Standards Booklet, 2010.
Sulaymaniyah City Statistics Directorate, Population Statistics Department, unpublished data, 2016.
Sulaymaniyah Municipality Directorate, Basic Design Department, Municipal Division Data for Residential Apartments, 2016.
Sulaymaniyah Municipality Directorate, Basic Design Department, Residential Store Map, GIS Design Department, 2016.
The General Directorate of Education in Sulaymaniyah Governorate, Department of Educational Planning, Division of Education Statistics, unpublished data, 2016.
The Noor. Nadia Hashem and others, Hippocampal estimation of the correlation coefficient, Research Issue, Al-Mustansiriya Science Journal, Volume 1, 2010.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.