التطرف الديني
اسبابه وسبل مواجهته
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1102الكلمات المفتاحية:
التطرف، الدينالملخص
شهد القرن العشرين ظهور العديد من الجمعيات والحركات الدينية سواء منها ماهو معتدل وماهو متطرف , والحق ان هذه الحركات لم تنشأ من فراغ فقد تضافرت عدة عوامل سياسية وفكرية واجتماعية واقتصادية ادت الى ظهور هذه الجماعات نتيجة الشعور بالحاجة الى ضرورة الاخذ بأسلوب جديد من اجل الاصلاح والتجديد ، ولهذا فمن وقت لاخر يظهر القائد الديني الذي يحاول تجميع الشباب حوله ويبدأ بتعليمهم مبادئ الدين الصحيح ، ويوجههم الى كيفية اصلاح الفرد وتقوية الامة وعدالة الحكم ولهذا يمتلك الشباب الذي ينتمي الى هذه الجماعات نزعات دينية جارفة وهنا يظهر العنف كأداة لتنفيذ الاوامر كما يظهر الفهم الخاطئ لبعض الاوامر والمبادئ الدينية حسب مقاصد القيادات الدينية ويبدأ الاحتكاك بين هذه الجماعات والاجهزة السياسية بالدولة .
فالجماعات الدينية او الحركات الدينية اذن هي اسم يطلق على كل فئة تحاول ان تتخذ لنفسها كيانا مستقلا ومختلفا في السلوك عما الفه الناس من تقاليد وعادات، وظهور هذه الجماعات في المجتمعات الاسلامية هو ضرورة فرضتها طبيعة الدين الاسلامي حيث الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وكذلك فرضتها الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي تمر بها المجتمعات.
وهذه الجماعات الدينية غالبا ما تنضم نفسها حول المعايير والمبادئ الدينية ورغم اشتراك هذه الجماعات مع الجماعات الاخرى من حيث طبيعة التنظيم الا ان لها اهداف مختلفة وقد تكون لها مجموعة من المعايير المنظمة المختلفة ايضا . ولكن الجماعات الدينية كأ ي جماعات اخرى تحل الاختلافات الخاصة بتفسير وتطبيق اهدافها ومعاييرها وادوارها فقد تميل الى تكييف او تعديل هذه الاختلافات والمعايير والادوار حتى تتناسب مع الجماعات الاخرى . وعندما يزداد حجم الجماعة او التنظيم الديني فأن درجة الاتفاق بين الاعضاء حول الاهداف والمعايير تقل الى درجة كبيرة .
ووفقا لفهم هذه الحركات ولكي نفهم اسباب ظهور العنف وتحديد مدى تأثيره على الفكر الحركي للحركات الاسلامية سنحاول تقصي الاسباب التي كانت وراء ظهوره على نمط من السلوك من قبل جماعات كان يفترض ان تكون مثالا للتسامح والعفو والرحمة لانها وليدة قيم دينية اتسمت بانسانيتها العالية لكن قبل ذلك نؤكد ان السبب الرئيسي وراء التطرف الديني هو سبب عقائدي فكري فتكون الاسباب الاخرى اسبابا مساعدة وثانوية فنحن لاننكر دور المستوى المعاشي لافراد الحركات الاسلامية مثلا في ممارسة العنف لكنه ليس سببا رئيسيا والا فأن زعيم القاعدة السابق اسامة بن لادن مليارديرا معروفا . وينتمي اغلب افراد الحركات الاسلامية الى الطبقة الوسطى والامر نفسه بالنسبة للمستويات الدراسية فرائد البنا الاردني الذي قاد تفجير مدينة الحلة العراقية كان خريج كلية الحقوق وكان مرفها جدا وقد عاش فترة من الزمن في امريكا ، كما ان عمر احمد عبدالله الذي قاد تفجير مسرح في دولة قطر كان مهندسا الكترونيا ويتقاضى راتبا شهريا عاليا . وايضا ماتبقى من اسباب خارج دائرة الفكر والعقيدة فأنها اسبابا ثانوية قياسا الى السبب الرئيسي وهذا الكلام تؤكده بيانات احصائية ودراسات ميدانية جرت على عينات ممختلفة من افراد الحركات الاسلامية المتطرفة وقد تبين ان افراد هذه الحركات يتمتعون بمستويات دراسية وعلمية جيدة وقد حاز اغلبهم على شهادات اكاديمية تراوحت بين الاعدادية والدكتوراه وهو مستوى يفترض ان يوفر قدرا لابأس به من الوعي يحول دون اقتحام الموت والمخاطرة بالارواح بينما الواقع خلاف ذلك ، فكثير من العمليات الانتحارية قام بها افراد حائزين على شهادات دراسية متقدمة ومواقع وظيفية مميزة مما يدفعنا للتنقيب عن اسباب اخرى عن هذه الظاهرة وينبغي دراسة الفهم العقائدي الذي يدفع هؤلاء الى اقتحام الموت والزهد بالحياة رغم الرفاهية التي يتمتع بها هؤلاء الشباب
التنزيلات
المراجع
Ahmad, Samir Naim, The Economic and Social Determinants of Religious Extremism in Egypt, The Arab Future Magazine, Issue 131, 1990, p. 133
AL-Dikkalli, Mohammad, Philosophical Reflections on the Dimensions of Violence, cerebrate and Criticism Magazine, Morocco, 2010, p. 2
Al-Gharabawi, Majed, Problems of Renewal, Aseries of contemporary Islamic Issues, Dar Al-Hadi, Beirut, 2001, p.153
Al-Gohari, Op Nasr Ismail bin Hamada, Al-Sahhah Taj Al-Linguistics and Sahih Al-Arabiya, Edited by Ahmad Abdel-Ghafour Attar, Beirut, Dar Al-Alam Al-Malayn, 1980, p. 22
Al-Jaab, Nafez, The Role of Youth in the Era of Globalization, Palestinian Ministry of Education, Directorate of Education 2011, p. 3
Al-Qaisi, Farid Jassim Hammoud, Violence in Iraq, Lebanon, Insights Library House, 2012, p.57
Al-Qaradawi, Yusuf, The Islamic Awakening - Ungratefulness and Extremism, Amman, Arab Thought Forum, 1994, p. 27
Al-Safawi, Hamdan, The Role of Youth in Skin Development, A Working Paper in the First Educational Conference, Palestine, 2004, p. 3
Erik, H. Erikson., Identity, youth and crisis, New York, Northorn company Inc 1998, p.132
Ibrahim, Abdel-Fattah, Sociology and Marxism, Beirut, Dar Al-Tale'ih, 1990, p. 212
Kamel, Abdel Aziz, Repression is the cause of extremism, not a cure for it, Al-Mustaqbal Al-Arabi Magazine, No. 279, p. 48
Karl .m, ideology and utopia, introduction to the sociology of knowledge. New York. 1963.p10
Kenawy, Hoda, Three Theories of Child Development, The Anglo-Egyptian Library, Cairo, 1992, pp. 65-66
Norma. A. "sprinthal. Adolesent psychology", developmental view, third Edition, New York, MC grow, Hill, Inc, 1995.p50
Saleh, Ali, Psychological Secrets of the Human Psychology, House of Culture, Iraq, 2009, p. 45
Tampkins.p, communication as action, an introduction to rebetorice and communication, American, word worth publishing company. 1992.p42
Tawfiq, Essam and others, Contemporary Social Problems, Dar Al-Fikr, Amman, 2012, p. 149.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.