مدى فاعلية دورات المدير المطور في محافظة بابل من وجهة نظر مدراء المدارس
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1084الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، التدريبالملخص
هَدَفَ البحث إلى التعرف على مدى فاعلية دورات المدير المطور في محافظة بابل من وجهة نظر مدراء المدارس.
ولغرض التحقق من هَدَف البحث تم صياغة السؤالين الآتيين:
- ما مدى فاعلية دورات المدير المطور في محافظة بابل من وجهة نظر مدراء المدارس؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس؟
وللإجابة عن هذين السؤالين أُتُبِعَ المنهج الوصفي لأنه يحقق هَدَف البحث، إذ وُجِهَت استبانة مكونة من (20) فقرة على عينة من إدارات المدارس الحكومية في مركز محافظة بابل -اختيرت بالطريقة الطبقية -بلغت (100) إدارة مدرسية بواقع (54) مديراً و(46) مديرةً.
وقد توصل البحث إلى:
- إن مدى فاعلية دورات المدير المطور في محافظة بابل من وجهة نظر مدراء المدارس كان (متوسطاً).
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس.
التنزيلات
المراجع
Abbas, Muhammad Khalil and others (2014): Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 5th Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Abbas, Suhaila and Hussein Ali (2003): Human Resources Management, 1st Edition, Wael House for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Abdul-Hadi, Nabil (2001): Educational Measurement and Evaluation and Its Use in the Field of Classroom Teaching, 2nd Edition, Wael House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Jubouri, Fatima Sabih Mahdi (2014): The Effectiveness of the Model of Accelerated Thinking in Achievement and Emotional Intelligence of First Intermediate Students in History, Unpublished Master Thesis, College of Education for Human Sciences, University of Babylon, Iraq.
Al-Khatib, Majd Ahmad and Ahmad Hamid Al-Khatib (2011): Psychological Tests and Measures, 1st Edition, Al-Hamid Publishing and Distribution House, Amman – Jordan.
Al-Najjar, Nabil Jumaa Salih (2015): Analytical Statistics with Spss Software Applications, 1st Edition, Dar Al-Hamed Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Nuaimi, Muhammad Abdel-Al (2015): Methods and Methods of Scientific Research, Dar Al-Warraq for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Sakarneh, Bilal (2011): Modern Trends in Training, 1st Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Printing and Distribution, Amman - Jordan.
Al-Salem, Moayad and Saleh Adel (2002): Human Resources Management: A Strategic Approach, Edition 1, The World of Books
Attia, Mohsen Ali (2008): Modern Strategies in Effective Teaching, Safaa House for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Auluck, R. (2007). "Training and Developments Changing Role,
Industrial and Commercial Training ", Vol.39 Iss:1. pp. 29-45.
Dorra, Abdel-Bari Ibrahim (2003): Technology of Human Performance in Organizations, 1st Edition, Arab Development Organization, Cairo - Egypt.
El-Khoury, Thoma George (2008): Measurement and Evaluation in Education, 1st Edition, University Foundation for Studies, Publishing and Distribution, Beirut - Lebanon.
Haitham, Abdul-Majeed Muhammad and others (2014): An evaluation study of the impact of training programs in the Deanship of Quality and Development at the University of Hail, an evaluation study, Saudi Arabia.
Magdy Aziz (2011): Teaching Strategies and Learning Styles, 2nd Edition, The Anglo-Egyptian Library, Cairo - Egypt.
Majeed, Sawsan Shaker (2014): Respiratory Examinations, 2nd Edition, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Mashouq, Mansour Abdel Aziz (2011): The Professional Introduction to Model Human Resources Management: Concept, Mission, and Employment Relationships, 1st Edition, King Fahd Library, Kingdom of Saudi Arabia.
Melhem, Sami Muhammad (2011): Measurement and Evaluation in Education and Psychology, 5th Edition, Dar Al-Masirah for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.
Nasrallah, Hanna (2002): Human Resources Management, 1st floor, Zahran House, Amman - Jordan.
Omar, Mahmoud Ahmad and others (2010): Psychological and Educational Measurement, 1st Edition, Dar Al-Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman - Jordan.
Radwan, Mahmoud Abdel Fattah (2013): Design, Implementation and Evaluation of Training Programs, 1st Edition, Arab Group for Training and Publishing, Cairo, Egypt.
William, F.G. (1996) personnel diagnostic approach, revised edition, (dallas:business publication, inc).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.