الإعلام المرئي في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي
دراسة استطلاعية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1051الكلمات المفتاحية:
المحاكاة في الإعلام، الذكاء الاصطناعي، الأتمتمةالملخص
يركز الباحث في دراسته على التغييرات المحتملة في المرتكزات الأساسية لصناعة الرسالة الإعلامية في ضوء معطيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، مثل كتابة المادة الإعلامية واعداد نصها التنفيذي وتقديمها للمتلقي، تصميم المقاطع الصورية، واختيار الجرافيك وتصميمه والمؤثرات الصورية. فضلاً عن الوقوف على اهمية التطور الهائل في جوانب الذكاء الاصطناعي وما لها من دور فاعل في تطور الرسالة الإعلامية واداء وسائل الإعلام المرئي على وجه الخصوص.
ويتطرق الباحث إلى اهم التحديات التي تواجه المؤسسات الإعلامية والقائمين عليها في هذا الإطار ومنها: المحاكاة وتقديم البرامج والأخبار في القنوات التلفزيونية الفضائية، وإعداد القصص الإخبارية المقنعة، الزملاء الآليين الجدد في العمل الاعلامي، ورسم نسخ طبق الاصل من الشخصيات، والزيف العميق “deep fakes"، فضلاً عن تحديات التلقي في إطار الواقع المعزز .Augmented Reality
كذلك تلك التحديات التي تتعلق بالجوانب التقنية والمادية، والتحديات الأخلاقية والاجتماعية، وكذلك ما تشكله الملكية الفكرية وحقوقها من تحدي حقيقي في هذا الإطار.
وتكون البحث من ثلاثة مباحث رئيسة وكالآتي:
المبحث الأول: تضمن الإطار النظري والمنهجي للبحث، إذ بين الباحث أهمية البحث في العديد من المحاور من اهمها أنه من بين البحوث التي تتصدى إلى اهم التحديات التي تواجه العاملين في مجال الإعلام بمختلف انواعه: *مهنية. *معرفية. *اخلاقية.
المبحث الثاني: وسائل الإعلام واهم تحديات الذكاء الاصطناعي وعناصره التي يمكن توظيفها في عمل الإعلام المرئي ولاسيما في الأخبار.
المبحث الثالث: نتائج البحث ومناقشتها، إذ توصل الباحث إلى العديد من النتائج، من اهمها ضرورة وجود قوانين وتشريعات ناظمة لمرحلة استعمالات عناصر الذكاء الاصطناعي بشكل عام لحماية الجنس البشري وحقوقه من سلوك الآلات ومن يقف خلفها، وأن الذكاء الاصطناعي يمنح القدرة على استعمال الصحافي الآلة في مواقع وحالات وأوقات لا يمكن للصحافي الإنسان ان يقوم بها في المكان والزمان المحددين.
فضلاً عن التوصيات التي اقترحها الباحث في ضوء النتائج. واخيراً كانت الخاتمة والمراجع والمصادر.
التنزيلات
المراجع
Al-Abbas, Faisal, Shakra, Akram, “Automation the Arab Encyclopedia”, https://www.marefa.org Accessed Date 8-12-2018
Al-Bayati, Yas Khudair, December. 2018. Issue 1064, The Future of Artificial Intelligence in the Media, Zaman International Newspaper.
Al-Najjar, Hassan, Al-Qurayshi Fadel, 2017, Digital Media and Its Trends, University Book House, Emirates, first edition.
Al-Shammari, Safad Hussam, Mazhar, seen on 01-15-2020, 0https://www.facebook.com/profile.php?id=100002356.
B.J. Copeland (27-3-2018), "Artificial intelligence"، www.britannica.com , Retrieved 25-4-2018. Edited.
BBC Arabic: Journalist robot is taking the lead in Los Angeles Times, https://bbc.in/2CsRxjU
Cairo, Dar, robots specialized in editing news instead of journalists, see it 2/15-2020 https://bit.ly/2CUbTDz .
Gunning, D، Explainable artificial intelligence (xai). 2017، Defense Advanced Research Projects Agency (DARPA), ND Web.
Gurry, Francis, Intellectual Property, WIPO, January 22, 2019, Www.wipo.int/pressroom/ar/news .
https://smtcenter.net/archives/slider/%D8%B5%D8%AD%D8%A .
https://www.falsoo.com/news/5/18260/%D9%85%D9%82%D8%B7%D8%B9-%D9%81%D9%8A%D8.
https://www.youtube.com/watch?v=fsxKUby4EEw.
Hussein, Samir Mohamed, 2006, second edition, Media Research, The World of Books, Cairo.
Knight, Will, February 24, 2019. An AI that writes persuasively, MIT Technology Review.
Larsen, Y., Bogner, F., Buchholz, H., & Brosda, C. .2011. 27– 29 October.
Makkawi, Hassan Emad, Al-Sayed, Laila Hussein, 1998, Communication and its Contemporary Theories, The Egyptian Lebanese House, First Edition, Cairo.
Musa, Abdullah, Bilal, Ahmed Habib, 2019, Artificial Intelligence, a revolution in modern technologies, Arab Group for Training and Publishing, Cairo.
Rondiros, Maria Theresa, Nov 14, 2018. Artificial Intelligence Requires Authentic Journalism, Independent Journalism Program.
Sky News Arabia: A robot revolution ... threatens the future of humans, https://bit.ly/2R4TWFu .
Thabet, Manahel, April 2, 2018, Automation and the Transition to Artificial Intelligence, Al-Bayan, Dubai, UAE.
What is Augmented Reality (AR) and How does it work15. ، from the site: thinkmobiles.com 26-7-2019.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.