دراسة تحليلية تقويمية لنتائج الدراسة الاعدادية المنتهية بفروعها (الإحيائي- التطبيقي- الأدبي)

للعام الدراسي 2017- 2018م

المؤلفون

  • Abdul Hussain Ganem Sikhi خبير في المجلس الاستشاري في وزارة التعليم العالي
  • Thuraya Ali Hussain جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم علم النفس

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.860

الكلمات المفتاحية:

دراسة تحليلية، أحيائي، تطبيقي، أدبي

الملخص

تعد الدراسة الاعدادية المرحلة الأخيرة من التعليم العام في العراق، وهي مرحلة انتقالية إلى التعليم الجامعي، لذا فهي مهمة جداً لرسم السياسة التعليمية الجامعية من حيث توزيع الطلبة على المعاهد، والكليات في علوم المعرفة كالطب، والهندسة، والعلوم الصرفة، والإنسانيات.

تكمن مشكلة البحث في عدم وجود دراسات تحليلية تقويمية للنتائج الامتحانية في الدراسة الاعدادية، وعدم وجود مؤشرات معيارية أم لغرض المقارنة معها بهدف الوصول إلى معرفة كفاءة وجود المخرجات بين سنة وأخرى.

لذا فإن أهمية البحث تعد محاولة جادة لدراسة النتائج في الدراسة الاعدادية،  وتحليلها، وتقويمها، والحصول على مؤشرات معيارية لما وصلت إليه النتائج الامتحانية في العام الدراسي (2017- 2018)، وكانت اجراءات البحث بعد الحصول على البيانات الخاصة بالنتائج الامتحانية وفئات واعداد الطلبة وإعدادهم في الدور الأول وللدورين بعدها. وقد جرت معالجة البيانات احصائياً تبويب البيانات ووضعها في جداول، ورسوم بيانية بهدف الدراسة، والتحليل، والمقارنة، عبر ومن ثمَّ استنباط المؤشرات من حيث الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية، وكيفية توزيع الطلبة على المنحى الاعتدالي، ونسب النجاح، ونسب الطلبة ممن تقع درجاتهم فوق الوسط الحسابي.

بيَّنت نتائج البحث أن الطلبة في الأفرع الثلاثة في الدراسة الاعدادية (الاحيائي والتطبيقي والأدبي) لم تكن بمستوى الطموح فكانت نسب النجاح في الدورين وللأفرع جميعها لم تصل إلى 50% والمعدل العام لجميع الطلبة لم يصل إلى 80% وهناك تشتت واضح في درجات الطلبة، وتوزيع الدرجات لم يكنْ توزيعاً اعتدالياً. كما أن نسب الطلبة من الذين حصلوا على معدل فوق المتوسط لم تصل إلى 40%.

وفي ضوء المؤشرات السابقة أوصى الباحثان بما يأتي: اعتماد المؤشرات التي تَوَصَل إليها البحث لتكون مؤشراتٍ مرجعية للسنوات القادمة، على وزارة التربية دراسة الأسباب التي أدت إلى هذه النتائج، واجراء دراسات تقويمية في نهاية كل سنة لمقارنة النتائج مع المؤشرات المعيارية إلى وضع اسئلة معيارية، وأن تُصحح الكترونياً بهدف الوصول إلى نتائج حقيقية فلاً عن وجوب السعي عن واقع تحصيل الطلبة لرفع العملية التعليمية وتطويرها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • Thuraya Ali Hussain، جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم علم النفس

     

     

المراجع

Umm Ghazda George, Korsini, and Raymondji (1989): Learning Theories. ”A comparative study of the second part, translated by Dr. Ali Hussein Hajjaj, and a review by Dr. Atia Mahmoud Hana Salsila, the World of Knowledge, Kuwait.

Jaafari, Ahmed Kanaan (2016): The Dialectic of Implementing the Diversified Education System in the Ministry of Education, "The Information Network, https://anabaaba.org. org / Arabic.

Rabeaa , A. Hadi Mishaan (2008): "Educational Psychology, 1st edition , Arab Society Library for Printing, Publishing and Distribution, Amman – Jordan.

Rabeaa, Hadi Mishaan (2005)Measurement and Evaluation in Education, Dar Zahran for Printing, Publishing and Distribution, Amman - Jordan.

Taha, Faraj et al. (1987): “Lexicon of Psychology and Analysis,” Arab Renaissance House, Beirut.

Al-Kubaisi, Wahib Majeed Al-Daheri, Saleh Hasan (1994): “Introduction to Psychology , Educational”, College of Education, University of Babylon, Ministry of Higher Education and Scientific Research, Iraq.

Ministry of Education (2007): “Education for All: Mid-Range Report 2000 - Cairo, National Center for Educational Research and Development, UNESCO Office, Cairo.

Wikipedia, The Free Encyclopedia (2019),” Education in Iraq
https: //ar. Wikipedia, om / Wiki,

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية تقويمية لنتائج الدراسة الاعدادية المنتهية بفروعها (الإحيائي- التطبيقي- الأدبي): للعام الدراسي 2017- 2018م. (2020). مجلة الآداب, 133, 333-350. https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.860

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 457

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.