أثر التراث الحكائي العربي في مطولة (ثورة في الجحيم) لجميل صدقي الزهاوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i132.779الكلمات المفتاحية:
مفهوم التراث، التأثير العربي الخالص، رسالة الغفران، القرآن الكريم، الحديث النبوي الشريف، الفلسفة العربية، الموروث العلميالملخص
يعد الموروث العلمي والأدبي والديني والتاريخي ذا أهمية كبيرة في أدبنا العربي الحديث والمعاصر؛ إذ يعد التاريخ بصفة عامة منبعًا ثرًا من منابع الإلهام الشعري الذي يعكس الشاعر من خلال الارتداد إليه روح العصر، ويعيد بناء الماضي، وفق رؤية إنسانية معاصرة، تكشف عن هموم الإنسان ومعاناته وطموحاته وأحلامه، وهذا يعني أن الماضي يعيش في الحاضر، ويرتبط معه بعلاقة جدلية تعتمد على التأثير والتأثر .من هنا سعى الأدباء المحدثون إلى إعادة التراث بكل تفاصيله ووقائعه، وعكفوا على استيعابه وتمثله بقصد بعثه واحيائه لا في وجدان الناس وعقولهم فحسب ، وانما في نتاجاتهم الشعرية ، وقد عكست تجربة الشاعر جميل صدقي الزهاوي الإبداعية صلته القوية بالتراث الإنساني ، إذ استثمرها في التعبير عن الواقع العربي المعاصر ، وتعد ملحمته الشعرية ( ثورة في الجحيم ) أهم أعماله التي عكست تأثره الواضح برسالة الغفران للمعري فضلاً عن منابع تراثية أخرى ، إذ عرض فيها رؤاه، وفلسفته، ونظرته للحياة، وأدبها، والناس، ومعتقداتهم من خلال سجل زيارته للجحيم، والنعيم على طريقة أبي العلاء المعري في "رسالة الغفران" . فضلاً عن تاثره الواضح بنصوص القرأن الكريم والحديث النبوي الشريف واصول الفلسفة العربية والغربية والفارسية والمكتشفات العلمية الحديثة.
التنزيلات
المراجع
Abbas, I.(1978) Trends of Modern Arabic Poetry.Kuwait ,Alam Al-Marifa Vol(2).
Alaq, F. (2005) Concept of Poetry among Pioneer Poets .Damscus: Publications of Arab Writers Union.
Al-Fakhoury, H.(2004) Compendium of Arabic Literature and its History-Publications Dhawi Al-Qorba-Tehran Shareti Publishing House.
Al-Hakim, T. King of Oedipus. Cairo: AL-Adab Bookshop.
Al-Jausy, S.A. (2001) Trends and Movements in Modern Arabic Poetry. Beirut : Studies Centre of Arab Unity Vol1.
Al-Rashdawi, A.H.(2013) Al-Zahawi Studies and Texts .Beirut: Al-Zahwai Centre of Culture and Heritage
Al-Samaray, I. Language of Poetry between two Generations .Beirut: Dar Al-Thaqafa.
Al-Twejary, A. O. (2011).Heritage and Identity. Morocco Publications of Islamic organization of Education/Science of Culture.
Balhah, K. (2004) The Impact of Folklore in Shaping the Contemporary Arabic Poem .Damascus .Union of Arabic Writers.
Bint Al-Shati Abu Al-Ala Al-Maarri’s Resalat Al-Ghufran (The Epistol of Forgiveness).Cairo: Dar Al-Maerf.
Dhaif, S. (1969) Studies in the Contemporary Arab Poetry. Dar Al-Maref. Cairo Vol(4)
Diwan Jamil Sadqi Al-Zahawi (1972). Beirut: Dar Al-Awda
Hilal, G.M. (1973) The Modern Literary Criticism .Beirut: Dar Al-Awda.
Ismael A. (1981) The Contemporary Arab Poetry: Issues, Artistic and Moral Phenomena .Beirut: Dar Al-Auda.
Khafaji, A.M. (1980) Schools of the Modern Literary Criticism .Cairo: Dar Al-Thaqafa.
Najji,H. Al-Zahwai and his Lost Diwan. Cairo: Dar Al-Arab.
Qabash, A. (1971) History of the Modern Arab Poetry. Vol.(1) Dar –Al-Jeil.
Sahih Muslim .Muslim Authentic Book.
The Impact of Western Thinking on Jamil Sadqi Al- Zahawi (1984) Institute of Research and Studies. Vol.(1)
Wahba, M. (1970) Glossary of Terms of Literature. Beirut: Lebanon
Zaed, A. A. (1997) Recalling Heritage Personalities in the Contemporary Arab Poetry .Cairo Dar Alfakr Alaraby.
Al-Takriti , S.T. (1949) Al-Zahwai and his Lost Diwan .Journal of Egyptian Book.
Ayyad, S. (1971) Concept of Originality, Modernism and Contemporary Arab Cultur.Beirut: Al-Adab Journal.
Masooh, M. (2004) Anthology of Jamil Sadqi AL-Zahawi’s Poetry in Philosophy,Woman and Society. The site of Civilized Dialogue.861
Abdulsaboor, Salah (1980) Our Position of Heritage. A Seminar edition .Fusool Journal of Literary Criticism.1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.