الفتن, ومواجهتها في ضوء الفكر الإسلامي

المؤلفون

  • Yasein Mahdi Saleh كلية العلوم الاسلامية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.407

الكلمات المفتاحية:

الفتن، الإسلام

الملخص

الحمد لله وكفى, والصلاة والسلام على عباده الذين اصطفى , كان  يستعيذ بالله من الفتن قائلا:(اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال) والفتن التي يتعرض لها الإنسان هي ابتلاء واختبار من اللَّه سبحانه، لا لتعذيبه وإيذائه بل ليطهره من الشوائب الدخيلة ويصفيه ويجعله خالصا, كذلك المؤمن يعرضه ربه للشدائد ليصفو ويزكو وتتطهر نفسه وتخلص للَّه تعالى ليكون أهلًا للاستخلاف في الأرض, قال تعالى )أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ(.

   وتكمن أهمية الموضوع من امر الله تعالى لعباده المؤمنين: { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة }.

   وقول حذيفة بن اليمان tفي تبريره لكثرة اهتمامه بسؤال النبي r عن الفتن قائلاً:( كان الناس يسألون رسول الله r عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني).

  ولكثرة الفتن في زماننا , وصعوبة تمييزها, والتوقي منها واشدها الهرج والقتل فقد جاء البحث ليلبي حاجة ماسة في حياة المسلم المعاصر.  

    فبدآ البحث بالتعريف بالفتن لغة واصطلاحا وبيان كثرة مدلولاتها اللغوية في الكتاب والسنة, وهو ما اشتمل عليه المطلب الاول, اما المطلب الثاني فقد جعلته لبيان مراتب الفتن وانها ليست بدرجة واحدة في الحجم والاهمية والشمول, واما المطلب الثالث فقد جاء بعنوان انواع الفتن وان منها فتن عامة ومنها خاصة فالعامة تعم جميع الناس في كل مكان وزمان, والخاصة هي التي تكون قرب الساعة, واما المطلب الرابع فيتكلم عن كيفية التعامل مع الفتن وتجنبها. فيثبت الصادق ويتأن في اتخاذ القرار, ويصبر على الأذى الخاص, ويجتنب دعاة الفتنة, ويلزم جماعة المسلمين وعلماءهم, ولا يركن إلى التأويلات الشاذة لآي القرآن وأحاديث المصطفى r, ويكون خياره دائما وأبدا الاعتصام بحبل الله, والتمسك بكتابه وسنة نبيه r, فما من خير إلا واخبرانا عنه, ولا شر إلا وحذرانا منه.

    وفي الختام يوصي الباحث بان يكون هناك اهتمام أكثر بتدريس ومدارسة  الفتن على منهج حذيفة t وتبريره لسؤال النبي r عن الشر, قال: ( مخافة ان يدركني) , وها هي الفتن تحيط بنا من كل جانب, فحري بنا ان نتعلم ما هي الفتن وما هي مراتبها وأنواعها وكيف نتعامل معها وأقوال السلف في ذلك.

     واسأل الله تعالى السداد في القول, والاخلاص في العمل, وان يكتب لبحثي القبول.       

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

القرآن الكريم

إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري, أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني, المطبعة الكبرى الأميرية، مصر, 1323 هـ, ط7.

الاستيعاب في معرفة الأصحاب, أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر القرطبي,تحقيق: علي محمد البجاوي, دار الجيل، بيروت ط1 1412هـ - 1992م,

الاعتصام ـ للشاطبى. أبو إسحاق الشاطبي, المكتبة التجارية الكبرى – مصر, (د. ت) .

إعلام الموقعين عن رب العالمين, محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية (المتوفى: 751هـ), تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم, دار الكتب العلمية –ييروت, ط1، 1411هـ - 1991م

تاج العروس من جواهر القاموس, محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، مرتضى الزَّبيدي, تحقيق مجموعة من المحققين, دار الهداية (د ت).

تفسير القرآن العظيم (ابن كثير), أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي , تحقيق: محمد حسين شمس الدين, دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون – بيروت- 1419 هـ , ط1.

تهذيب اللغة, محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور, تحقيق: محمد عوض مرعب, دار إحياء التراث العربي – بيروت, 2001م.

جامع البيان في تأويل القرآن, محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري, تحقيق: أحمد محمد شاكر, مؤسسة الرسالة, ط1 1420 هـ - 2000 م.

جامع البيان في تأويل القرآن, محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري, تحقيق: أحمد محمد شاكر, مؤسسة الرسالة, ط1، 1420 هـ - 2000 م.

الجامع الصحيح, محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، دار الشعب – القاهرة, ط1، 1407 – 1987.

الجامع لأحكام القرآن ( تفسير القرطبي), أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي, تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش, دار الكتب المصرية – القاهرة, الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م.

الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم, محمد بن فتوح الحميدي, تحقيق: د. علي حسين البواب, دار ابن حزم – لبنان ـ بيروت ط2 1423هـ - 2002م.

حلية الأولياء وطبقات الأصفياء, أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني, دار السعادة ـ مصر، 1394هـ - 1974م.

دلائل النبوة, الإمام البيهقي, تحقيق الدكتور عبد المعطى قلعجى, دار الكتب العلمية ـ ودار الريان للتراث ط1 1408 هـ / 1988 م.

السنة, أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد الخَلَّال البغدادي الحنبلي, تحقيق: د. عطية الزهراني, دار الراية – الرياض, ط1 1410هـ - 1989م.

سنن ابن ماجه, ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني, دار الفكر – بيروت, تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي, (د ت).

سنن الترمذي, محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى, تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر ومحمد فؤاد عبد الباقي, وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف, شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر, ط2، 1395 هـ - 1975 م.

سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي, أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي, تحقيق : مكتب تحقيق التراث, دار المعرفة بيروت, ط5 1420هـ.

السنن الواردة في الفتن وغوائلها والساعة وأشراطها, عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر أبو عمرو الداني , تحقيق: د. رضاء الله بن محمد إدريس المباركفوري, دار العاصمة – الرياض, 1416, ط1.

الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية, أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي, تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار, دار العلم للملايين – بيروت, ط4 1407 هـ‍ - 1987.

غريب الحديث, جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي, تحقيق: الدكتور عبد المعطي أمين القلعجي, دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان, ط1 1405 – 1985.

فتح الباري شرح صحيح البخاري, أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي, دار المعرفة - بيروت، 1379, رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي, قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب.

كتاب الفتن, أبو عبد الله نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث الخزاعي المروزي, تحقيق: سمير أمين الزهيري, مكتبة التوحيد – القاهرة, ط1 1412.

لسان العرب، ابن منظور، تحقيق : عبد الله علي الكبير , محمد أحمد حسب الله , هاشم محمد الشاذلي، دار المعارف، القاهرة(د ت).

مختار الصحاح, زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي, تحقيق: يوسف الشيخ محمد, المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا, ط5، 1420هـ / 1999م.

مختصر تفسير البغوي, عبد الله بن أحمد بن علي الزيد, دار السلام للنشر والتوزيع – الرياض, ط1، 1416هـ.

المدهش, جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي, تحقيق: الدكتور مروان قباني, دار الكتب العلمية - بيروت – لبنان, ط2، 1405هـ - 1985م.

مسائل في الفتن, أبو عبد الله فيصل بن حيان آل صبحان, مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان, 1426 هـ - 2005 م.

مسند أحمد بن حنبل, أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني, تحقيق: مكتب البحوث بجمعية المكنز, جمعية المكنز الإسلامي.الطبعة: الأولى، 1431هجرية، 2010 م.

مسند الإمام أحمد بن حنبل, أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني, مؤسسة قرطبة – القاهرة (د ت).

المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري, محمد فؤاد عبد الباقي, دار إحياء التراث العربي – بيروت (د ت).

معجم مقاييس اللغة, أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين, تحقيق: عبد السلام محمد هارون, دار الفكر, 1399هـ - 1979م.

النهاية في غريب الحديث والأثر, مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير, المكتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م, تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي.

منشور

2019-03-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الفتن, ومواجهتها في ضوء الفكر الإسلامي. (2019). مجلة الآداب, 128, 567-588. https://doi.org/10.31973/aj.v0i128.407

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 91

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.