اللون في شعر محمود سامي البارودي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i145.3885الكلمات المفتاحية:
اللون، شعر، الباروديالملخص
يهدف هذا البحث الى دراسة اللون في شعر الشاعر العربي المصري (محمود سامي البارودي) باعتبار أن اللون من عناصر الصورة الفنية، متخذا من ديوان الشاعر انموذجا لهذه الدراسة، وقد قامت هذه الدراسة على استحضار أكثر الالوان كانت الأكثر توظيفا عند الشاعر دون غيرها من الألوان.
وهذه الألوان (الأبيض، والأسود، والأحمر) وتوظيف غيرها من الألوان الاخرى في شعره وهي (الأزرق، والاخضر، والأصفر) فضلا عن الدلالات المتعددة التي أثرت النص الشعري، وكشفت المزيد من الإيحاءات النفسية والفكرية والفنية في شعر الشاعر في محاولة للكشف عن قيمتها الفنية ودلالاتها الجمالية.
وفي هذا البحث والدراسة سلطنا الضوء على أهمية دور الألوان لتكون أداة اساسية في الكشف عن محاور الجمال الفني في النص الأدبي، فاللون من أهم وأجمل ظواهر الطبيعة، ومن أهم العناصر التي تشكل الصورة الأدبية لما يشتمل عليه من شتى الدلالات الفنية، والدينية، والنفسية، والاجتماعية، والرمزية، وغيرها.
التنزيلات
المراجع
القرآن الكريم
ابن الرومي –شاعر الوجل (السلسلة الأدبية/3) – عبد الغني خماس – مطبعة عصام – بغداد – 1986م.
عيار الشعر (ابن طباطبا) شرح وتحقيق – عباس عبد الساتر.
الألوان وسيلة فعالة لعلاج الأمراض وتغيير الحالة النفسية _احمد يحيى – موقع منتديات ، طاهر محمد هزاع.
ديوان البارودي – البارودي محمود سامي باشا – (1-4) ، دار العودة –بيروت –حققه وضبطه وشرحه( علي الجارم ، ومحمد شفيق معروف).
في النقد العربي الحديث – منطلقات وتطبيقات – (د. فائق مصطفى ، ود. عبد الرضا علي) – دار الكتب للطباعة و والنشر – الموصل- 2000م ، الطبعة الثانية منقحة ومزيدة.
اللون ودلالته في شعر البحتري – رسالة ماجستير في اللغة العربية وآدابها – نصرت محمد شحادة.
المصباح المنير (تأليف العالم العلامة القيومي المقرئ أحمد بن محمد بن علي) – دار الحديث – القاهرة -2003م.
المنجد في اللغة – دار الفقه – الطبعة الأولى -1996.
نقد الشعر لدى ابن المعتز – د.فائز طه عمر – دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد – الطبعة الأولى -2009م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. ماجدة حسن حبيب عيسى
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.