التفضيلات المهنية لدي ذوي الإعاقة السمعية- الصم وضعاف السمع الملتحقين بالدراسة الجامعية (وفقا لنظرية هولاند) وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • احمد محمود سلام جامعة الشارقة - مركز الموارد لذوي الإعاقة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3854

الكلمات المفتاحية:

الطلبة ذوي الإعاقة ، التفضيلات المهنية ، جامعة الشارقة ، ذوي الإعاقة السمعية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف التفضيلات المهنية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في جامعة الشارقة والمتقدمين للدراسة وفقًا لنظرية هولندا. بلغت العينة (18) طالباً وطالبة، مقسمين (9) طلاب و (9) طالبات. استخدمت الباحثة أداة اختبار جرد التفضيل المهني الهولندي (VPI). وخلصت الدراسة إلى أنه تم ترتيب التفضيلات المهنية لأفراد العينة بحيث يكون النمط التقليدي ثم الأسلوب الواقعي هما الأنماط المهنية الأكثر تفضيلاً لذوي الإعاقة السمعية في الدراسة الحالية، ويأتي أسلوب المستكشف كأقل الأساليب المهنية المفضلة لدى الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية. هم. كما توجد فروق بين التفضيلات المهنية حسب متغير الجنس (ذكور- والإناث) حيث إن الأسلوب الواقعي هو الأسلوب المهني الأكثر تفضيلاً بين أفراد العينة من الذكور، يليه النمط التقليدي، ويأتي أسلوب المستكشف في نهاية التسلسل الهرمي للتفضيلات المهنية بالنسبة لهم، بينما النمط التقليدي هو الأكثر تفضيلاً. النمط المهني لدى الإناث، يليه الأسلوب الاجتماعي ثم أسلوب المغامرة، والأسلوب الواقعي يأتي في نهاية التسلسل الهرمي للتفضيلات المهنية الأنثوية. بمقارنة عدد الوظائف التي اختارها (ذكور وإناث)، اتضح أن الإناث يفتقرن للوعي بفرص العمل المتاحة ويمكنهن الالتحاق بها، على عكس الفرص التي يمكن للذكور الالتحاق بها. ومع ذلك، فإن الفرص التعليمية المتاحة تتوافق إلى حد ما مع التفضيلات المهنية للإناث ولا تتفق مع التفضيلات المهنية للذكور وتوجد بعض المعوقات التي تحول دون اشباع التفضيلات المهنية في الدراسة الجامعية. واتفقت تلك النتائج مع نتائج بعض الدراسات التي تناولت نفس المتغيرات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • احمد محمود سلام، جامعة الشارقة - مركز الموارد لذوي الإعاقة

    دكتوراه في مركز الموارد لذوي الإعاقة

المراجع

القريوتي، ابراهيم (2006). الإعاقة السمعية. الأردن: دار يافا للنشر والتوزيع.

صقر، أميمة محمد صبحي جادالحق (2008). بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالميول المهنية لعينات من المراهقين المعوقين جسمياً. رسالة ماجستير في علم النفس. كلية التربية، جامعة الزقازيق.

بطرس، بطرس حافظ (2007). ارشاد ذوي الحاجات الخاصة واسرهم. الاردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

الحمداني، خالد خير الدين (2007). التوافق الأكاديمي بين التخصص المهني والنمط الشخصي. مجلة التربية والعلم، 14(4).

هالاهان وآخرون، دانيال (2013). الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، مقدمة في التربية الخاصة. ترجمة: فتحي جروان وآخرون. عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.

عبيدات، ذوقان (1424هـ). البحث العلمي – مفهومه- أدواته- أساليبه. ط6. الأردن: إشراقات للنشر والتوزيع.

العزة، سعيد ( ٢٠٠٢ ). المدخل إلى التربية الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة. عمان: الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع.

ميسون، سميرة (2011). الأساليب المعرفية وعلاقتها بالميول المهنية لدي متربصي مؤسسات التكوين المهني (دراسة ميدانية بمدينة ورقلة). رسالة دكتوراه في علم النفس. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة منتوري قسطنطينة.

الخطيب، صالح أحمد (2005). الميول المهنية لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الامارات العربية المتحدة وعلاقتها بكل من التخصص والتحصيل الدراسيين. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد الثالث - العدد الأول.

لطفي، طلعت ابراهيم (1993) العلاقات الإنسانية والرضا عن العمل. دراسة ميدانية لعينة من العاملين بمصنع النسيج في مدينة بني سويف. مجلة الخدمة الاجتماعية، العدد 37 يونيو 1993.

فتحي، عبد الرحيم (1990). سيكولوجية الأطفال غير العاديين. الكويت: دار القلم للنشر والتوزيع.

خضر، علي السيد. الشناوي، محمد محروص (1993). الميول المهنية والتخصص والتحصيل الدراسي لدي طلبة الثانوية والجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، العدد الأول، جامعة عين شمس، القاهرة، ص 283.

المشعان، عويد سلطان (1993). التوجيه المهني. الكويت: مكتبة الفلاح.

موسي، فاروق عبدالفتاح على (1987). التفضيل المهني دراسة مقارنة بين المجتمعين المصري والسعودي. مجلة رسالة الخليج العربي، العدد 23، الرياض، مكتب التربية العربي.

إيفانز، كارل (1993). الاتجاهات والميول في التربية: ترجمة صبحي عبد اللطيف المعروف. القاهرة: دار المعرفة.

إبراهيم، محسن درغام عبد الرازق (2012). الميول المهنية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية من ذوي الاحتياجات الخاصة. رسالة ماجستير في علم النفس، كلية التربية، جامعة الزقازيق.

فهمي، مصطفي (1980). مجالات علم النفس وسيكولوجية الأطفال غير العاديين. القاهرة: مكتبة مصر.

القمش، مصطفي نوري (2000). الإعاقة السمعية واضطرا بات النطق اللغة. عمّان: دار الفكر.

خياطة، هبة الله (2015). الميول المهنية ومستوى الطموح في ضوء بعض المتغيرات) دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثانويات المهنية في مدينة حلب (. رسالة ماجستير، قسم الارشاد النفسي، كلية التربية، جامعة حلب.

القريوطي وآخرون، يوسف (1995). المدخل الي التربية الخاصة. دار القلم: دبي.

Clark, Andrew E., (1998). Measures of job satisfaction: what makes a good job? Evidence from OECD Countries, OECD Labour Market and Social Policy

Occasional Papers, No. 34. OECD Publishing https://dx.doi.org/10.1787/670570634774.

Holland, J. )1985(. Vocational preference inventory: Professional manual, Odessa, FL: Psychological Assessment Resources Inc.

Holland, J. L (1973). Making Vocational Choice. Englewood

Cliffs. N, J. Prentice Hall.

Kochkin, Sergei, Rogin, Carole M., (2000). Quantifying the obvious: the impact of hearing instruments on quality of life. Hearing Rev. 7, 1–13.

Mouladoudis, G. (2007). Vocational interests of Greek senior secondary

school students and factors that can affect them, VOCAL, (6), 64-69.

Ries, Peter W., (1994). Prevalence and characteristics of persons with hearing trouble: United States, 1990-91. Vital Health Stat Series 10 188, 1–75.

Tracy, Terence J. G.; Rounds James (1996). The Spherical Representation of Vocational Interests. Journal of Vocational Behavior, 48, 3 - 41.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

التفضيلات المهنية لدي ذوي الإعاقة السمعية- الصم وضعاف السمع الملتحقين بالدراسة الجامعية (وفقا لنظرية هولاند) وعلاقتها ببعض المتغيرات. (2023). مجلة الآداب, 144, 143-164. https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3854

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1128

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.