التوظيف البلاغي للون في الفيلم الروائي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v3i142.3832الكلمات المفتاحية:
السينما، الفن، عنصر اللون، المشاهدالملخص
مرت السينما منذ اكتشافها الى الان بعدة تطورات جاءت على مستويين التقني والفني، التي ساعدت بشكل فاعل بتحولها من صناعة الى فن، ومن بين تلك التطورات كان اكتشاف اللون ودخوله الى السينما، التي كانت تعتمد على لونين الابيض والاسود بشكل اساسي حيث لم تكن قابلية اضافة اللون متاحة في العقود الثلاثة الاولى من حياتها، ونظراً لما يملكه اللون من اهمية فدخوله الى السينما كان ضرورة لا بد منها، وهذا ما دفع العاملين في هذا المجال الى البدء في محاولاتهم وتجاربهم لأضافة عنصر اللون الى الفيلم.
وبعد فترة وجيزة من دخوله الى السينما. سراعان ما أدرك العاملين في هذا المجال مدى اهمية وتاثيره على المشاهد، حتى أصبح أحد اهم عناصر اللغة السينمائية، فلم يعد مجرد صبغة تملئ الاطار بل أصبحت له فلسفة خاصة تميزه عن غيره من عناصر لغة الصورة. فيعمل اللون على خلق الاحساس العام والخاص، وتقديم المعنى الدرامي والبلاغي الذي يريد صانع العمل ايصاله الى المشاهد داخل بنية الصورة السينمائية.
التنزيلات
المراجع
- ايزنشتاين, سيرجي , مذكرات مخرج سينمائي , ترجمة: أنور المشري, وزارة الثقافة والاثار القومي, المؤسسة المصرية العامة, 1963 .
- نوويل سميث, جيوفري, موسوعة تاريخ السينما في العالم (السينما الصامته ), ج1 ,ترجمة: هاشم النحاس و مجاهد عبدالمنعم مجاهد, ط1 2010.
- حموده, يحيى, نظرية اللون ,دار التراث للنشر بيوت, 1981 .
- دافنشي, ليوناردو , نظرية التصوير , ترجمة: عادل السيوي, الهسئة المصرية العامة للكتاب, مكتبة الاسرة, 2005.
- راضي, ماهر, فن الضوء, منشورات وزارة الثقافة _مؤسسة العامة للسينما, سوريا, دمشق, 2005.
- شلبي ,كرم ، الأنتاج التلفزيوني وفنون الاخراج، دار ومكتبة الهلال. بيروت, 1990.
- صالح , امين, الكتابة بالضوء (في السينما اتجاهات,قضايا وافلام), صدارات الدورة الاولى من مسابقة ( افلام السعودية ), 2008.
- عبدالحميد, شاكر, الفنون البصرية وعبقرية الادراك, الهيئة المصرية العامة للكتاب, مكتبة الاسرة, 2008.
- عبو, فرج, علم عناصر الفن, ج1, دار دلفين للنشر ميلانو-ايطاليا, 1982.
- قلج, سعد عبدالرحمن, جماليات اللون في السينما ,الهيئة المصرية العامة للكتب, المكتبة العربية, 1975.
- مرقس, وسام, عناصر الفن, مكتبة الاصالة, 2009.
- ابو طالب, محمد سعيد، علم مناهج البحث، جامعة بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر، ج1، 1990.
English references:
- 1 Ray zone , Writer of light : the cinematography of Vittorio Storaro , ASC , AIC , 2001.
Films references:
- The Last Emperor, Director: Bernardo Bertolucci, Produced: Italy, 1987.
- Amélie, Director: Jean-Pierre Jounieh, Producer: France, 2001.
- The Living Trio, Director: Roy Anderson, Production: Sweden, 2000.
- The Revenant, Director: Alejandro Gonzalez Iñárritu, Production: United States, 2015.
- The Grand Budapest Hotel, Director: Wes Anderson, Production: America - Germany, 2014.
- A short film about killing, Director: Krishtof Kischlovsky, Production: Poland, 1988.
- Sin City, Director: Quentin Tarantino, Frank Miller, Robert Rodriguez, Production: United States, 2005.
- One from the Heart, Director: Francis Ford Coppola, Production: United States, 1981.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.