السبیل و مرکزیته في المعجم الأخلاقي القرآني
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i127.171الكلمات المفتاحية:
النظام المفهومي/الحقل الدلالي/الکلمات المفتاحية/الکلمة المرکز/الصراط/ السبیل.الملخص
القرآن الکریم یضمّ کلمات مفتاحیة، تجتمع في حقول متشابکة، توحّدها کلمة مرکزیة، ضمن نظام مفهومي شامل. الکلمات المرکزیة والمفتاحیة، یؤدی کلٌ دورًا حاسمًا وحقیقیا في تشکیل البنیة المفهومیة للرؤیة القرآنیة.
البحث هذا، یهدف الی کشف هذه الکلمات وفرزها عن المعجم القرآني، والتنبّه الی ما یحکم الحقول الدلالیة من العلاقات المتشابکة، وذلك لوضع اساس رصین لما یأتي من تحلیل اَدبي لاحق، وعلیه قام المقال بما یلي:
- استقصاء ما وظّفه القرآن من کلمات حقل (المسلك) علی سبیل الاستعارة والحقیقة. هذا التوظیف جاء فی دلالات دینیة و غیر دینیة، منها:
مطلق المسلك
الشریعة و المنهج القویم
ما یخالف الشریعة
- مناقشة فکرة النواة المرکزیة في النظام المفهومي الأخلاقي الذي تبنّاها المستشرق الیاباني، ایزوتسو في کتابیه:
Pالله و الانسان في القرآن
Pالمفهومات الاخلاقیة في القرآن
- تقدیم مشروع لتطویر ما قدّمه ایزوتسو، وذلك من خلال اقتراح ما یأتي:
أ) اَن یکون (السبیل) هو الکلمة-المرکز بدلًا عن (الکفر).
ب) اَن تجتمع حول (السبیل) تجمّعات دلالیة ذات طبیعتین:
ایجابیة في بیان(الصراط/السبیل) والتعریف بالقصد والصواب، ومنها:الاهتداء والرشد...
سلبیة في فقدان الاهتداء اِلی (السبیل) وما یفضي إلی:
العدول والمیل والانحراف.
الخروج والمجاوزة والتعدّي الطاغي.
الارتداد و رجوع القهقری.
ﺡ) أن یضمّ النظام المفهومي الأخلاقي أصنافًا ثلاثة: صنف یختص بوصف موقف الانسان من ربه، وآخر بموقفه من نفسه، وثالث بموقفه من أفراد مجتمعه.
التنزيلات
المراجع
2. ابو حیان الاندلسی(745 ق): البحر المحیط في التفسیر.بیروت، دارالفکر، ط 1، 1420 ق
3. الالوسی، محمود: روح المعاني في تفسیر القرآن العظیم. بیروت، دارالکتب العلمیة، ط1 ،1415م
4. ابن سیده، علی بن اسماعیل) ۴۵۸ ق): المخصص.بیروت، دار الکتب العلمیة،لا ط
5. ابن عطیة(541 ق):المحرر الوجیز في تفسیر الکتاب العزیز. بیروت، دارالکتب العلمیة،ط 1،1413 / 1993 م
6. محمد طاهر، ابن عاشور:التحریر و التنویر. بیروت، مؤسسه التاریخ،ط 1، 1420ﻫ/1999
7. ابن هشام الاَنصاري(761ﻫ): مغني اللبیب عن کتب الأعاریب. بیروت، دار إحیاء التراث العربي، لا ط، لا ت
8. ابوهلال العسکري: الوجوه و النظائر. تح:محمد عثمان، القاهرة، مکتبة الثقافة الدینیة، ط 1، 1428/2007
9. ابوهلال العسکري(395ق): معجم الفروق اللغویة.تح: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة، ط 1، 1412
10. احمد حسن الزیات و آخرون: المعجم الوسیط. مصر، مکتبة الشروق الدولیة،ط 4، 1425 ﻫ /2004م
11. احمد مختار عمر: علم الدلالة.القاهرة، علم الکتب، ط 5، 1998
12. آرتور جفري: واژه های دخیل در قرآن مجید. تهران، توس للنشر، ط 2، 1386
13. ایزوتسو، توشیهیکو:
14. الله و الانسان في القرآن. ترجمة و تقدیم: هلال محمد الجهاد، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة،ط 1، 2007 م
15. المفهومات الأخلاقیة-الدینیة في القرآن. تر: عیسی علي العاکوب، سوریا، دار الملتقی للطباعة و النشر و التوزیع، ط 1، 1429ﻫ/ 2008م
16. بسیوني عبد الفتاح فیود: من بلاغة النظم القرآني. مصر، مؤسسة المختار، ط 1، 2010/1430
17. حسین یوسف موسی، عبدالفتاح الصعیدي: الافصاح في فقه اللغة. قم، مکتب الاعلام الاسلامي
18. الراغب الاصفهاني(425ﻫ): مفردات الفاظ القرآن. قم، صفوان عدنان داوودي،دمشق، دار القلم، ط 1،1416ﻫ/1996م
19. الزمخشري، محمود(538ﻫ): الکشاف عن حقائق غوامض التنزیل. بیروت، دار الکتاب العربي، ط 1، 1407ﻫ
20. سیّد قطب: في ظلال القرآن، القاهرة. دار الشروق، ط 16، 1412ق
21. السیوطي جلال الدین(911 ق): المزهر في علوم اللغة و انواعها. بیروت، دار الفکر،
22. شبر، سید عبدالله(۱۲۴۲ ق): تفسیر القرآن الکریم. بیروت، دار البلاغة لطباعة و النشر، ط1، 1412 ق
23. الصافي: الجدول في اعراب القرآن.بیروت، دار الرشید مؤسسة الإیمان، ط 4، 1418ق
24. الطباطبائی، محمد حسین:المیزان في تفسیر القرآن. ایران، مؤسسه اسماعیلیان للطباعة و النشر،ط 2، 1393ﻫ/1973
25. الطوسي،محمد بن الحسن،(ت385 أو 460 ﻫ): التبیان في تفسیر القرآن. تح:اَحمد حبیب قیصر العاملی،بیروت، دار اِحیاء التراث العربي،لا.ط، لا.ت
26. عباس حسن: النحو الوافي. مصر، دارالمعارف، ط 4، لا. ت
27. عبدالکریم الخطیب: التفسیر القرآني للقرآن. لا.ب، لا.ط، لا.ت
28. عثمان محمد اَحمد الحاوي: علم الدلالة تأصیلا و دراسة و تطبیقا. السعودیة، مکتبة المتنبي،ط 1، 1427/2006
29. عکبري(616 ﻫ): التبیان في اعراب القرآن. الریاض، بیت الأفکار الدولیة،ط 1، لات
30. فاضل صالح السامرائی: معاني النحو. بیروت، دار احیاء التراث العربي، ط 1، 1428-2007م
31. فیض کاشانی، ملا محسن(1090 ق):الاصفی فی تفسیر القران. قم، منشورات مکتب الاعلام الاسلامي ،1418ق
32. القرطبي، محمد بن اَحمد(671ﻫ): الجامع لأحکام القرآن. طهران، دار ناصر خسرو للنشر، ط 1، 1364 ش
33. قمي مشهدي(توفي حوالي 1125ﻫ): تفسیر کنز الدقائق و بحر الغرائب. تح: حسین درگاهی، طهران، منشورات وزارة الثقافة و الارشاد الإسلامي، ط 1، 1368م
34. قمی نیشابوري، نظام الدین: غرائب القرآن و رغائب الفرقان، بیروت، دارالکتب العلمیة، ط1 ، 1416 ق
35. محمد حسین فضل الله: تفسیر من وحي القرآن. بیروت، دار الملاک للطباعة و النشر،ط 2، 1419 ق
36. مقاتل بن سلیمان البلخي(150ﻫ): الاشباه و النظائر في القرآن الکریم. تح: عبدالله محمود شحاته، مصر، الهیئة المصریة العامة للکتاب، ط 2، 1395/1975م
37. مکارم الشیرازي: الأمثل في تفسیر الکتاب الله المنزل. قم، منشورات مدرسة الامام علي بن أبي طالب، ط 1، 1421ﻫ
38. الحسیني الشیرازی، سید محمد: تقریب القرآن الی الاذهان.بیروت، دارالعلوم، ط 1، 1424 ق
39. امام فخر رازی: مفاتیح الغیب. بیروت، دارالکتب العلمیة، 1425 ﻫ
40. فاضل مقداد: کنز العرفان في فقه القرآن.طهران، منشورات المجمع العالمي للتقزیب بین المذاهب الاسلامیة ، ط 1، 1419 ق
41. کاشانی،ملا فتح الله: زبدة التفاسیر.قم، مؤسسة المعارف الاسلامیة، ط 1، 1423 ق
42. اقبال، احمد شرقاوی:معجم المعاجم.بیروت، دارالغرب الاسلامی، ط 1، 1960 م
43. بیضاوي، عبدالله بن عمر: انوار التنزیل و اسرار التأویل. بیروت، دار إحیاء التراث العربي، ط 1، 1418ق
44. الکرمی الحویزی، محمد: التفسیر لکتاب الله المنیر. قم، المطبعة العلمیة، ط 1، 1402 ق
45. الأزهري،محمد بن احمد(370 ق) : تهذیب اللغة.بیروت، دار احیاء التراث العربي،ط 1، 1421 ﻫ /2001 م
46. ابو عبده قاسم بن سلام(224ق): الغریب المصنف. تصحیح: محمد مختار عبیدی. تونس، المؤسسة الوطنیة للترجمة و التحقیق و الدراسات بیت الحکمة، ط 1، 1990 م
47. زبیدی، مرتضی(1205 ق): تاج العروس من جواهر القاموس.تح: علی شبری، مصر، دار الفکر،ط 1، 1414 ق/1994 م
48. صاحب بن عباد، اسماعیل بن عباد(385 ق) : المحیط في اللغة. تح: الشیخ محمد حسن آل یاسین، بیروت، عالم الکتاب، ط 1،1414ق
المواقع
http://www.etymonline.com/index.php?
http.//en-wiktionary.org
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.