الزمان والمكان في المشاهد الفنية على الأنية الفخارية والألواح الفخارية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.142Keywords:
: الزمان ، المشاهد الفنية ، الزمان ، الأواني ، الفخار .Abstract
إن علاقة الأنسان العراقي القديم بالزمان والمكان علاقة وثيقة ولأن الزمان يُعد من المتغيرات فأن الأنسان كان يجب أن يتكيف مع كل مدة زمنية عاشها من خلال أفكاره وترجمتها فنياً في أعماله وأن لكل مدة زمنية معينة حدث خاص بها ويدل عليها فعندما يكون الأنسان يؤدي عبادة ما أو طقس عبادي يترجم معتقداته فنياً من خلال تجسيده لآلهته التي يعبدها وأحياناً يدل عليها من خلال رسم أو نحت موضوعي فمثلاً ينحت شكلاً شبيه بالإنسان ولكن ليدل على مكانته العظيمة يضع على رأسها تاج مقرن رمز الألوهية وأيضاً يضع في يديها الدلالات التي بها تحظى المدينة برضى الآلهة مثلاً شارات الحكم أو العصا أو شريط القياس هذه العلامات من الدلالات على رضى الالهة إذ تقوم بتسليمها الى ممثليها على الأرض، أو يقوم الأنسان بوضع رموز إلهية أو كونية لتدل على هذه الآلهة ومكانتها في البلاد .
Downloads
References
(2) CAD, ş , p.116.
(3) الفتلاوي، علي شاكر، سيكولوجية الزمن، ط1، (سوريا ، 2010)، ص16.
(4) انكسيماندرس: فيلسوف يوناني من ملطية بإيطاليا (610-547ق.م)، ينتمي الى مدرسة الطبيعيين، نُسب اليه اختراع المزولة الشمسية واكتشاف ميل فلك البروج. ينظر :
- طرابيشي، جورج، معجم الفلاسفة، ط3، دار الطليعة، (بيروت، 2006)، ص106.
(5) العابدي، رنا ميري مزعل، الزمن في الفن التشكيلي العراقي القديم، اطروحة دكتوراه غير منشورة، (جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، قسم التشكيل، 2011)، ص10.
(6) هيراقليطس: مفكر من ايونيا بأسيا الصغرى (576-480ق.م)، وكان يعتقد بان النار هي المبدأ الكوني تحول الكائنات والاشياء تحويلاً كاملاً. حول ذلك ينظر :
- حسيبة، مصطفى، المعجم الفلسفي، ط1، دار اسامة، (عمان، 2009)، ص667.
(7) العابدي، رنا ميري مزعل، المصدر السابق، ص11.
(8) بارمنيدس: فيلسوف يوناني، عاش في نهاية القرن السادس قبل الميلاد (515ق.م). ينظر :
- طرابيشي، جورج، المصدر السابق، ص138.
(9) افلاطون: فيلسوف يوناني قديم (427-347ق.م) احد اعظم الفلاسفة الغربيين عُرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن، اوجد ما عُرف بطريقة الحوار. حول ذلك ينظر:
- حسيبة، مصطفى، المصدر السابق، ص76.
(10) العابدي، رنا ميري مزعل، المصدر السابق، ص12-13.
(11) ارسطو: ارسطو طاليس فيلسوف يوناني(384-322ق.م)، اعظم نوابغ النظر العقلي في تاريخ الفكر اليوناني . حول ذلك ينظر:
- طرابيشي، جورج، المصدر السابق، ص52.
(12) العابدي، رنا ميري مزعل، المصدر السابق، ص12.
(13) الحنفي، عبد المنعم، المصدر السابق، ص697.
(14) كاظم، جاسم شاهين، المكان في القصص القرآني (دراسة فنية)، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة القادسية، كلية الآداب، قسم اللغة العربية ، 2001)، ص3.
(15) بدوي، عبد الرحمن، موسوعة الفلسفة، ج3، ط1، مطبعة سليمان زادة، (قم، 2006)، ص54.
(16) شلاش، غيداء احمد سعدون، ʼʼالمكان والمصطلحات المقاربة له - دراسة مفهوماتيةʽʽ، مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية، مج11، العدد2، (بغداد، 2011)، ص244-245.
(17) المصدر نفسه، ص246.
(18) فرانكفورت، هـ.؛ فرانكفورت، هـ.أ.؛ ولسن، جون، أ.؛ جاكبسون، ثوركليد، ما قبل الفلسفة الانسان في مغامرته الفكرية الأولى، تر: جبرا ابراهيم جبرا،ط2، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، (بيروت، 1980)، ص33-34.
)19) AHw, P, p.810.
(20) CAD, P, p.21.
(21) سورة الرحمن، الآية (14).
(22) الصالح، صالح علي. الاحمد، امينة الشيخ سليمان، المعجم الصافي في اللغة العربية، (الرياض ،1990) ، ص484.
(23) المنجد في اللغة والاعلام، ط28، دار المشرق للنشر، (بيروت، 1986)، ص571. كذلك ينظر:
- الفيروز ابادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، ط2، دار احياء التراث العربي، (بيروت، 2003)، ص424.
(24) دور الوركاء : سُمي بذلك نسبة الى المدينة التي تقع على بعد نحو (30كم) جنوب شرق مدينة السماوة في محافظة المثنى، وهي من اكبر المدن السومرية واقدمها والتي ترجع الى الالف الخامس قبل الميلاد. ينظر :
- باقر، طه، مقدمة في تايخ الحضارات القديمة،ج 1، ط 2، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد، 1986)، ص234.
- الحاج يونس، ريا محسن عبد الرزاق، فجر الحضارة السومرية في ضوء اختام عصري الوركاء وجمدة نصر، اطروحة دكتوراه غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار ، 1998)، ص55.
(25) باقر، طه، من تراثنا اللغوي القديم مايسمى بالعربية بالدخيل، مطبعة المجمع العلمي، (بغداد، 1980) ،ص119.
(26) بصمه جي، فرج، ʼʼبحث في الفخار صناعته وانواعه في العراق القديمʽʽ، سومر، مج4، (بغداد، 1948)، ص15.
(27) بيلينكتون، دورا، فن الفخار صناعةً وعلماً، تر: عدنان خالد ، احمد شوكت، (بغداد، 1974)، ص7.
(28) صاحب، زهير، فخاريات بلاد الرافدين عصور قبل التاريخ، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد، 2010)، ص285.
(29) احمد، سهيلة مجيد، الحرف والصناعات اليدوية في بلاد بابل واشور، اطروحة دكتوراه غير منشورة، (جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم التاريخ ،2000)، ص176.
(30) بصمه جي، فرج، المصدر السابق، ص93.
(31) احمد، سهيلة مجيد، المصدر السابق، ص177.
(32) بصمه جي، فرج، المصدر السابق، ص94.
(33) ابو الصوف، بهنام، ʼʼملاحظات حول نشأة دولاب الفخاري وتطوره في العراقʽʽ، سومر، ج1، مج21، (بغداد، 1965)، ص120.
(34) المصدر نفسه، ص122. ينظر ايضا :
- احمد، سهيلة مجيد، المصدر السابق، ص177.
(35) احمد، سهيلة المصدر نفسه ، ص178.
(36) الدباغ، تقي "الفخار القديم"، سومر، مج 20، (بغداد ،1964)، ص95. كذلك ينظر :
- صاحب، زهير،المصدر السابق، ص313.
(37) احمد، سهيلة مجيد، المصدر السابق، ص179.
(38) صاحب، زهير، المصدر السابق، ص326.
(39) المصدر نفسه، ص292.
(40) الدباغ، تقي، المصدر السابق، ص87.
(41) بوتس، تي دانيال، حضارة وادي الرافدين الاسس المادية، تر: كاظم سعدالدين، مطبعة السجى، (بغداد، 2006)، ص211.
(42) بوتس، تي دانيال، المصدر السابق، ص211.
(43) الدباغ، تقي، المصدر السابق، ص9.
(44) الاغا، وسناء حسون يونس حسن، الطين في حضارة بلاد الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم التاريخ ، 2004)، ص78.
(45) المصدر نفسه، ص78.
(46) الدباغ، تقي. الجادر، وليد، عصور قبل التاريخ، مطبعة جامعة بغداد، (بغداد،1983)، ص10.
(47) الدباغ، تقي، المصدر السابق، ص100.
- الدباغ، تقي. الجادر، وليد، المصدر السابق،ص14،10.
(48) ياسين، غسان طه، دراسات في الاثار والتاريخ القديم، ط1، من منشورات الجامعة الاسلامية العالمية، (ماليزيا، 2014)، ص108.
(49) عصر سامراء: هو الدور الثاني من ادوار العصر الحجري المعدني ، سُمي بذلك لان الفخار الخاص به وجد لأول مرة في مقبرة من عصور ما قبل التاريخ تحت بقايا دور سكني من عهد سامراء العباسية عثر عليه المنقبون الالمان (1912-1914) . ينظر :
- باقر، طه، 1986، ص218.
(50) محسن، زهير صاحب، فخار سامراء، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الاثار، 1981)، ص139.
(51) داود، شيرين محمد، العناصر الزخرفية على فخاريات عصر حلف في بلاد الرافدين - دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة صلاح الدين/ أربيل، كلية الآداب، قسم الاثار ،2013)، ص51.
(52) Goff, B. L. ,Symbols of Prehistoric Mesopotamia, (London, 1963) ,p.12, Fig. 58, (4,10) .
(53) Muller-Karpe, H. , Handbuch Der Vorgeschichte Dritter Band Kupferzeit Dritter Teilband Tafein, (Munchen, 1974), Tafel 64, Fig. 16-18.
(54) Goff, B. L., Op.Cit, Fig.58, (21,33).
(55) Ibid, Fig. 85-87.
(56) Ibid, p.14, Fig. 88,90.
- داود، شيرين محمد، المصدر السابق، ص73،47.
(57) Goff, B. L. ,Op.Cit, Fig.124 (33).
- عصر العُبيد: اطلق عليه دور العبيد نسبة الى التل المُسمى عبيد بالقرب من اور جنوب بلاد الرافدين الذي يبعد عن اور بنحو (4 أميال) الى الشمال الغربي ، نقبت فيه البعثة البريطانية عام (1926-1927) اعقبتها اكتشافات اخرى . ينظر :
- باقر، طه، 1986، ص223.
(58) تبة كورا: وهي من القرى النموذجية والتي تقع على بعد نحو (15ميل) الى الشمال الشرقي من محافظة الموصل ،نقبت فيها جامعة بنسلفانيا الامريكية برئاسة سبايزر عام (1931-1938)، والتي اسفرت عن اظهار عشرين طبقة اثرية تبدأ من دور حلف وتنتهي في منتصف الالف الثاني قبل الميلاد . ينظر :
- Speiser, E.A., Excavation At Tepe Gawra, Vol.1, (Philadelphia, 1935) ,p.123.
(59) Goff,B.L.,Op.Cit,p.26,Fig.136.
(60) Tobler, A.J., Excavation at Tepe Gawra, Vol. II, Levels IX-XX, (Philadelphia, 1950) ,Pl. LXXVIII, Fig.a.
(61) Goff, B. L., Op.Cit, p.28-30, Fig. 148-A.
(62) Tobler, A. J., Op.Cit, Pl. CXXXIX, Fig.309.
- عكاشة، ثروت، تاريخ الفن الفن العراقي القديم سومر وبابل واشور، مطبعة فينيقيا، (بيروت، 1971)، ص104.
(63) Goff, B. L., Op.Cit, p.28-30, Fig.148-A,B.
(64) Tobler, A. J., Op.Cit, Pl. LXXVIII, Fig.b.
- صاحب،زهير، المصدر السابق، ص64.
(65) Goff, B. L., Op.Cit, p.28-30, Fig.148-A,B.
- Tobler, A. J., Op.Cit, Pl. LXXVIII, Fig.b.
(66) Goff, B. L., Op.Cit, p.28-30, Fig.148-A,B.
(67) Mackay, E., ʽʽReport on Excavations at Jemdet Nasr, Iraqʼʼ, Anthropology, Memoirs, Vol. I, No. 3, (Chicago, 1931), p.258, Pl. LXXX, Fig. 1-2.
(68) Goff, B. L., Op.Cit, p.94-95, Fig.346.
(69) Perkins, A. L. ,The Comparative Archaeology of Early Mesopotamia, (Chicago, 1977), Fig.13, N.60.
(70) Goff, B. L., Op.Cit, p.94-95, Fig.346.
(71) عن اهمية المعبد ينظر:
- مهدي، علي محمد، دور المعبد في المجتمع العراقي من دور العبيد حتى نهاية دور الوركاء، رساله ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الاثار ،1975)، ص35.
)72 (Perkins, A. L., Op.Cit, Fig.13, N.59.
- لويد، سيتون، اثار بلاد الرافدين، تر: سامي سعيد الاحمد، دار الرشيد، (بغداد، 1980)، ص96.
(73) Perkins, A. L., Op.Cit, Fig.13, N.54.
(74) تل براك: وهو موقع اثري يقع على نهر الخابور على الحدود العراقية السورية ،نقب فيه الباحث ماكس ملوان عام (1938)، عثر فيه على معبد العين الذي يرجع بزمنه الى عصر جمدة نصر. حول ذلك ينظر : لويد، سيتون، المصدر السابق، ص87.
(75) Black, J., Green, A., Gods, Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia, (London, 1998), p.160.
وعن العقرب ينظر ايضا: عبد اللطيف، سجى مؤيد، الحيوان في ادب العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الاثار ،1997)، ص270.
(76) Delougaz, P., Pottery from the Diyala Region, OIP, Vol. LXIII, (Chicago, 1952), Pl.12.
- الفخار القرمزي: من انواع الفخار الملونة الجميلة التي ظهرت في عصر السلالات الاول، وقد سُمي بهذا الاسم نسبة الى اللون الاحمر الجميل والذي يميل الى اللون الاحمر القاني والذي اُستعمل كلون اساسي، فضلاً عن الالوان الاخرى مثل الاسود والبنفسجي وحتى البرتقالي التي اُستعملت في زخارفه، كذلك سُمي هذا الفخار بفخار ديالى نسبة الى اكتشافه في مواقع ديالى من قبل البعثة الامريكية التابعة لجامعة شيكاغو عام 1930-1936 وهي (أشنونا، تل اسمر، خفاجي، أشجالي، تل اجرب). ينظر :
- كسار، اكرم محمد عبد، فخار عصر فجر السلالات في ضوء اخر المكتشفات الأثرية، دكتوراه غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الاثار ،1990)، ص38-58.
- سلمان، احمد عزيز، عصر السلالات السومرية في ضوء تنقيبات تل الولاية، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الاثار ،2012)، ص183.
(77) Delougaz, P., Op.Cit, Pl.12.
(78) داود، شيرين محمد، المصدر السابق، ص51.
- صاحب، زهير، مملكة الفن دراسة في الحضارة العراقية، ط1،دار الجواهري، (بغداد ،2014)، ص219-220.
)79) Delougaz, P., Op.Cit, Pl.12.
(80) العبيدي، محمد جاسم محمد حسن، الاشكال النحتية على سطوح الانية الفخارية الرافدينية والخزفية العراقية المعاصرة، ط1، دار الشؤون الثقافية العامة، (بغداد، 2009)، ص 265،64. الشكل ،88،17.
(81) Strommenger, E., The Art of Mesopotamia, (London,1964), p.25, Fig.VIII.
(82) Delougaz, P., Op.Cit, Pl.13.
- Margueron, J. C., Le Croissant Fertile: Mesopotamie, Syrie, L,Art de I,Antiqute 2.L,Egypte et le Proche-Orient, (Paris,1997), p.170, Fig.193.
(83) Delougaz, P., Op.Cit, Pl.14.
(84) Ibid, Pl.14.
(85) العبيدي، محمد جاسم محمد حسن، المصدر السابق، ص252. شكل 85.
(86) بيلينكتون، دوار، المصدر السابق، ص25.
(87) الحيالي، فيحاء مولود علي، الواح فخارية من مواقع حوض حمرين من العصر البابلي القديم (دراسة فنية-حضارية)، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار، 2006)، ص70.
(88) باقر، طه، 1986، ص406.
(89) مظلوم، طارق عبد الوهاب، ʼʼالنحت من عصر فجر السلالات حتى العصر البابلي الحديثʽʽ، حضارة العراق، ج3، دار الحرية، (بغداد، 1985)، ص61.
(90) الجبوري، عباس زويد موان، الواح فخارية من العصر البابلي القديم (دراسة فنية)، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار ،2012)، ص33، لوح رقم 4.
(91) الحيالي، فيحاء مولود علي، المصدر السابق، ص69.
(92) لويد، سيتون، المصدر السابق، ص199.
- الحيالي، فيحاء مولود علي، المصدر السابق، ص68.
- الجبوري، عباس زويد موان، المصدر السابق، ص33.
(93) الجبوري، عباس زويد موان، المصدر نفسه، ص34.
(94) الحيالي، فيحاء مولود علي، المصدر السابق، ص69.
(95) الجبوري، عباس زويد موان، المصدر السابق،ص47.
- الإله سين SIN: يرجع نسب الاله سين حسب الملاحم والاساطير السومرية الى الالهين انليل وننليل الا ان الاساطير الاكدية تصفه بانه الثمرة التي تنشأ من داخلها اي: الفاكهة التي تنمو من تلقاء نفسها، وحسب الاعتقاد القديم بان القمر يولد ثانية من بعد دخواه المحاق. عُبد في مدينة اور منذ بداية العصور التاريخية في بلاد الرافدين، رمز له بعدة رموز اهمها الهلال والقرص . ينظر:
- الهيتي، قصي منصور عبد الكريم، عبادة الإله سين في حضارة بلاد وادي الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار، 1995)، ص9،7.
- Black, J., Green, A., Op.Cit, p.164.
(96) الجبوري، عباس زويد موان، المصدر السابق ، ص48.
(97) المصدر نفسه ، ص63 ،لوح رقم 12.
(98) Du Ry, C. J., Valker des Alten Orient, (Italy, 1969) ,p.78-79.
- Frankfort ,H., The Art and Architecture of The Ancient Orient, fourth edition, (London, 1970), p.110, Fig.119.
)99) CAD, L., p.190.
- لابات، رينيه، قاموس العلامات المسمارية، ط6، تر: وليد الجادر والاب البير ابونا، مطبعة المجمع العلمي،(بغداد،2004)، ص103.
(100) ساكز، هاري، عظمة بابل، ط2، تر: عامر سليمان، (الموصل،1979)، ص347.
- Du Ry, C. J., Op.Cit, p.78-79.
- Collon, D., The Queen Of The Night, ( London, 2005), p.13, Fig.4 .
(101) مورتكات، انطوان، الفن في العراق القديم، تر: عيسى سلمان وسليم طه التكريتي، مطبعة الاديب، (بغداد،1975)، ص270-271 الشكل 212.
- لويد، سيتون، المصدر السابق، ص119 الشكل 118.
- عكاشة، ثروت، المصدر السابق، ص349 الشكل 284.
- الزيادي، عادل شاكر وهام، فن النحت في العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار،2014)، ص80-82، لوح 44.
(102) العابدي، رنا ميري مزعل، المصدر السابق، ص233.
(103) الجبوري، عباس زويد موان، المصدر السابق، ص128 ، لوح رقم 47.
(104) المصدر نفسه، ص128، لوح 47.
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.