القواعد والقوانين الأخلاقية في تمهين التعليم
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i136.1296الكلمات المفتاحية:
القواعد الأخلاقية، القوانين الأخلاقية، تمهين التعليم، السلوك المهنيالملخص
يستوجب تمهين التعليم مجموعة من القواعد الأخلاقية الذاتية والقوانين الوضعية الضامنة للمؤسسة التعليمية وكلاهما يسيران في أتجاه وهدف واحد , ولا يختلف الباحثين على أن تلك القوانين الاخلاقية تنبثق من القواعد الأخلاقية والتي هي نتاج المجتمع وأن اختلفت الآراء حول أسبقية الأخلاق على القانون أم العكس أو هل الأخلاق مطلقة أم محدودة أو هل هي مكتسبة من البيئة الاجتماعية أو موروثة أو هل لها صفة الإلزام ام أنها تعطي مساحة من الحرية للفرد في بعض جوانبها , ومن واقع تلك الطروحات تتجلى الإجابة على تلك الأسئلة إذْ ظهرت الحاجة الى التمازج ما بين القواعد والقوانين والسلوك الأخلاقي في تقويم وتهذيب مهنة التعليم , وماهي أهم النتائج التي تبثق في حال الالتزام بتلك الضوابط والمعايير .
التنزيلات
المراجع
Al-Amiri, Abdullah, (2009): The Successful Teacher, Usama Publishing and Distribution House, Amman - Jordan, 1st Edition.
Al-Baroudi, Manal, (2015): Job satisfaction according to interaction with superiors and subordinates, Arab Group for Training and Publishing, Cairo - Egypt, 1st Edition.
Al-Dahshan, Gamal, (2002): Lectures on the teaching profession and teacher numbers, Menoufia University - Faculty of Education, Egypt.
Al-Darraji, Jabbar Obaid Kazem, (2011): The Ethics of Administrative Work for Managers in Iraqi Ministries from the Viewpoint of Employees, PhD Thesis, Baghdad - Iraq, submitted to St. Clements International University.
Al-Douri, Zakaria Mutlak, Salih, Ahmad Ali, (2008): Empowerment Management and the Economics of Trust in Third Millennium Business Organizations, Dar Al-Yazouri, Amman - Jordan.
Al-Smadi, Naseem, (2017): Personal and Institutional Work Ethics and Their Practical Applications, Qandil Printing, Publishing and Distribution, 1st Edition, Dubai - United Arab Emirates.
Carter. Mcnamare: Complat Guide to Ethics Management: An Ethics Toolkit for Managers. www.management help. org/ethics/ethxgde.ntm
Hamouda, Attia Khalil, Al-Shazli, Mahmoud Abdel-Hafeez, (2010): Ethics between the Science of Education and Psychology, Bidaya Publishers and Distributors House, 1st Edition, Amman - Jordan.
Ibrahim, Magdy Aziz, (2006): Developing the thinking of teachers and learners (an educational necessity in the information age), The World of Books, Cairo - Egypt, 1st Edition.
Ibrahim, Zakaria: The Moral Problem, Egypt Library, Dar Mudar for printing.
Ismail, Qabbari Muhammad: Philosophy in the light of sociology, Egyptian Foundation for Authorship and Publishing, Arab Book House.
LenSperry, (2007): Dictionary of Ethical and Legal Terms and Issues, Rout Ledge Taylo & francis group, New York.
Metwally, Mustafa Muhammad, (1993): The Scale of Appropriation of Education, Journal of King Saud University - Educational Sciences and Islamic Studies - Saudi Arabia, Mag (5), Issue 1.
Musa, Muhammad Yusuf, (1948): Investigations in the Philosophy of Ethics, Arab Book House Press, Egypt.
Rashwan, Muhammad Mahran, (1998): The Evolution of Ethical Thought in Western Philosophy, Dar Quba Printing, Publishing and Distribution, Cairo – Egypt.
Shehata, Hassan, Najjar and Zainab, (2003): Dictionary of educational and psychological terms, The Egyptian Lebanese House, 1st Edition.
The Saudi Ministry of Education: King Abdullah bin Abdulaziz Project for the Development of Public Education (under the slogan of development).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.