تكيّف الأطفال المهاجرين

دراسة نقد بيئية لمسرحية "الصبي المقلوب" لـمؤلفها خوان فيليبي هيريرا

المؤلفون

  • Rafid Sami Majeed Ministry of Higher Education and Scientific Research AL-Ma'mon- University College Department of English

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1263

الكلمات المفتاحية:

المهاجر، التكيف، النقد بيئي، المجتمعات التواصلية، البيئة، الانتقال

الملخص

إذا تعود شخص ما على مكان ولد وترعرع فيه وتكيّف مع الاشخاص والبيئة من حوله وأصبح جزء لا يتجزأ منه، فان الامر يكون عسيرا لو انه اضطر الى مغادرة المكان وترك هؤلاء الناس وراءه. ان للهجرة، سواء كانت طوعية او اجبارية، تأثيرات سلبية قد يحتاج المهاجر الى سنين طويلة حتى ينسى اثارها وربما لن ينساها طوال حياته وبخاصة إذا كانت اضطرارية وسوف يحتاج الى من يمد له يد العون لينتشله من احساسه بالفراغ وعدم الاهمية والعزلة.

     ان جزء من طبيعة البشر العيش في مجتمعات اجتماعية ومتواصلة وليس العيش في معزل وكأبة. ان الاطفال المهاجرين هم أكثر الاشخاص تاثرا بمثل هذه الانتقالات ويرى الكاتب خوان فيليب هيريرا ان من واجب المجتمع الجديد الذي ينتقل اليه المهاجرون ان يتقبلهم ويساعدهم، لا ان يضع امامهم القوانين القاسية والمعرقلات الاخرى فهم محملين بالهموم اصلا وليسوا بحاجة الى المزيد من المتاعب وقلة   الراحة. انه يرى ان الاهتمام بهؤلاء الاطفال واجب انساني حتى يستطيعوا التكيف بيئيا واجتماعيا ونفسيا مع مجتمعاتهم الجديدة.

في مسرحية (الصبي المقلوب) يشعر خوانيتو، الطفل المهاجر، بالضياع في الأيام الأولى من وجوده في المدرسة الجديدة وأن كل شيء مقلوب بالنسبة له عندما انتقلت عائلته من المكسيك إلى سان فرانسيسكو. يروي المسرحي هيريرا، وهو مهاجر مكسيكي، للناس عن المواقف التي يعانيها خوانيتو ويدعوهم إلى مساعدته على إعادة الأمور الى نصابها الصحيح مرة أخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bursztyn, Alberto M. (2015) Immigrant Children and Youth: Psychological Challenges: Psychological Challenges. California: ABC Printing.
Glotfelty, Cheryll and Harold Fromm (1996), The Ecocriticism Reader, University of Georgia Press.
Herrera, Juan Felipe. (2000) .The Upside down Boy .San Francesco: Press. Children's Books.
Hunt, Peter. (2001) Children's Literature .Oxford: Blackwell.
Kennedy, Nyabuti Ondimu (2010), Child Exclusion Among Internally Displaced Populations in Firt Valley and Ayanza Provinces of Kenya. Organization for Social Science Research in Eastern and Southern Africa (OSSREA).
Lynn, Byrd, M. (2004). Wild Things: Children's Culture and Ecocriticism. Detroit, Wyane State University Press.
Seyhan, Azade. (2001) Writing Outside the Nation .Princeton: Princeton University Press .
Shavit, Zohar. (1995),"The Historical Model of the Development of Children's Literature " in Aspects and Issues in the History of Children's Literature, ed.by Maria Nikolajeva ,27-38, Westport, London: Greenwood.

التنزيلات

منشور

2021-03-15

إصدار

القسم

علم اللغة والأدب الانجليزي

كيفية الاقتباس

تكيّف الأطفال المهاجرين: دراسة نقد بيئية لمسرحية "الصبي المقلوب" لـمؤلفها خوان فيليبي هيريرا. (2021). مجلة الآداب, 1(136), 57-68. https://doi.org/10.31973/aj.v1i136.1263

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

31-40 من 242

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.