الإنزياح في فخار بلاد الرافدين

فخار سامراء انموذجاً

المؤلفون

  • Mohammed Jassim Al-Obaidi الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الأساسية قسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1180

الكلمات المفتاحية:

الانزياح، الفخار، بلاد الرافدين، الحضارة

الملخص

من العلوم الحديثة والتي عملت في ساحة الايديولوجيات الثقافية والعلمية والفنية والأكاديمية، والتي بدأت تغطي الساحة من حولنا شخوصها ودلالاتها ورموزها وتقنياتها المتقاطعة في مطلع القرن العشرين "نظرية الانزياح" والتي حملت في محركاتها المرجعيات الثقافية التي بدأت تجتاز مراحل مهمة في معظم الفنون المعاصرة ومنها الفنون التشكيلية بصورة عامة وفنون الخزف بصورة خاصة، وبالرغم من وجود العديد من البدائل لكن تلك النظرية "الانزياحية" أخذت تتحكم في البنى الداخلية للأعمال الفخارية، باتجاه يبرز العمل الفخاري والخزفي على وجه التحديد، ولاسيما الأعمال الفخارية الرافدينية القديمة هذا المنتج المتراكم والشاهد على فعل كل المنجزات المثيرة، والتي أصبحت تلك الأعمال فاعلة منذ القدم ولحين استدعائها إلى المعاصرة وبدورها تسهم في توجيه الخطى في المسار الصحيح, وتصبح واحدة من اهتمامات الفكر المعاصر.

والذي بدأ في نظام من الأنظمة السائدة بلغة فنية وممكنة التجريب لتأخذ صورة من التكامل في هذا الحقل الذي يرسي قواعد تلك النظرية والتي بلغت شأناً كبيراً في بدايات القرن العشرين وما زالت تلك الخطى حثيثة ومهمة بالنتاجات الفنية والتي تزداد بشكل ملحوظ لتلبي متطلبات الفن، وبدأ الانتاج الفني يزداد بإطراد – كان النصيب الأوفى من الفن المعاصر مكرساً لتلبية الذوق العام السائد ولم يكن يملك خصائص البقاء طويلاً.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abu Deeb, Kamal (1987): in poetry, the Arab Research Foundation, Beirut – Lebanon.

Al-Hourani, Youssef (without history): The Mental Structure in the Ancient Asian Mediterranean East, Fourth Edition, Cairo.

Al-Jarasha, Ahmad Ghaleb (without history): The Drift Stylistics in the Qur’an Text, First Edition.

Al-Suleiman, Abdul-Aziz Muhammad (1995): Awakening Poetry, Al-Khaled Press, Second Edition, Kingdom of Saudi Arabia.

Arnoldhauser (1971): Art and Society Throughout History, translated by Fouad Zakaria, Egyptian Public Authority for Authorship and Publishing, Cairo.

Ayyat, Enas (1999): A Strategist for Receiving in the Light of Contemporary Intellectual Trends, Second Edition, Egypt – Cairo.

Badness, now (1990): Modern European Art, translated by Fakhri Khalil, reviewed by Jabra Ibrahim Jabra, Al Mamoun House for Translation and Publishing, Baghdad.

Crop, sublime (without history): displacement in stylistic studies, Journal of Ferri Insight for Studies and Research, Issue 5.

Dewey, John (1994): Art is an Expertise, translated by Zakaria Ibrahim, Franklin Foundation for Printing, Publishing and Distribution, Third Edition, Cairo.

Fisher, Ernst (1971): The Necessity of Art, translated by Asaad Selim, The Egyptian Public Authority for Authorship and Publishing, Cairo.

Goodman, Lucian (1996): The Humanities and Philosophy Translated, Dr. Youssef Al-Antaki, Supreme Council of Culture, the National Project for Translation.

Sahib, Zuhair (1996): Rounded Prehistoric Pottery Sculptures, Unpublished PhD thesis, University of Baghdad, College of Fine Arts.

Sahib, Zuhair (2010): Prehistoric Pottery of Mesopotamia, Archeology Series of the House of General Cultural Affairs, First Edition, Baghdad.

Sheikh Al-Ard, Tayseer (1991): Examination of the Basis of Arts, Arab Writers Union, Damascus.

Shukri, Ismail (1999): A Critique of the Concept of Displacement, Fikrun wa Naqd Magazine, Issue 23.

Strauss, Claude Levy (1995): Architectural Humanity, translated by Hasan Metbs, Arab Cultural Center, First Edition, Beirut – Lebanon.

Weiss, Muhammad (2005): displacement through stylistic studies, University Foundation for Studies.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الإنزياح في فخار بلاد الرافدين: فخار سامراء انموذجاً. (2021). مجلة الآداب, 1(137), 669-690. https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.1180

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

21-30 من 108

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.