The effect of the Osborne model in the acquisition of concepts For second-grade students In Islamic education

Authors

  • انتصار زين العابدين شهباز Assistant Professor Educational and Psychological Research Center

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.157

Abstract

Search goal

The current research aims at identifying the effect of the Osborne model on the acquisition of concepts by second grade students in Islamic education.

Search procedures

The researcher used the Osborne model, which was applied to the experimental group, and the traditional method of control group.

Cavat interrogated them in the IQ test. And the age of time, and degrees of Islamic education for the previous year, and the achievement of Dasi father and mother. The researcher used the T-test for two independent samples to analyze the data, and used a standard tool to measure the performance based on the correction criteria prepared by the researcher.

search result

The result of the search exceeded the experimental group on the control. The researcher recommended the adoption of the Osborne model in the lesson of Islamic education. She proposed a similar study for the current study at other stages of the middle school.

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • انتصار زين العابدين شهباز, Assistant Professor Educational and Psychological Research Center

    Assistant Professor

    INTESAR ZAIN ALABIDEEN SHAHBAZ

    Educational and Psychological Research Center

References

القران الكريم
1. ابراهيم، عبدالستار (1978): آفاق جديدة في دراسة الابداع، وكالة المطبوعات، الكويت.
2. ابو جادو،صالح محمد علي(2003):علم النفس التربوي، دار المسيرة للطباعة والنشر،عمان، ط2.
3. ابو رياش، حسين محمد، وآخرون (2009): أصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظري والتطبيق، دار الثقافة، الأردن.
4. العبادي، سلمى مجيد حميد،(2002):أثر أنموذج جانية في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية المعلمين، جامعة ديالى، العراق.
5. جروان، فتحي عبدالرحمن، (2002): تعليـم التفـكير مفاهيـم وتطبيقات، العين، دار الكتاب الجامعي.
6. الجمهورية العراقية،(1977) : نظام المدارس الثانوية المعدل برقم(23) لسنة1981.
7. الجنابي، عبد الباسط عباس محمد،( 2013): أثر أنموذج سكمان في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الأدبيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.
8. زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل، واخرون(2014): الموسوعة لتعليمية المعاصرة، مكتب نور الحسن، بغداد.
9. الزعبي، علي محمد(2007): اثر إستراتيجيتي مهارات التفكير الفوق المعرفي واستخدام الامثلة على حل المشكلات الهندسية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مجلد 8 العدد3 .
10. الزيود، نادر فهمي، وآخرون(1999): التعلم و التعليم الصفي، ط2، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
11. السامرائي، حسام داود(2003): اثر استخدام الحاسوب في تدريس الفيزياء التعلم الفردي في تحصيل طالبات الصف الرابع العام وتفكيرهن العالم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم.
12. سلامة، عبد الحافظ محمد (2000)، الوسائل التعليمية والمنهج ، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن.س
13. الشبليّ، إبراهيم مهدي(2000):المناهج بناؤها، تنفيذها، تقويمها، تطويرها باستخدام النماذج، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد، عمان.
14. الصامدي، محارب علي(2010):أثر تدريب طلبة الصف العاشر على استراتيجية أوزبورن- بارنس، الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين قدرتهم على حل المسائل الهندسية.جامعة الزقازيق ،كلية التربية، المؤتمر العلمي الثامن ،استثمار الموهبة ،للفترة 21-22 ابريل
15. الصامدي، والصامدي يحيى محمود ( 2009):اثر برنامج تدريبي قائم على نموذج اوزبورنبارنس ،الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة العلوم الإنسانية ،السنة السابعة، العدد 42.
16. الطائي، ياسر عباس علي(2014):أثر أنموذج أوزبورن في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
17. الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، (1999): مـبادئ القياس والتقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان، ط1 .
18. عامر، فخر الدين(2002):طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الإسلامية ، عالم الكتب للطباعة والنشر، القاهرة، ط2 .
19. عبد الهادي، نبيل،، وآخرون،(2005): مهارات في اللغة والتفكير ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن، ط2.
20. عطية، محسن علي(2013): المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
21. العمر، بدر عمر(1990): المتعلم في علم النفس التربوي ، كويت تايمز، الكويت، ط2.
22. الغريب، رمزية(1985): التقويم والقياس النفسي والتربوي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .
23. قطامي، يوسف محمود،(2008):تصميم التدريس ، دار الفكر ، عمان ، ط3.
24. الكبيسي، عبد الواحد حميد(2007): القياس والتقويم تجديدات ومناقشات، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
25. مسلم، الامام مسلم بن الحجاج القشيري النيسا بوري(ب.ت): صحيح مسلم تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار التراث العربي، بيروت،ج2.
26. النبهان، موسى(2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
27. ملحم، سامي محمد(2010): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط6.
28. النقيب، عبد الرحمن(1997): التربية الاسلامية المعاصرة في مواجهة النظام العالمي الجديد، مصر، ط1.
29. وزارة التربية، المديرية العامة للاعداد والتدريب(1993): رزمة تدريبية في التربية الإسلامية، مديرية مطبعة وزارة التربية رقم 3، ط1.

Published

2018-09-15

Issue

Section

Other studies

How to Cite

زين العابدين شهباز ا. (2018). The effect of the Osborne model in the acquisition of concepts For second-grade students In Islamic education. Al-Adab Journal, 1(123), 433-452. https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.157

Publication Dates