أثر أنموذج أوزبورن في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.157الملخص
هدف البحث : يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر أنموذج اوزبورن في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية.
إجراءات البحث : وقد استعملت الباحثة أنموذج اوزبورون الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية، والطريقة التقليدية على المجموعة الضابطة. كافات الباحثة بينهما في اختبار الذكاء، والعمر الزمني، ودرجات التربية الإسلامية للعام السابق، والتحصيل الدراسي للاب والام، استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتحليل البيانات، واستعملت اداة موحدة لقياس الأداء اعتمادا على معايير تصحيح اعدتها الباحثة.
نتيجة البحث : أسفرت نتيجة البحث تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة، وقد اوصت الباحثة بضرورة اعتماد انموذج اوزبورن في درس التربية الاسلامية، واقترحت اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية اخرى من الدراسة المتوسطة.
الفصل الأول
التنزيلات
المراجع
1. ابراهيم، عبدالستار (1978): آفاق جديدة في دراسة الابداع، وكالة المطبوعات، الكويت.
2. ابو جادو،صالح محمد علي(2003):علم النفس التربوي، دار المسيرة للطباعة والنشر،عمان، ط2.
3. ابو رياش، حسين محمد، وآخرون (2009): أصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظري والتطبيق، دار الثقافة، الأردن.
4. العبادي، سلمى مجيد حميد،(2002):أثر أنموذج جانية في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية المعلمين، جامعة ديالى، العراق.
5. جروان، فتحي عبدالرحمن، (2002): تعليـم التفـكير مفاهيـم وتطبيقات، العين، دار الكتاب الجامعي.
6. الجمهورية العراقية،(1977) : نظام المدارس الثانوية المعدل برقم(23) لسنة1981.
7. الجنابي، عبد الباسط عباس محمد،( 2013): أثر أنموذج سكمان في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الأدبيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.
8. زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل، واخرون(2014): الموسوعة لتعليمية المعاصرة، مكتب نور الحسن، بغداد.
9. الزعبي، علي محمد(2007): اثر إستراتيجيتي مهارات التفكير الفوق المعرفي واستخدام الامثلة على حل المشكلات الهندسية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مجلد 8 العدد3 .
10. الزيود، نادر فهمي، وآخرون(1999): التعلم و التعليم الصفي، ط2، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
11. السامرائي، حسام داود(2003): اثر استخدام الحاسوب في تدريس الفيزياء التعلم الفردي في تحصيل طالبات الصف الرابع العام وتفكيرهن العالم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم.
12. سلامة، عبد الحافظ محمد (2000)، الوسائل التعليمية والمنهج ، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن.س
13. الشبليّ، إبراهيم مهدي(2000):المناهج بناؤها، تنفيذها، تقويمها، تطويرها باستخدام النماذج، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد، عمان.
14. الصامدي، محارب علي(2010):أثر تدريب طلبة الصف العاشر على استراتيجية أوزبورن- بارنس، الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين قدرتهم على حل المسائل الهندسية.جامعة الزقازيق ،كلية التربية، المؤتمر العلمي الثامن ،استثمار الموهبة ،للفترة 21-22 ابريل
15. الصامدي، والصامدي يحيى محمود ( 2009):اثر برنامج تدريبي قائم على نموذج اوزبورنبارنس ،الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة العلوم الإنسانية ،السنة السابعة، العدد 42.
16. الطائي، ياسر عباس علي(2014):أثر أنموذج أوزبورن في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
17. الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، (1999): مـبادئ القياس والتقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان، ط1 .
18. عامر، فخر الدين(2002):طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الإسلامية ، عالم الكتب للطباعة والنشر، القاهرة، ط2 .
19. عبد الهادي، نبيل،، وآخرون،(2005): مهارات في اللغة والتفكير ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن، ط2.
20. عطية، محسن علي(2013): المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
21. العمر، بدر عمر(1990): المتعلم في علم النفس التربوي ، كويت تايمز، الكويت، ط2.
22. الغريب، رمزية(1985): التقويم والقياس النفسي والتربوي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .
23. قطامي، يوسف محمود،(2008):تصميم التدريس ، دار الفكر ، عمان ، ط3.
24. الكبيسي، عبد الواحد حميد(2007): القياس والتقويم تجديدات ومناقشات، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
25. مسلم، الامام مسلم بن الحجاج القشيري النيسا بوري(ب.ت): صحيح مسلم تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار التراث العربي، بيروت،ج2.
26. النبهان، موسى(2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
27. ملحم، سامي محمد(2010): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط6.
28. النقيب، عبد الرحمن(1997): التربية الاسلامية المعاصرة في مواجهة النظام العالمي الجديد، مصر، ط1.
29. وزارة التربية، المديرية العامة للاعداد والتدريب(1993): رزمة تدريبية في التربية الإسلامية، مديرية مطبعة وزارة التربية رقم 3، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.