أثر أنموذج أوزبورن في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية

المؤلفون

  • انتصار زين العابدين شهباز مركز البحوث التربوية والنفسية

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.157

الملخص

هدف البحث : يرمي البحث الحالي إلى تعرف أثر أنموذج اوزبورن في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية.

إجراءات البحث : وقد استعملت الباحثة أنموذج اوزبورون الذي تم تطبيقه على المجموعة التجريبية، والطريقة التقليدية على المجموعة الضابطة. كافات الباحثة بينهما في اختبار الذكاء، والعمر الزمني، ودرجات التربية الإسلامية للعام السابق، والتحصيل الدراسي للاب والام، استعملت الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين لتحليل البيانات، واستعملت اداة موحدة لقياس الأداء اعتمادا على معايير تصحيح اعدتها الباحثة.

نتيجة البحث : أسفرت نتيجة البحث تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة، وقد اوصت الباحثة بضرورة اعتماد انموذج اوزبورن في درس التربية الاسلامية، واقترحت اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية اخرى من الدراسة المتوسطة.

الفصل الأول

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • انتصار زين العابدين شهباز، مركز البحوث التربوية والنفسية

    أ.م. انتصار زين العابدين شهباز

    مركز البحوث التربوية والنفسية

المراجع

القران الكريم
1. ابراهيم، عبدالستار (1978): آفاق جديدة في دراسة الابداع، وكالة المطبوعات، الكويت.
2. ابو جادو،صالح محمد علي(2003):علم النفس التربوي، دار المسيرة للطباعة والنشر،عمان، ط2.
3. ابو رياش، حسين محمد، وآخرون (2009): أصول استراتيجيات التعلم والتعليم النظري والتطبيق، دار الثقافة، الأردن.
4. العبادي، سلمى مجيد حميد،(2002):أثر أنموذج جانية في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية المعلمين، جامعة ديالى، العراق.
5. جروان، فتحي عبدالرحمن، (2002): تعليـم التفـكير مفاهيـم وتطبيقات، العين، دار الكتاب الجامعي.
6. الجمهورية العراقية،(1977) : نظام المدارس الثانوية المعدل برقم(23) لسنة1981.
7. الجنابي، عبد الباسط عباس محمد،( 2013): أثر أنموذج سكمان في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الخامس الأدبيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية- ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.
8. زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل، واخرون(2014): الموسوعة لتعليمية المعاصرة، مكتب نور الحسن، بغداد.
9. الزعبي، علي محمد(2007): اثر إستراتيجيتي مهارات التفكير الفوق المعرفي واستخدام الامثلة على حل المشكلات الهندسية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين، مجلد 8 العدد3 .
10. الزيود، نادر فهمي، وآخرون(1999): التعلم و التعليم الصفي، ط2، عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع.
11. السامرائي، حسام داود(2003): اثر استخدام الحاسوب في تدريس الفيزياء التعلم الفردي في تحصيل طالبات الصف الرابع العام وتفكيرهن العالم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية ابن الهيثم.
12. سلامة، عبد الحافظ محمد (2000)، الوسائل التعليمية والمنهج ، دار الفكر للطباعة والنشر، الأردن.س
13. الشبليّ، إبراهيم مهدي(2000):المناهج بناؤها، تنفيذها، تقويمها، تطويرها باستخدام النماذج، ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد، عمان.
14. الصامدي، محارب علي(2010):أثر تدريب طلبة الصف العاشر على استراتيجية أوزبورن- بارنس، الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين قدرتهم على حل المسائل الهندسية.جامعة الزقازيق ،كلية التربية، المؤتمر العلمي الثامن ،استثمار الموهبة ،للفترة 21-22 ابريل
15. الصامدي، والصامدي يحيى محمود ( 2009):اثر برنامج تدريبي قائم على نموذج اوزبورنبارنس ،الحل الإبداعي للمشكلات في تنمية المهارات فوق المعرفية في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا في الأردن، مجلة العلوم الإنسانية ،السنة السابعة، العدد 42.
16. الطائي، ياسر عباس علي(2014):أثر أنموذج أوزبورن في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية، ابن رشد.
17. الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، (1999): مـبادئ القياس والتقويم في التربية، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان، ط1 .
18. عامر، فخر الدين(2002):طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الإسلامية ، عالم الكتب للطباعة والنشر، القاهرة، ط2 .
19. عبد الهادي، نبيل،، وآخرون،(2005): مهارات في اللغة والتفكير ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الاردن، ط2.
20. عطية، محسن علي(2013): المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
21. العمر، بدر عمر(1990): المتعلم في علم النفس التربوي ، كويت تايمز، الكويت، ط2.
22. الغريب، رمزية(1985): التقويم والقياس النفسي والتربوي، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .
23. قطامي، يوسف محمود،(2008):تصميم التدريس ، دار الفكر ، عمان ، ط3.
24. الكبيسي، عبد الواحد حميد(2007): القياس والتقويم تجديدات ومناقشات، دار جرير للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
25. مسلم، الامام مسلم بن الحجاج القشيري النيسا بوري(ب.ت): صحيح مسلم تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، دار التراث العربي، بيروت،ج2.
26. النبهان، موسى(2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
27. ملحم، سامي محمد(2010): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، ط6.
28. النقيب، عبد الرحمن(1997): التربية الاسلامية المعاصرة في مواجهة النظام العالمي الجديد، مصر، ط1.
29. وزارة التربية، المديرية العامة للاعداد والتدريب(1993): رزمة تدريبية في التربية الإسلامية، مديرية مطبعة وزارة التربية رقم 3، ط1.

منشور

2018-09-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

زين العابدين شهباز ا. (2018). أثر أنموذج أوزبورن في اكتساب المفاهيم عند طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. مجلة الآداب, 1(123), 433-452. https://doi.org/10.31973/aj.v1i123.157

تواريخ المنشور