الموسيقى والتمثيل في بلاد الرافدين القديم في ضوء النصوص المسمارية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i125.124Abstract
ادى الفن دورا مهما في حياة بلاد الرافدين منذ اقدم الازمنة وبات ينمو ويتطور مع نمو الحضارة الانسانية في تلك البقعة من العالم، فقد التجأ اليه الانسان في البدء بصفته وسيلة للتعبير عن افكاره ومعتقداته التي عبر عنها برسوم جميلة دلل كل منها على معنى عبر عنه الانسان في بلاد الرافدين القديم، كما استخدم الانسان حنجرته لمحاكاة اصوات الطبيعة واصوات الحيوانات، ومن ثم التخاطب مع بني جنسه ومن ثم الغناء، اذ كان من جملة ما بدأ به هو الضرب بالايدي والارجل لاشباع الاحساس الايقاعي عنده، ومع تطور حياة الانسان التدريجي صنع الالات الايقاعية من اجسام صلبة خشبية او معدنية او جلدية مشدودة، وقد استعان في صنعها من المواد التي هيأتها الطبيعة(1). وقد تمكن الانسان في بلاد الرافدين القديم من تطوير الالات الموسيقية، اذ وجدت انواع مختلفة وجدت الغالبية العظمى منها في المواقع الاثرية والتي تعود في تاريخها الى الاف السنين، فعلى سبيل المثال ارجعت الدراسات الاثارية صناعة الالات الموسيقية الهوائية الى عصور ما قبل التاريخ(2).
Downloads
References
2- ثيودور فيني، تاريخ الموسيقى العالمية، ترجمة: سميحة الخولي، ج1، القاهرة، 1989م، ص11.
3- شروباك ( فارا ): وتقع على المجرى القديم لنهر الفرات على بعد (12)ميل جنوب شرق مدينة نُفر، تم التنقيب فيها عام (1902-1903م)، وتم العثور على مجموعة كبيرة من النصوص وطبعات أختام سومرية.(ليو اوبنهايم، بلاد ما بين النهرين، ص488).
4- اوروك (الوركاء): وتقع هذه المدينة على بعد (30كم) جنوب شرق مدينة السماوة وهي اقدم المدن السومرية واكبرها اذ يرجع زمن ظهورها إلى الالف الخامس ق.م، ومرت بثلاث ادوار الاول عرف بعصر العبيد (اواسط الالف الخامس 4500ق.م) والدور الثاني يبدا في (3000ق.م) وفيه دونت الحوادث التاريخية وكذلك الحروب وسير الملوك، وما تم من الاعمال العمرانية، أما الدور الثالث فيبدأ في العصر الاكدي الذي اصبحت فيه الوركاء من ممتلكات سرجون الاكدي (2371-2316ق.م) ولكنها ظلت مركزا دينيا وعمرانيا وثقافيا مزدهرا، بدأت اولى عمليات التنقيب فيها على يد الجيولوجي الانكليزي وليم لوفتس عام (1849م)، (قحطان رشيد، الكشاف، ص 245-246).
5- عبد الهادي الفؤادي، دور الثقافة العربية في العراق القديم، بغداد، 1961م، ص19.؛ شيماء عصام البلداوي، المصدر السابق، ص203.
6- للمزيد حول الالات الموسيقية ينظر: شيماء عصام البلداوي، المصدر السابق.
7- وليد الجادر، الالات الموسيقية الجلدية في العراق القديم، مجلة المورد، (العدد 3-4، مجلد 1)، ص118.
8- كرستوفر لوكاس، حضارة الرقم الطينية وسياسة التربية والتعليم في العراق القديم، ترجمة: يوسف عبد المسيح ثروة، بغداد، 1980م، ص45.
9- شيماء عصام البلداوي، المصدر السابق، ص217.
10- شيماء ماجد الحبوبي، الحيوية والاستمرارية في العقائد العراقية القديمة حتى سقوط بابل 539 ق.م، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب- قسم التاريخ، 2007م، ص83.
11- فاضل عبد الواحد، الطوفان في المراجع المسمارية، (بغداد: مطبعة الاخلاص، 1975م)، ص53.
12- محمد صبري صالح، المسرح العراقي القديم، لا.مكان، لا.ت، ص10.
13- راجحة خضير عباس، اعياد رأس السنة البابلية، (سومر، العدد 46)، (بغداد: الهيئة العامة للآثار والتراث، 1989-1990م)، ص121.
14- A.Sachs, "Akkadian Rituals", ANET, (New Jersey,1950), P.341 .
15- صبحي انور رشيد، الموسيقى في حياة بلاد النهرين، ضمن (مجلة النفط والتنمية، العدد 7-8)،(بغداد: وزارة النفط، 1981م)، ص20 .
16- صبحي انور رشيد، تاريخ الآلات الموسيقية، (بيروت: المؤسسة التجارية للطباعة والنشر، 1970م)، ص 255-254؛ هنري ساغس، جبروت آشور الذي كان، ترجمة: آحو يوسف، (دمشق: دار الينابيع، 1995م)، ص300.
17- حنان شاكر، جوديا امير سلالة لجش الثانية، ص59
18- J.Gelb & other,The Assyrian Dictionary of the Oriental Institute of the University of Chicago, CAD,(Chicago, 1989) ,S, P 33.
19- جين بوتيرو، الديانة عند البابليين، ترجمة: وليد الجادر، (بغداد: 1970م)، ص31.
20- راجحة خضير عباس، الاعياد والاحتفالات في حضارة وادي الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة بغداد: كلية الآداب- قسم الآثار، 1976م)، ص11
21- صبحي انوررشيد، الموسيقى في حياة بلاد مابين النهرين، ص91.
22- محمد صبري صالح، المصدر السابق، ص24.
23- صبحي انور رشيد، تاريخ الالات الموسيقية، ص254.
24- محمد صبري صالح، المصدر السابق، ص12.
25- The Assyrian Dictionary of the Oriental Institute of the University of Chicago, CAD,(Chicago,1977) , M2 , P 216
26- محمد صبري صالح، المصدر السابق، ص15.
27- سيتون لويد، فن الشرق الادنى القديم، ترجمة: محمد درويش، (بغداد: دار المأمون للترجمة والنشر، 1988م)، ص92.
28- صموئيل نوح كريمر، السومريون تاريخهم وحضارتهم، ترجمة: فيصل الوائلي، (الكويت: وكالة المطبوعات، 1973م)، ص23.
29- محمد صبري صالح، المصدر السابق، ص 16.
30- CAD , M2, P 16
31- , P 16 CAD , M2
32- J . Bottero , H . petschow , Reallexikon der Assyriologie ,(Berlin 2000) , PP 466.
33- C.A.D , M2 , P 16
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Al-Adab journal, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.