محمد الثبيتي بروميثيوس الشعراء
قراءة في قصيدة (تحية لسيِّد البيد) للشاعر على النحوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i144.3700الكلمات المفتاحية:
الأسطرة، الدلالات، العنوان، سيد البيد، محمد الثبيتيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان مكانة الشاعر محمد الثبيتي في قصيدة (سيِّد البِيْد) للشاعر علي النحوي، التي جاءت في ديوان (أُنْثَى النـَّرْد)؛ إذ تُمثّل هذه القصيدة إيمانًا لدى الشاعر علي النحوي بمكانة الشاعر محمد الثبيتي العالية في الشعر، واعترافًا بقيمته الفنية؛ لذا جاءت هذه الدراسة لتستكشف هذه القصيدة من خلال العنوان، وبنية القصيدة، والدلالات العميقة، والتقاطعات النصّية. وتكتسب الدراسة أهميتها في تناولها لنّصٍ يُبرز أثر الشاعر محمد الثبيتي، الذي يعتبر أبرز شعراء العربية السعودية حتى بعد وفاته، لما له من تأثير تنويري على شعراء جيله ومن بعدهم من الشعراء. وهو مولود عام 1952م، ويُعدُّ من رواد شعر التفعيلة الذين جددوا في الشعر السعودي واحتملوا نتائج نزعتهم التنويرية. وقد نال عددًا من الجوائز، منها: جائزة أفضل قصيدة في الدورة السابعة لمؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري، عام 2000م، عن قصيدة (موقف الرمال.. موقف الجناس)، وجائزة ولقب (شاعر عكاظ)، عام 2007م، وقد تعرض الثبيتي لأزمة قلبية، وذلك بعد عودته من رحلة ثقافية إلى اليمن عانى من آثارها، إلى أن تُوفي -رحمه الله- في يوم الجمعة 14 يناير 2011م. وللشاعر الثبيتي عدة دواوين شعرية، وقد أصدر النادي الأدبي في حائل أعمال الثبيتيّ الشعرية الكاملة في مجلد واحد.
خلصت الدراسة إلى الكشف عن نصًّ يُسجّل إعجابًا بشخصية محمد الثبيتي، فالشاعر علي النحوي يتجاوز المعتاد والمعروف عن قصائد المدح، من خلال الاعتراف بتفرّد محمد الثبيتي في ميدان الشعر، ممّا يُخرجه من عالم الشعراء الفحول إلى عالم الشخصيات المؤَسْطَرة، إذ يُسبغ علي النحوي على الثبيتي صفات ذات بُعد عجائبي أسطوري تتجلّى في انتمائه إلى الرّيح التي تمنحه السيادة على البيد ما يجعل النّص يضع المتلقي أمام شخصية تنزع للأسطورة.
التنزيلات
المراجع
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين (1993م)، لسان العرب، الجزء الأول، تحقيق: أمين محمد عبد الوهاب، ومحمد الصادق العبيدي، دار إحياء التراث، بيروت، ط3.
بخولة، بن الدين (2018م)، العنوان بين مدلول اللغة ومفهوم الاصطلاح، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها، جامعة الوادي، الجزائر المجلد10، العدد (1)، من ص 438 إلى ص 449.
الثبيتي، محمد (2009م)، الأعمال الكاملة، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت /النادي الأدبي، حائل، ط1.
حسين، خالد (2007م)، في نظرية العنوان (مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية)، دار التكوين، دمشق، د.ط،
حسين، فتيحة (2014م)، توظيف الأسطورة في الشعر العربي الحداثي، معارف، جامعة البويرة، الجزائر، السنة الثامنة، العدد (15) جوان، من ص 83 إلى ص 94.
السّواح، فراس (2001م)، الأسطورة والمعنى: دراسات في الميثولوجيا والديانات الشرقية، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة، دمشق، ط2.
شابيرو، ماكس، هندريكس، رودا (2008م)، معجم الأساطير، ترجمة: حنا عبود، دار علاء الدين للنشر، دمشق، ط 3.
الصكر، حاتم (2008م)، كتابة الذات دراسات في وقائعية الشعر، دار الشروق، عمّان، الأردن، ط1، 1994م.
عبدالحق بلعابد (2008م)، عتبات: جيرار جينيت من النصّ إلى المناص، منشورات الاختلاف، الجزائر/ الدار العربية للعلوم، بيروت، ط1.
عوض، لويس (2009م)، أسطورة برومثيوس في الأدبين الإنجليزي والفرنسي: دراسة في التأثير والتأثر، الجزء الأول، ترجمة: جمال الجزيري، وبهاء جاهين، المركز القومي للترجمة، القاهرة، ط2.
فريزر، جيمس (د.ت)، أساطير في أصل النار، ترجمة: يوسف شلب الشام، دار الكندي، دمشق، ط1.
كوهن، جان (1986م)، بنية اللغة الشعرية، ترجمة: محمد الولي، ومحمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1، 1986م.
موقع الشاعر محمد الثبيتي: https://althbaiti.com/، تاريخ الاطلاع: 1-12-2022م.
النحوي، علي (2016م)، أنثى النرد، نادي تبوك الأدبي، تبوك/مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، ط1.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجدي بن عيد الأحمدي، محمد بن عبد الله الدوسري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.













