دور الجغرافية في تنمية الواقع التعليمي في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i0.948الكلمات المفتاحية:
جغرافية، تنمية، العراقالملخص
إن الدراسات الجغرافية ولا سيما البشرية منها أسهمت في كثير من الاحيان تشخيص المشكلات التي تعاني منها المجتمعات ولا سيما بعد النمو السكاني واتساع حجم التطور العمراني , وقد حاولت بعض الشعوب بالاستعانة ببعض التجارب والبحوث الجغرافية لتنمية وتطوير ما لديها من خدمات بشكل مستدام , ومن بين أهم الخدمات التي كثيرا ما تستعملها هذه المجتمعات ولا سيما المتطورة منها بشكل كبير هي الخدمات التي تعني بالواقع التعليمي (الخدمات التعليمية) التي تدخل ضمن جغرافية المدن, التي هي احد فروع الجغرافية البشرية إذْ اصبحت ضرورة ملحة بل بات تنميتها والاهتمام بها من تقدم الشعوب وتطورها, وذلك في سبيل تحقيق الاهداف التنموية من جهة , وحماية البيئة بما تحويه من خدمات تعليمية وما تضم من مشكلات ومعوقات من جهة أخرى , وقد تضافرت الجهود العلمية الجغرافية في تحديد هذه المشكلات ومحاولة تشخيصها وسبل معالجتها بالآليات المتاحة في سبيل تنميتها وزيادة كفاءتها من الجهات ذات العلاقة . ونحن سنتطرق في هذا البحث دور الجغرافية والباحث الجغرافي وبما يقدم من دراسات من أجل تحسين الواقع التعليمي في العراق في سبيل معالجة احدى المشكلات العراقية المعاصرة ليتسنى لنا تشخيص دور الجغرافية في تنمية المجتمع العراقي, إذْ اشتمل هذا البحث ثلاثة محاور جاء المحور الأول ليتطرق إلى مفهوم علم الجغرافية وعلاقته بالتنمية ,أما المحور الثاني فقد تناولنا فيه العلاقة بين الجغرافية والتعليم, في حين جاء المحور الثالث ليقف على الآفاق المستقبلية لتنمية التعليم في العراق, واختتم البحث بنتائج ومقترحات.
مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة بما يأتي :
- هل لعلم الجغرافية دور في تنمية الواقع التعليمي؟
- كيف يمكن تنمية الواقع التعليمي في العراق بشكل مستدام في ظل البحوث والدراسات الجغرافية العلمية الحديثة؟
- ما الآفاق المستقبلية لتنمية التعليم في العراق؟
فرضية الدراسة: : تتلخص فرضية الدراسة بما يأتي :
- ان لعلم الجغرافية دور كبير في تنمية الواقع التعليمي كون علم الجغرافية يهتم بدراسة العلوم الانسانية.
- الدراسات الجغرافية أسهمت في الكشف عن المشكلات والمعوقات التي يعاني منها التعليم ومن ثم فرض الحلول المناسبة لها ليتسنى للجهات المعنية حلها بأقل الجهد والوقت وذلك لتنميته هذا القطاع الخدمي المقدم للسكان.
- ان الأفاق المستقبلية لتنمية التعليم يكمن في تطوير مؤسساته بما ينسجم مع التطور العلمي والتكنلوجي وما تحويه هذه المؤسسات من أبنية ووسائل تعليمية وتطوير المناهج لكل المراحل بما ينسجم مع ذهنية التلميذ أو الطالب في سبيل رفع كفاءتها وتنميتها بالشكل المطلوب.
منهجية الدراسة: أعتمد الباحثان في دراستهما على المنهج الوصفي والتحليلي.
أهداف الدراسة:
- إظهار أهمية الدراسات الجغرافية في تطوير وتنمية الخدمات التعليمية.
- التعرف على المعلومات الجغرافية التي بواسطتها التعرف على أفضل وأنسب التوزيعات لخدمات التعليم من أجل كفايته بشكل يحقق رضا السكان.
- الوقوف على كيفية تنمية واستدامة الواقع التعليمي في العراق حاضرا ومستقبلا.
- التعرف على العلاقة بين علم الجغرافية والتعليم.
- وضع أهم التوصيات للجهات ذات العلاقة من أجل تطوير الواقع التعليمي في العراق.
التنزيلات
المراجع
2- باسمة علوان حسين ، م . م ، فؤاد نوما ، تطور التعليم في العراق ، مجلة دراسات تربوية العدد (6) نيسان ، 2009 . المحجوب ,عبد المنعم مادة اراتوشنس معجم تانيت ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2013 .
3- ثيموني ، ج – نيو باي واخرون ، التقنية التعليمية للتعليم والتعلم ، ترجمة د سارة بنت ابراهيم العريني الرياض دار جامعة الملك سعود للنشر ، ط1 ، 2014.
4- حسين عليوي ناصر الزيادي ، بعض مؤشرات التنمية الصحية في العراق ( دراسة في جغرافية التنمية باستخدام ذات ) مجلة جامعة ذي قار العلمية ، العدد ( 6 ) المجلد (2) 2010.
5- خلف حسين علي الدليمي ، تخطيط المجتمعات والبنية التحتية ، اسس معايير – تقنيات ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، ط1 ، 2009 .
6- رفيق محمد الدياضي ، اقليم بحيرة البرلس دراسة في جغرافية التنمية البشرية ، مجلة الجمعية الجغرافية الكويت ، العدد ( 310 ) ، 2006 .
7- رياض كاظم الجميلي ، كفاءة التوزيع المكاني للخدمات المجتمعية ( التعليمية والصحيحة والترفيهية ) لمدينة كربلاء ، اطروحة دكتوراه ( غير منشورة ) ، كلية تربية ، جامعة بغداد ، 2007 .
8- سمير محمد حسن الرديني ، ت عويد المحمود علي احمد جهينة ، مقدمة في الجغرافية البشرية ، جامعة الخرطوم ، كلية التعليم عن بعد ، 2013 .
9- صالح فليح حسن الهيتي ، جغرافية التعليم الابتدائية في العراق ، اطروحة دكتوراه ، ط 1 ، دار السلام ، جامعة بغداد ـ 1977 م .
10- عبد الحليم البشير الفاروق ، تعليم جغرافية من اصل تنمية مستخدمة قراءة في اعلان لوزيرن ، جامعة ام القرى ، المملكة العربية السعودية ، 2002.
11- عبد الله بن جمعان الغامدي, التنمية المستدامة بين الحق في استغلال الموارد الطبيعية والمسئولة عن حماية البيئة ، جامعة الملك سعود ، المملكة العربية السعودية ، الرياض ، 2007 .
12- عبد المنعم المحجوب مادة اراتوشنس معجم تانيت ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 2013 ، ص20 .
13- فؤاد ابن غضبان ، الخدمات الحضرية برؤيا جغرافية معاصرة ، ط1 ، الدراسات المنهجية ، 2015.
14- قادري محمد الطاهر ، التنمية المستدامة في البلدان العربية بين النظرية والتطبيق ، مكتبة دار حسن العصرية ، ط 1 ، 2001 .
15- مازن عبد الرحمن الهيتي ، جغرافية الخدمات ، اسس ومفاهيم ، مكتبة المجتمع العربي ، ط 1 ، 2012 .
16- محسن عبد علي ، و رياض كاظم الجميلي ، خدمات المدن – دراسة في الجغرافية التنموية ، كلية التربية ، جامعة بابل ، ط1 ، 2009.
17- محسن عبد علي ، و رياض كاظم سلمان الجميل ، خدمات المدن – دراسة في الجغرافية التنموية ، ط1 ، 2009.
18- محمد ازهر سعيد السماك ، العراق (1921 – 2025 ) خراطة طريق لميلاد عراق جديد ، مطبعة خانى – دهوك ، 2015.
التقارير الحكومية
1- جمهورية العراق وزارة التربية ، المديرية العامة للتخطيط التربوي ، تقرير خطية التنمية التربوية للأعوام 1995-2006 .
2- جمهورية العراق ، وزارة التخطيط ، دائرة التنمية البشرية ، دليل المؤشرات التربوية والتعليمية .
3- تقرير خطة التنمية البشرية للعام 2015 – التنمية في كل مكان ، برنامج الامم المتحدة الانتمائي
المصادر الاجنبية
1- Michael N . Demers , Fundamentals of GIS , and , USA , 2003 .
2- Rein fried, S., Schleicher, y. & Rempfler ,A. (Editors)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.