الحضور والغياب في قراءة اللوحة التشكيلية

(الرسم)

المؤلفون

  • Nada Abudl Hadi Mahdi مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.925

الكلمات المفتاحية:

الفن، الرسم، التشكيل، التربية الفنية

الملخص

   يُعد مفهوم الحضور والغياب أحد مقولات (دريدا) التفكيكية لان جميع إجراءات العملية النقدية للتفكيك تخضع لحضور الدوال وغياب المدلول. وعلى هذا الاساس حددت الباحثة إحداثيات بحثها الموسوم "الحضور والغياب في قراءة اللوحة التشكيلية (الرسم) " تضمن الفصل الاول – الإطار المنهجي – مشكلة البحث والتي لُخصت بالسؤال: كيف تتم قراءة اللوحة التشكيلية على وفق الحضور والغياب؟  " وجاءت أهمية البحث متمثلة بأهمية موضوع النقد الفني بصفتهِ أحد اتجاهات التربية الفنية المعاصرة. أما هدف البحث فقد كان –الكشف عن كيفية قراءة اللوحة التشكيلية على وفق اليات الحضور والغيابِ. وتضمن الفصل الثاني - الاطار النظري ودراسات سابقة- المبحث الأول جاء بعنوان– التفكيكية كاتجاه نقدي معاصر – في حين حُدد المبحث الثاني بعنوان- قراءة اللوحة التشكيلية. اما الفصل الثالث – منهجية البحث واجراءاته - فجاء من خلال تحديد المنهج الوصفي التحليلي بصفته الاقرب لمتطلبات البحث الحالي وتم تحديد مجتمع البحث وعينتهِ واداة البحث وتناول الفصل الرابع عرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وختم البحث بقائمة المصادر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abdel Nour, Jabbour, The Literary Dictionary, 1st Edition, Beirut: Dar Al-Alam Al-Malayyen, 1979.

Abdel-Nour, Jabbour: The Literary Lexicon, 1st Edition, Beirut, Dar Al-Millayn, Dr. T.

Abdul-Hamid, Shaker: The Creative Process in the Art of Photography, The National Council for Culture, Arts and Letters, Kuwait, 1987.

Al-Ahmar, Faysal, Nabil Dawouda, The Literary Encyclopedia, Dar Al-Maarifah, Dr. Algeria, 2009.

Al-Azhar, Trigger, Naseej Al-Nass, submitted by Professor Muhammad Al-Hadi Al-Trabelsi, Cultural Center, Al-Arabi, Beirut, i, 1.

Al-Dinawi, Saadi, Joseph Malek, The Dictionary of Synonyms and Opposites, Tripoli: The Modern Foundation for Book, 2007.

Al-Ghadhami, Abdullah Muhammad, Sin and Atonement, 4th Edition, Cairo: The Egyptian Book Authority, 1998.

Al-Ghamdi,. Muhammad Rabi`, Presence and Absence of Significance, Alamat Magazine, Part 39, Vol 10, 1421 AH 02000

Al-Jarjani, Ali Muhammad bin Ali, definitions, Baghdad: House of General Cultural Affairs, 1986.

Al-Shammari, Abd al-Wali, Military Strategy for Desert Storm, 2nd Edition, Cairo: Staris Printing and Publishing, 1993.

Al-Taraihi, Fakhr El-Din, The Bahrain Complex Dictionary, Beirut: Media Publications for Publications, 2009.

Anani, Muhammad Modern Literary Terminology, The Egyptian International Publishing Company, Longman, Cairo, Egypt, Dr.T, 1996.

Attia, Ahmad Abdel Halim, Postmodernism and Deconstruction, Cairo, Arab Culture House, 2008.

Azzam, Muhammad, Analysis of Literary Discourse in Light of Modern Critical Curricula, Damascus: Arab Writers Union, 2003.

Dabash, Habiba. Jacques Derrida's Philosophy of Presence, Unpublished Master's Thesis, University of Mentouri, Algeria, 2009. 2-Abd al-Hussein, Alia Mohsen. A model for the analysis of plastic art work (drawing) in light of modern criticism curricula, unpublished PhD thesis, University of Baghdad, College Fine Arts, 2006.

Derrida, Jacques, Writing and Difference, T: Kazem Jihad, Presented by: Muhammad Allal Sinasser, Series of Philosophical Knowledge, Dar Toubkal, 1st Edition, Casablanca, 2008 AD.

Diril, Adnan. Text and stylistics between theory and practice (Damascus, Arab Writers Union Publications), 2000.

Ezer, Wolfgang, The verb of reading, the aesthetic response in literature, T. Jilali Al-Kadiya, Hamid Al-Hamidani, Al-Horizon Press, Morocco, dt, dt.

Hammouda, Abdul Aziz, Exiting from the Wand, the World of Knowledge series, Kuwait 2003.

Hammouda, Abdul Aziz, The Convex Mirrors, The World of Knowledge Series, Kuwait 1998.

http://elsada.net/123908 /

Ibn Manzur, Lisan al-Arab al-Muheet, Volume 1, compiled and classified by Youssef Khayyat and Nadim Maraachli, Beirut: Dar Lisan al-Arab, 1970.

Ibrahim, Abdullah and others, Knowing the Other, An Introduction to Critical and Modern Approaches (Structuralism, Semiotics and Deconstruction), 1st Edition, Arab Cultural Center, Beirut and Casablanca, 1990.

Ibrahim, Abdullah, Central Western, Casablanca: The Arab Cultural Center, 1997.

Khumri, Hussain. Text Theory, Publications for Difference, Algeria, 2007.

Lalanda, Andrei. The Philosophical Encyclopedia, translated by Khalil Ahmad Khalil, Oweidat Publications, Beirut, Lebanon, 2001.

Myers, Barna Reply. Plastic Arts and How We Taste It, T: Saad Al-Mansouri and Massad Al-Qadi, reviewed and presented by: Saad Muhammad Khattab, The Egyptian Renaissance Library, Cairo, 1966.

Saliba, Jamil, The Philosophical Dictionary, 1st Edition, Lebanese Book House, Beirut, 1971.

Shukri, Abd al-Ilah Hasan: The Elements of Plastic Art b.

The Glorious Quran.

Wahba, Magdy, The Dictionary of Literature Terms, Beirut: Lebanon Library, 1974.

التنزيلات

منشور

2021-06-15

إصدار

القسم

دراسات أخرى

كيفية الاقتباس

الحضور والغياب في قراءة اللوحة التشكيلية: (الرسم). (2021). مجلة الآداب, 1(137), 781-806. https://doi.org/10.31973/aj.v1i137.925

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

71-80 من 768

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.