البيوإتيقا بين الدين والفلسفة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i133.838الكلمات المفتاحية:
البيوإتيقا، الأخلاقيات الطبية، الأخلاقيات البيولوجية، البيوطبي، البيوتكنلوجيالملخص
يتناول البحث موضوع البيوإتيقا، التي تعني أخلاقيات المجال الطبي البيولوجي، وهي تمثل ساحة للقاء العلم مع الأخلاق، وتشترك فيها مجموعة من التخصصات المتنوعة مثل، الأطباء، وعلماء البيولوجيا، ورجال الدين، والفلاسفة، ورجال القانون والسياسة والاقتصاد، وعلماء النفس والاجتماع؛ لوضع معايير وضوابط للممارسات الطبية في مجال البيولوجيا، وسنحاول من خلال هذا الموضوع الكشف عن مجموعة من المشكلات الأخلاقية الناتجة عن التطور التكنلوجي في مجال الطب والبيولوجيا، ومنها على سبيل المثال: التحوّل الجنسي، والتلقيح الصناعي، والإجهاض، ونقل الأعضاء، والقتل الرحيم، والاستنساخ البشري، مع طرح الرؤى المتعلقة بها من لدُن رجال الدين والفلاسفة؛ لتكون رؤيتنا شمولية بشأن تلك الموضوعات التي أفرزها التطور العلمي الكبير في مجال الطب والبيولوجيا.
التنزيلات
المراجع
Pierre-André Taguieff. (Without date). Bioethics (towards an intellectual issue project). (Abd Al-Hadi Al Idrisi, Editor) Retrieved from http://www.geocities.ws/cuadernosdelnorte/dosseticidrissi.html
Ahmad Radhi Abo Arab. (2010). Genetic engineering between fear and hope. Cairo: Dar Al-Fawa’d
Vatican. (28 10, 2019). Representatives of the three Abrahamic religions affirm their rejection of euthanasia, help patients commit suicide, and support for reduced treatments. Recovered from the Vatican News: https://www.vaticannews.va/ar/vatican-city/news/2019-10/abrahamic-religions-life-euthanasia-suicide-palliative.html
Jacqueline Ross. (2001). Contemporary ethical thought. (Adel Al-Awa, translators) Beirut: Awaidat for publication and printing.
Harboush Al-Omari. (2008). Medical technology and its ethical value in the philosophy of François d'Agune. Algeria: Mentouri University of Constantine.
Hasan Al-Musadak. (2014). Jürgen Habermas and the challenges of the future of human nature (communicative theory versus issues of eugenics, programmed birth and cloning). Written by Ali Abboud al-Muhammadawi (editor), The Biotech and the Philosophical Mission (Ethics of Biology and Technology Bets) (pp. 233-274). Algeria: Publications of Difference.
Hayat Awasheria. (2017). Biotechnology and the Human Future (Francis Fukuyama as a Model). Algeria: Guelma University.
Radhiat Al-Mamsha, Faten Hajjaji. (2018). Technology and Biotechnology from the perspective of Jürgen Habermas. Algeria: Guelma University.
Zahia Al-Ayeb. (2010). Hans Jonas' new ethics for the future of humanity and nature. Algeria: Mentouri University of Constantine.
Sharif al-Din bin Dubba. (2016). Islam and medical ethics. The Word, pp. 155-173.
Shaima Amer, Maryam Belkhouja. (2017). Applied ethics (a study of medical ethics). Algeria: Abdel Hamid Bin Badis University Mostaganem.
Salah Abd Al-Rahman Al-Olayan. (2011). Doctors and the philosophy of death. Beirut: Jadawel for publication and distribution.
Tariq Hassan Kassar. (3, 2015). The legality of sexual transformation in Islamic jurisprudence. Journal of the College of Education and Humanities, pp. 210-236.
Tariq Azizah. (8 12, 2013). Technical authority and incompatibility of values (5). Recovered from time: https://www.alawan.org/2013/12/08/البيوطيقا-سلطة-التّقنية-وتنافر-القيم5/
Amer Abdul Zaid. (2014). Biotechnology, philosophy and law. Written by Ali Aboud al-Muhammadawi (editor), The Biotech and the Philosophical Mission (pp. 43-84). Algeria: Publications of Difference.
Issam Abdullah. (2006). The bet of modernity and postmodernism. Cairo: Egyptian Saudi Dar for Printing, Publishing and Distribution.
Omar Boftas. (2 7, 2012). Applied ethics and the question of values. Retrieved from the Muhammadiyah League of Ulema: https://www.arrabita.ma/blog/الأخلاقيات-التطبيقية-ومسألة-القيم/
Guy Diran. (2015). Biotech (nature, principles, stakes). (Mohamed Jadidi, translators) Beirut: Jadawel for publication, translation and distribution.
Gidhan Al-Sayed Ali. (4, 2019). Technical violation of the sacred (the illusion of earthly paradise and human will). Surprisingness, pp. 204-221.
Francis Fukuyama. (2006). Our future after the human (consequences of the biotechnology revolution). Abu Dhabi: The Emirates Center for Strategic Studies and Research.
Fadhilat Mazari. (2018). Artificial insemination between medicine and ethics. Algeria: Bouira University.
Kamal Khabir. (2012). The ethical problem of cloning. Algeria: University of Algeria / Bouzarra.
Mohamed Jadidi. (2016). biology and The upcoming bets for philosophy. Rabat: Believers without borders.
Muhammad Hussain Fadhlallah. (2002). Medical ehics and life ethics. Beirut: Dar Al-Malak for Printing, Publishing and Distribution.
Muhammad Ali Al-Bar. (2012). The reference in medical ethics (ethical and juristic issues in health professions. Jeddah: Treasures of Knowledge Library.
Mokhtar Oraib. (2018). Biotechnology between biotechnology and ethical principles. Algeria: Ibn al-Nadim for publication and distribution.
Manal Qawaidia, Habiba Barak. (2019). Euthanasia Technology. Algeria: Guelma University.
Nahida Al-Boqsami (1993). Genetic engineering and ethics. Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Letters.
Noura Bouhanach. (2013). Ethics and human challenges. Casablanca: East Africa.
Noura Bouhanach. (2017). Biology and Philosophy (from the super-human to the puritan). Beirut: Arab Foundation for Thought and Creativity.
Hajar Battery. (2019). A biotic study of Islamic law's position on abortion (case of deformed child as a model). Algeria: University of Mohamed Khidr in Biskra.
Hayam Mahamdia. (2017). Ethical challenges under biotechnology development. Algeria: Guelma University.
Yousra Wajih Al-Saeed. (2013). Ethical concerns and concerns about the technique of cloning. Written by Samir Belkafif (Editor), Moral Philosophy (From Question of Meaning to the Predicament of Procedure) (pp. 551-581). Dhifaf Posts.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.