العنف الرمزي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i126.61الكلمات المفتاحية:
العنف، الرمزالملخص
نلاحظ اليوم ان اكثر الانظمة تستعمل العنف الناعم او ما يعرف بالعنف الرمزي الذي يتغلغل في مختلف اشكال الحياة السياسية والدينية والفكرية والاجتماعية، اذ يأخذ هذا النوع من العنف صورة رمزية واضحة، تمكن ممارسها من الوصول الى غايته وتحقيق ما يصبو اليه من سيطرة دون اللجوء الى القوة الواضحة والمعلنة. وقد هدف البحث الحالي الى تحقيق مجموعة من الاهداف التي تم التحقق منها من خلال بناء مقياس للعنف الرمزي ثم تطبيق ذلك المقياس على عينة البحث البالغة (360) من المدراء العامين ومدراء الاقسام والعمداء من ثلاث وزارات كما هو مبين في جدول (1)، وتم اختيارهم بالطريقة القصدية. وبعد استخدام الحقيبة الاحصائية تم التوصل الى مجموعة من النتائج، وهي:
1- استعمال عينة البحث للعنف الرمزي.
2- لا توجد فروق بين الذكور والاناث في العنف الرمزي.
وعلى ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Alrubaiee, Hussein Qasem (2015), Al-unf alramzi fee althaqafa al iraqiya, unpublished MS thesis, college of arts
Saeed, Edward (2001), Tasawwur Fuku lilsulta, translation: Alaa'iddin Husein, Albahrain Althaqafiya, Vol 28
Ali, Husam Yaseen (2014), Al unf almuwajjah lil akherin lada tralbat al iidadiya, Psychological and educational Sciences magazine, vol: 108
Watfa, Ali Asaad (2009), Min al ramz wal unf ila mumarasat al unf al ramzi, Reading in bedagojic function of symbolic violence, Shuoon ijtimaiya magazine, Kuwait, vol: 4
Saleh, Qasem Hussein (1988) - Al shakhsiya bail al tandheer wal qiyas, Ministry of higher education and scientific research, University of Baghdad
Al hais, Abdel azeez (2012), al unf al ramzi fee qadhiyet Hamza Kashgari, Reiydh
Alhalwaji, Darweesh (2004), reading in TV wa aliyat al talaub bil uqool, Algeria
Jalal, Saad (1984), Social Psychology, al ittijhat al tatbeeqiya al moasera, Alexandria
Bordio, Pier (1990), al ramz wal sultan, translation: Abdel salam al ali, Dar Tubqal for publishing, Morocco
Bandoura, A. and Walters, R. (1963), social learning and personality development, New York: Holt Rinehart and Winston
Udasomoro, W (2013) Symbolic vilence in Indonesian television, Faculty of cultural sciences, Universities Gadiahmada, Yogyakarta
Dener, E., Smith, H. and Fajita, F (1995): The personality structure of affect, journal of personality social psychology.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.