Le temps dans “En Attendant Godot" de Samuel Beckett
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.583الكلمات المفتاحية:
Théâtre، Avant-garde، Bectte، Temps، Attenteالملخص
Chez Beckett, l'attente n'est pas un vide mais une efficacité consécutive. Elle pourrait être un acte instinctif ou stérile. Tout cela dépend, peut-être, de la perception de l'attente. Pour Beckett, c'est aussi un monde de vie, une attente de l'inspiration, de la connaissance, de la cognition ou éventuellement de la mort.
Le temps tel que l'être humain le conçoit est une création de l'esprit alors que le temps est une entité propre et inchangeable auquel nous ne pouvons échapper. Selon Beckett, nous ne pouvons pas échapper aux conséquences du temps. Pourtant, nous le subissons sans grande résistance.
التنزيلات
المراجع
ALEXANDRE Didier et DEBREUILLE Jean-Yves, Lire Beckett En attendant Godot et Fin de partie, Lyon, Presse Universitaire de Lyon, 1998.
AZZAWI Natheer Abdulghany , Maître des conférences à la Faculté des Beaux-Arts, metteur en scène et directeur du théâtre de marionnette à l’Université de Mossoul, Mossoul, le 3 avril 2011.
BARTHES Roland , Écrits sur le théâtre, Paris, Seuil, 2002
BECKETT Samuel, Oh Les beaux jours, Paris, Minuit, 1981.
BOUTY Michel, Dictionnaire des œuvres et des thèmes de la littérature française, Paris, Hachette, 1972.
CARON Dominique et BARDET Guillaume, Samuel Beckett, Fin de partie, Paris, Ellipses, 2009.
CRUGTEN Alain Van, S.I. Witkiewiez aux sources d'un théâtre Nouveau, Suisse, Éditions L’Age d'Homme S.a., 1971.
DE LIGNY Cécile et ROUSSELOT Manuela, Littérature française, Paris, Nathan, 2008.
HUBERT Marie-Claude, Langage et corps fantasmé dans le théâtre des années cinquante, Paris, José Corti,1987.
IONESCO Eugène, Notes et contre-notes, Paris, Gallimard, 1966.
JACQUARD Emmanuel, Le théâtre de dérision, Beckett-Ionesco-Adamov, Paris, Gallimard, 2010 .
LARTHOMAS Pierre, Le langage dramatique, Paris, Quadrige/ PUF, 2010.
MURPHY Peter John, Critique of Beckett criticism : a guide to research in English, French and German, United States of America, Boydell & Brewer, 1994.
PILLING John, The Cambridge Companion to Beckett, Cambridge, Cambridge University Press, 2004.
PRONKO Leonard Cabell, Théâtre d'avant-garde : Beckett, Ionesco et le théâtre expérimental en France, Paris, Denoël, 2009.
RINCE Dominique, Français Littérature, Paris, Nathan, 2007
TOUCHARD Pierre-Aime, Le théâtre et l’angoisse des hommes, Paris, Seuil, 1968.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.