واقع القراءة لدى طلبة الجامعة
(دراسة ميدانية على طلبة جامعة الشارقة )
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.580الكلمات المفتاحية:
القراءة، الاتجاهات، الدوافع، المعوقاتالملخص
هدف البحث الكشف عن واقع القراءة لدى طلبة جامعة الشارقة، واتجاهاتهم نحوها ودوافعهم إليها ،كما هدف إلى التعرف على مجالات القراءة، ومعوقاتها لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من (120) مفردة من طلبة الجامعة، وقد أعدت استبانة لإستقصاء واقع القراءة لدى طلبة جامعة الشارقة كمجتمع للدراسة ،وقد تكونت الاستبانة من أربعة محاور هي : 1. اتجاهات الطلبة نحو القراءة ،2. دوافع الطلبة نحو القراءة ،3. مجالات القراءة لدى الطلبة ،4. معوقات القراءة لدى الطلبة، وبلغت فقرات الاستبانة (46) فقرة.
وجاءت أبرز نتائج الدراسة في أدناه:
- إن أغلب الاتجاهات الايجابية نحو القراءة قد حصلت على الموافقة بنسب كبيرة مقارنة بالاتجاهات السلبية.
- جاءت الدوافع نحو القراءة متنوعة حيث حصلت كل فقرات المحور على درجة الموافقة.
- جاءت مجالات القراءة لدى طلبة جامعة الشارقة مرتبة تنازليا كالتالي:
- المجالات الاجتماعية والثقافية.
- الموضوعات الدينية.
- النوادر والطرائف.
- فيما يتعلق بأهم المعوقات، بيّنت النتائج أن سهولة الاعتماد على الوسائط الحديثة كبديل للقراءة جاءت في المقدمة، إضافة إلى كون متطلبات الدراسة تشغل كل أوقات الطلبة.
التنزيلات
المراجع
Abu Sakinah, Nadia. (2008) The reality of free reading among our children, middle school students: an analytical survey from the student’s point of view and those interested in education. The Eighth Annual Conference of the Egyptian Society for Reading and Knowledge, Cairo
Ahmed Hussein Al-Laqani, Ali Ahmed Al-Jamal, Dictionary of Educational Terms Knowledge in Curricula and Teaching Methods, A, The World of Books, Cairo, 2001
Al Wajeez Academy of the Arabic Language, General Authority for Emiri Press Affairs in Cairo, 1991, p. 60
Al-Bajari, Ahmad Yunis, (2007) The Effectiveness of the Method of Stopping Guiding Thinking in Modifying the Future Directions of the University Students, University of Mosul, Iraq,
Al-Sartawi, and Al-Abd Al-Jabbar. (2002). Topics of reading that students tend to like in the educational stages and the effect of gender and class on that. Journal of Educational Sciences, Qatar.
Al-Sulaiti, Doabiah. (2009). Trends of independent school students on the middle school journey towards electronic reading in the State of Qatar. Reading and knowledge magazine.
Anthony Gaddens, translated by Dr. Fayez Al-Siyagh, Sociology, 1st Edition, Arab Organization for Translation, Beirut, 2005.
Attia, Mukhtar Abdel Khaleq Abd Allah. (2013). The reality of electronic reading among students, Arabic language teachers in Egypt and Saudi Arabia, King Saud University.
Barakat, Fatima Saeed (2009). The trend towards free reading and its relationship to some psychological and demographic variables among children: a comparative study between rural and urban areas. Journal of Psychology.
Dar Almandhoma.
Hazimeh, Sami, The Impact of Some Variables on Students' Attitudes Toward Reading, Journal of the Islamic University for Human Research, Palestine, 2010.
Ismail, Wael Moein, Abdulaziz, Nabil, Saad, Rahimi Muhammad, Faisal, Muhammad, the attitudes of the students of the Islamic Academy at the University of Malaya towards reading in the Arabic language and its relationship to some variables, Journal of Tarlabiya College, Ain Shams, Egypt, 2012.
Jaber, Jamila. (2006) The practice of reading in the age of information and communication technology.
Mahmoud, Abdel-Fattah Annan, Physical Education and Sports Psychology, 1st Edition, Arab Thought House, Cairo, 1995
Mansour, Hamdy, a training event in modifying the negative attitudes of a sample of students of the Department of Sociology towards mental illness, Al-Azhar University, Egypt, 2001
Mohamed, Abdel Sabour Mansour, Modifying Students Attitudes Toward Addiction, Benha College, Egypt, 2002
Musa, Rashad, Al-Mahboub, Abdul-Rahman, the students' tendency towards King Faisal Library in Al-Ahsa in light of some variables, King Abdulaziz University, Saudi Arabia, 1999.
psychology,Englewood,cliffs,N,J.Printice-Hall
Salem, Muhammad (2004). Attitudes of high school students in Egypt and Saudi Arabia towards reading. Unpublished MA thesis, Faculty of Education, Ain Shams University.
The Cultural Development Report for the year 2011 issued by the "Arab Thought Foundation" and the "Human Development Report for the year 2012" issued by the "UNESCO".
The geek, the result of the impact of global network forums in raising the level of free reading among high school students. Reading and knowledge magazine. (2009).
The Holy Quran
Woolfolk,A.(1990),Educational
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.