فاعلية الذات التدريسية لدى أساتذة كلية التربية الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v0i129.569الكلمات المفتاحية:
الذات، أساتذةالملخص
أستهدفت الدراسة تعرف ما يأتي:
- فاعلية الذات التدريسية لدى أساتذة كلية التربية الأساسية.
- الفروق في فاعلية الذات التدريسية على وفق متغير النوع (ذكور–أناث)
ويتحدد مجتمع البحث الحالي بأساتذة كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية ومن كلا الجنسين و للعام الدراسي (2017-2018) وقد بلغ عدد العينة (200) تدريسي وتدريسية وقد قامت الباحثة ببناء مقياس فاعلية الذات التدريسية واستخرجت له الخصائص الاحصائية وقد اظهرت النتائج الى ان تدريسيي كلية التربية الأساسية لديهم فاعلية ذات تدريسية. وتوجد فروق بين الذكور والاناث في فاعلية الذات التدريسية ولمصلحة الذكور. وبناء على نتائج البحث فقد وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
Al Daham, Basem Rasul (2011): Stressful events and their relationship to self-efficacy among middle school students, an unpublished master's thesis, College of Education, Ibn Al-Rushd - University of Baghdad.
Al-Abbasi, Ghazi Ghazi (2008): The Impact of a Counseling Program in Reducing Tension and Activating Self-efficacy for Students of the College of Education - University of Baghdad, unpublished PhD thesis, College of Education - Ibn Al-Rushd, University of Baghdad.
Al-Alousi, Ahmad Ismail (2014): Self-efficacy and its relationship to self-esteem among university students, a field study in social psychology, Dar Al-Kutub Al-Ilmiya for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Albal, Esra& Kutlu,Yasemin.(2010): The relationship Between the depression coping self- efficacy level and received social support resource, Journal of psychiatric Nursing,
Al-Barzanji, Memories of Abdul Wahid Muhammad (2010): Optimism, Pessimism, and Its Relation to Self-Concept and the Site of Control, 1st Edition, Safaa House for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Dosari, Sarah (2000): Perception of parental acceptance and control among university students and its relationship to self-esteem and self-efficacy, Umm Al-Qura University, College of Education, an unpublished master's thesis.
Al-Gharib, Osama Mohamed (2010): Social competence, substance abuse and addiction problems, Aitrac Printing, Publishing and Distribution, Cairo.
Al-Harbi, Hanan Bint Hammadi Salim (2006): Beliefs of general and academic competence and the direction of control and its relationship to academic achievement in light of some demographic variables in an unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University
Al-Helou, Ramadan Saeed (2012): The Effectiveness of Implementing a Counseling Program in Mind and Body Techniques to Increase Emphasis for High School Students in Gaza Governorate, Unpublished Master Thesis, College of Education, University of Islamic Sciences, Gaza.
Ali, Ali Abd al-Salam (2001): Affirmative behavior and social skills and their relationship to emotional behavior of anger among male and female workers, Journal of Psychology, Issue 57, Cairo.
Ali, Asmaa Salih (2008): Anxiety about negotiation and its relationship to self-efficacy among university students, an unpublished master's thesis, College of Education, Al-Mustansiriya University.
Al-Jasser, Al-Bandari Abdul-Rahman Muhammad (2006): emotional intelligence and its relationship to both self-efficacy and the perception of acceptance - parental rejection among a sample of students. Unpublished MA Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Makkah Al-Mukarramah
Al-Rahho, Jinan Saeed (2005): Basics in Psychology, 1st Edition, Arab House of Sciences for Publishing and Distribution, Lebanon.
Al-Zayat, Fathi Mostafa (2001): Cognitive Psychology, Part II, 1st Edition, University Press, Egypt.
Banduara, A.&Locke, E, A.(2003): Negative self- efficacy and goal effects revisited , Journal of Applied psychology , 88(1), 87-99.
Bandura A. & Wood R.(1989): Effect of perceived control ability and performance standards on self –regulation of compress decision making, Journal of personality and social psychology, Vol. (56)(5), pp.805-814.
Bandura, A. (1988): Social foundations of thought and action asocial cognitive theory, Eaglewood cliffs NJ. Prentice-Hall.
Bandura, A., Cioffi, D., Taylor, C.B., & Brouillard , M. E.(1988): Perceived self – efficacy coping with cognitive stressors and opioid activation. Journal of personality and social psychology, 55, 479-488.
Benz, C, R,L., Bardley, M, K., Alderman, Flowers, A. (1992): personal teaching efficacy, developmental relationship in education, Journal of educational research , Vol.(85), N.(5).
Cozz. Vicente, E.(1993): Assertive: definitions and dimension, university Autonomy de Madrid, studios de psychologies n.13,p56.
Demas, Mohammed Rashid (1999): Reverse Listening, Arts of Dialogue and Persuasion, 1st Edition, Ibn Hazm Publishing House, Beirut.
Greenberge , J.(1983) : Comprehensive stress :management brown Co. publishing lawa.
Janoff, B.R.(1979): Character logical Versus behavioral self- Blame: Inquiries into depression and rape. Journal of personality and social psychology.(37): pp.(1798-
Kafafi, Alaa El-Din, Al-Nayal, Maysa Ahmed, Salem, and Suhair Muhammad (2010): Personality Theories: Development - Growth - Diversity, 1st Edition, Dar Al Fikr Publishing and Distribution, Amman
Kobasa , S. C. (1979): Stressful life events. Personality, and health An inquiry in to hardness Journal of personality an d social paychology. (37), pp.1-11.
Lunenburg, Fred, C. (2011): Self – efficacy in the workplace: Implications for motivation and performance, Journal of management, Business and administration, Vol.(14), number1, pp.1-6.
Maciejewski, Paul .k; Prigerson, Holly. G & Mazure, Carolyn. M. (2000): Self- efficacy as mediator between stressful life events and depressive symptoms, British Journal of psychiatry, pp.373-378.
Maddux ,J, E., (1998): personal efficacy . chapter (8) in V. Derlega, B. Winstead & W.Jones (eds.) Nelson – Hall, pp.(230-254).
Mayer,j. & salovey,p.(1993): Emotional Intelligence, printed in the united states of
Pagares , frank (2002 ): Overview of social cognitive Theory and self – Efficacy, www. Emory.edu/Education /mfpleef.html .
Peneva, Ivelina& Mavrodiev, Stoil (2013): A historical approach to assertiveness, psychological thought , Vol.6(1), 3-26
Schwarzer . R (1998): General Perceiveel Self – Efficacy in (14) Cultures. Available:http://www.yorku.ca/faculty/academic/schwarze/world14.htm.
The Holy Quran
Turner, S.M. & Adams, H. E.(1977): Effects of assertive training on three dimension of assertiveness. Behavior research and therapy, 15, pp.475-483.
Weinberg, R. S., Gould, D., Yukelson, D., & Jackson, A. (1981): The effect of preexisting and manipulated self-efficacy on a competitive muscular endurance task.Journal of Sport Psychology, 4,345–35
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.