الادراكات العقلية ورفضها لمفهوم الفكر الالحادي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.533الكلمات المفتاحية:
الالحادالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى قدرة ملكات الادراكات العقلية ومن ثم الوقوف بوجه الفكرة الالحادية التي أصبحت من الحالات المتفشية في المجتمع العراقي وخاصة عند طبقة طلبة الكليات وبعض المثقفين الذين أخذوا يجاهرون علناً بتبني تلك الأفكار الهدامة العقل البشري ، وعلى الرغم من أن الالحاد يقع ضمن درجات متفاوتة من حيث القبول والافراط في القبول إلا انه يجب على المؤسسات الرسمية المتمثلة بالجامعات والمنظمات والمؤسسات غير الرسمية المتمثلة برجال الدين والمؤسسات التي يتبعونها بغض النظر عن انتماءاتهم الطائفية ، على اعتبارات أن العدو مشترك وواحد ، وبالنتيجة هو مهدد لعقيدة وكيان المجتمع العراقي، ومن هنا ركزنا في موضوع بحثنا هذا على جانب الادراك العقلي وتأكيد المنظور القرآني على تنميته وإنضاجه، على اعتبار أن القوة المدركة هي القلب؛ أي اللطيفة الروحانية، ومن عملياتها التعقل والتدبر والتفكر والنظر، وكلها موجودة في القلب الجسمي. ومن جانب آخر قدمنا في موضوع البحث دراسة نقديّة لظاهرة الالحاد ، معتمدين على منهجيّة علميّة ترتكز على أسس يقينية، بعيداً عن الظنون والأوهام، ويحكمها المنهج المنطقي العقلي المستند إلى القران الكريم الحجّة ، والذي لا يقتصر على مجرّد الكلام الوعظي الخطابي، فضلاً عن أن يكتفي بتوجيه كلمات التكفير والحكم بالارتداد، وما إلى ذلك لمن يتّهمهم بالإلحاد. والمنهجية العلميّة المشار إليها تحتّم علينا أن نسجّل عدّة وقفات تشكّلُ أسساً موضوعية ليس في مواجهة الإلحاد فحسب، بل وفي تقديم منهج يحكم علاقة العلم بالدين، ومن هنا ركزنا على الضوابط العامة التي لا بدّ من الانطلاق منها لمناقشة أفكار الملحدين وغيرهم.
التنزيلات
المراجع
1. ابو البقاء ايوب ابن موسى الحسيني الكفوي ، معجم الكليات، مطبعة مؤسسة الرسالة ، القاهرة ، 2001
2. ابي الفضل جمال الدين محمد ابن مكرم ابن منظور، لسان العرب، ج11، مطبعة دار الصادر ، بيروت ، 1984،
3. ابي القاسم الحسين بن محمد الراغب الاصفهاني ، المفردات في غريب القران ، مطبعة مكتبة نزار مصطفى ، القاهرة ، 1996.
4. ابي علي الفضل بن الحسن الطبرسي ، التبيان في تفسير القران ، ج6، مطبعة دار احياء التراث العربي ، بيروت ، 1998، ص152.
5. أبي منصور إسماعيل الثعالبي النيسابوري ، فقه اللغة وسر العربية ، مطابع الاباء اليسوعيين ، بيروت ، 1888.
6. احمد خالد الطحان ، خلاصة العتاد في مواجهة الالحاد ، ط1، مطبعة العتبة العباسية ، كربلاء المقدسة ، 2014،
7. الأمام علي ابن ابي طالب ، نهج البلاغة ، حققه محمد عبده ، المطبعة الادبية ، بيروت ، 1885 ، الحكمة .
8. باتريك ماسترسن ، الالحاد والاغتراب – بحث في المصادر الفلسفية للاحاد المعاصر ، ترجمة هبة ناصر ، المركز الإسلامي للدراست الاستراتيجية ، العتبة العباسية المقدسة ،2017 .
9. بان خليل الشمري ، ظاهرة الالحاد في المجتمعات اسبابها علاجها ، ط1، دار روافد للطباعة والنشر ، بيروت ، 2017،ص23.
10. جون دكت ، علم النفس الاجتماعي والتعصب ، ترجمة عبد الحميد صفوت إبراهيم ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2000 .
11. الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد أبو هلال العسكري ، الفروق اللغوية، حققه وعلق عليه محمد إبراهيم سليم ، مطبعة دار العلم للثقافة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1997 .
12. حيدر عبد الأمير رشيد ، حوار الاديان في الإسلام والديانة المسيحية ، ط2 ، دار العلم للطباعة والنشر ،بيروت ، 2008، ص287.
13. سلمان زيد سلمان اليماني ، القلب ووظائفه في الكتاب والسنة ، مطبعة دار ابن القيم ،1994 .
14. علي ابن محمد الجرجاني , التعريفات , مطبعة مصطفى الحلبي , القاهرة.
15. علي حمزة زكريا ، أنواع الالحاد –نظرة مجملة - ، منشورات العتبة العباسية المقدسة ، كربلاء ، 2017 ،
16. علي كاظم الجوراني، درس في لغة الخطاب القرآني ، ج2، مطبعة الدار العالمية ، بيروت ، 2014
17. مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي الفيروز آبادي ، بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ، تحقيق محمد علي النجار ، ج4، مطبعة الاهرام ، القاهرة ، 1992.
18. محمد ابن الحسن بن علي الطوسي ، التبيان في تفسير القران ، ج5، ص39 .
19. محمد الميلاني , معجم الكلام , مطبعة تابان , غيران, 1417هـ.
20. محمد باقر السيستاني ، اتجاه الدين في مناحي الحياة – منهج التثبت في الدين ، ط1، مؤسسة دار البذرة للطبع والتوزيع ، 2017 .
21. محمد باقر السيستاني ، القواعد الفطرية العامة للمعرفة الإنسانية والدينية – منهج التثبت في الدين - ، مؤسسة دار البذرة ، كربلاء المقدسة ، 2017.
22. محمد باقر السيستاني ، ضرورة المعرفة الدينية ، - منهج التثبت في الدين- ، ط1، مؤسسة دار البذرة للطبع والتوزيع ، 2017 ، ص 101.
23. محمد باقر السيستاني ، منهج التثيت في الدين – القسم الأول في حقيقة الدين – مؤسسة دار البذرة ، كربلاء المقدسة ، 2017.
24. محمد باقر المجلسي ، بحار الانوار الجامعة لدرر الائمة الاطهار – القران والدعاء -،ج 19 ، مطبعة احياء دار الكتب الإسلامية ، قم المقدسة ، 2010.
25. محمد بن ابي بكر الرازي، مختار الصحاح, دار الرسالة, الكويت, 1983م .
26. محمد حسين الطباطبائي ، الميزان في تفسير القران ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، ج13.
27. محمد سعيد الصالحي ، الوجودية من خلال الآيات القرآنية ونص الأمام المعصوم ، مطبعة دار الزهراء ، النجف الاشرف ، 2017، ص286.
28. محمد ناصر ، الالحاد اسبابه ومفاتيح العلاج ، مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية ، كربلاء المقدسة ، 2017 .
29. محمود شمال حسن، سيكولوجية الفرد بالمجتمع ، دار الافاق العربي ، القاهرة ،2001.
30. محمود فهمي عكاشة علم النفس العام ، مطبعة الجمهورية ، الاسكندرية ، 2000 .
31. مرتضى المطهري , طهارة الروح , ط1, ترجمة : خليل زامل العصامي , مطبعة ظهور ، قم، 1386ش ,
32. مرتضى المطهري ، فلسفة الاخلاق ، ترجمة علي جواد كسار ، دار الحوراء للطباعة والنشر ، 2009 .
33. موريوس مرلوبونتي ، ظواهرية الادراك ، ترجمة فؤاد شاهين ، اصدارات معهد الانماء العربي ، القاهرة ، 2003 ، ص321.
34. ناصر سعيد سيف ، ظاهرة إلا لحاد في المجتمعات الإسلامية ، مطبعة دار الوحدة ، عمان ، 2016 .
35. يوسف احمد الاعرجي ، الخطاب القرآني بين التفسير والفقه دراسة في اصول الفقه ، مطبعة دار المجتبى للطبع والتوزيع ، النجف الاشرف ، 2016، ص341.
ثالثاً : الرسائل والاطاريح .
1. انتصار سلمان سعد الزهيري ، الشيخ مرتضى المطهري وفلسفته الاخلاقية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة الكوفة ، 2012.
2. ضمير عودة عبد علي ، الشيخ مرتضى المطهري دراسة في دوره الثقافي والاجتماعي والسياسي ، 1920-1979 ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة البصرة ، 2015 .
3. كوردي زخروفة ، الادراك الاجتماعي لكل من المعالج النفسي والمعالج بالرقية لدى عينة من فئات المجتمع – دراسة مقارنة على عينة من سكان مدينة ورقلة – رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب والعلوم الانسانية ، جامعة قاصدي مرباح ورقلة ، 2006 .
رابعاً : الدوريات .
1. احمد نراقي ، مطهرى ونظرية فطرت , مجلة كيان , العدد12 , أنشارات صدرا , طهران , 1372ش
2. إسماعيل صديق عثمان ، التطرف والتعصب الديني – اسبابه والعوامل المؤدية إليه ، المجلة الليبية العالمية ، العدد الثامن والعشرون ، 25 سبتمبر ، 2017.
3. نذير زريبي وآخرون ، ادراك البيئة الحضارية وأثرها على السلوك الإنساني ، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 14، تشرين الثاني ، 2001 ،
خامساً :الكتب الأجنبية .
M.Merleau-Ponty, Phenomenology of Perception, ed.and trans. C.Smith, London, 1962, ix.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.