فلسفة الظاهرة الدينية في التاريخ الاجتماعي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.524الكلمات المفتاحية:
الدين، التدينالملخص
على مر التاريخ كانت الظاهرة الدينية (الدين والتدين) حاجة إنسانية ، لا يخلو منها أي مجتمع بشري . ولطالما كانت هناك مخاطر فالقلق والخوف موجود . وان الإيمان والتدين هو ” ما يمنح الإنسان الأمن والطمأنينة ، وينزل السكينة والراحة على قلبه ، ويحرره من القلق والتفكير والتشوش “ ([i]). ولذا فمن الطبيعي ان تصبح الظاهرة الدينية محركاً للتاريخ له تأثيره الخطير كبقية العوامل . وهو ما عبر عنه اركون بقوله : ” التاريخ لا تحركه فقط الماديات ، وإنما تحركه أيضا الروحانيات والتصورات والخيالات . وكثيرا ما تتحول هذه الأخيرة إلى عوامل ضاغطة لا تقل تأثيراً عن الأولى ، وهذا ان لم تزد في بعض المنعطفات التاريخية الخاصة “ ([ii]) . لقد أمد التاريخ الظاهرة الدينية بالقداسة والعمق وهكذا أرتكز الدين على التاريخ ، بحيث شكل التاريخ جزءا لا يتجزأ من العقل الديني العام ([iii]). كما كانت الظاهرة الدينية تستمد من مجتمعاتها سماتها الخاصة وطابعها العام ، وخطابها الديني ومعالجاتها ومجازاتها اللغوية ورموزها . مما لا شك فيه ان المنظومة الأخلاقية هي من أهم مرتكزات البناء الاجتماعي لأي شعب من الشعوب . وهذه المنظومة غالباً ما استندت على الظاهرة الدينية ؛ فكان للظاهرة الدينية على مر التاريخ دور لا ينكر في شرعنة أنظمة الحكم ، أو للثورة عليها ومقارعة الظلم الذي قد يقع على أفراد مجتمعها ، كما هو الحال في نشوب الثورة العباسية التي اتخذت لها غطاءً ايدلوجياً دينيا واجتماعيا ، عندما رفعت شعار الرضا من آل محمد موهمة ان الدعوة لآل البيت (عليهم السلام) ، فهم الوسيلة لرفع الظلم عن أفراد الشعب وتحقيق العدالة والمساواة في التعامل الاجتماعي والاقتصادي ([iv]).
[i] سروش ، عبد الكريم : صفات الثقاة ، صراط للنشر ، طهران ، الطبعة الثالثة ، 1995 م .
[ii] أركون ، محمد : قضايا في نقد العقل الديني كيف نفهم الإسلام اليوم ؟ ، ترجمة هاشم صالح ، دار الطليعة للطباعة والنشر ، بيروت ، الطبعة الرابعة ، سنة 2009 م ، ص 144 .
[iii] حب الله ، حيدر : مسألة المنهج في الفكر الديني وقفات وملاحظات ، الانتشار العربي ، الطبعة الأولى ، 1427 هـ / 2006 م ، ص 260 .
[iv] تيرنر ، براين : علم الاجتماع والإسلام ، ترجمة أبو بكر أحمد باقادر ، جداول للنشر والترجمة والتوزيع ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 2013 م ، ص 148 .
التنزيلات
المراجع
2- بلعقروز ، عبد الرزاق : عودة المكبوت الديني في الثقافات المعاصرة ، مجلة قضايا معاصرة ، مركز دراسات فلسفة الدين ، بغداد ، العدد 43 – 44 ، السنة 14 ، 1431 هـ / 2010 م .
3- تيرنر ، براين : علم الاجتماع والإسلام ، ترجمة أبو بكر أحمد باقادر ، جداول للنشر والترجمة والتوزيع ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 2013 م .
4- حب الله ، حيدر : مسألة المنهج في الفكر الديني وقفات وملاحظات ، الانتشار العربي ، الطبعة الأولى ، 1427 هـ / 2006 م .
5- روسو ، جان جاك : دين الفطرة ، ترجمة عبد الله العروي ، المركز الثقافي العربي ، بيروت الدار البيضاء ، الطبعة الثانية ، 2012 م .
6- سروش ، عبد الكريم : صفات الثقاة ، صراط للنشر ، طهران ، الطبعة الثالثة ، 1995 م .
7- السواح ، فراس :
أ- موسوعة تاريخ الأديان ، ترجمة نهاد خياطة ومحمود منقذ الهاشمي وديميتري افينيريوس وثائر ديب وعبد الرزاق العلي وفاروق هاشم ، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة ، دمشق الطبعة الثانية ، 2007 م .
ب- دين الأنسان ، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة ، دمشق الطبعة الرابعة 2002 م .
8- شاهين ، شاكر : العقل في المجتمع العراقي بين الأسطورة والتاريخ ، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع بيروت الطبعة الأولى ، 2010 م .
9- عباس ، ندى : التصوف وأسباب ظهوره في العراق ، مجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية ، جامعة ديالى ، العدد 35 آذار ، 2009 م .
10- عويضة ، كامل : مذاهب أخلاقية لمسكويه ، مطبعة دار الكتب ، بيروت ، الطبعة الأولى 1993 م .
11- المطهري ، مريضى : التعرف على القرآن ، ترجمة محمد جواد المهري ، طهران ، بلا دار نشر بلا رقم الطبعة 1982 م .
12- رحمة الله ، مليحة : الحالة الاجتماعية في العراق في القرنين الثالث والرابع بعد الهجرة ، مطبعة الزهراء ، بغداد 1970 م .
13- الموسوي ، ندى موسى عباس : موسوعة مزارات ديالى ، مكتبة المكتبة ، بغداد ، 2017 م .
14- ميفوليفسكي ، أ.س : أسرار الآلهة والأديان ، ترجمة حسان مخائيل اسحق ، دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة ، دمشق ، الطبعة الرابعة ، 2009 م .
15- نوري ، جعفر : علي ومناوئوه ، مطبوعات النجاح ، القاهرة ، بلا رقم الطبعة ، بلا سنة الطبع .
16- الهرماسي ، عبد اللطيف : في الموروث الديني الإسلامي قراءة سوسيولوجية تاريخية ، التنوير للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 2012 م .
17- هيك ، جون : فلسفة الدين ، ترجمة طارق عسيلي ، دار المعارف الحكمية ، الطبعة الأولى1431 هـ/ 2010 م.
18- يحيى ، جلال : تاريخ الفكر الاجتماعي ، المكتب الجامعي الحديث ، الإسكندرية ، بلا رقم الطبعة 1984 م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.