المضايفة في الدرس اللساني العربي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.491الكلمات المفتاحية:
المضايفةالملخص
يعدّ مصطلح (المضايفة Correlation) واحداً من مصطلحات البحث العلمي واللساني في الوقت نفسه وهو يعني بحسب الدكتور منذر عياش "انه عند وجود قضية يحتاج حلها الى علمين، لأنها تشير الى أمرين بينهما تماثل، فإن احدهما يصبح شرطاً لوجود الأخر"([i]). وقد أكد الاصوليون ذلك فتضايفت العلوم عندهم وتكوّنت بحسب رؤية شمولية، فصار البحث الدلالي عندهم نتاجاً لذلك، فقد تناولوا ظواهر لغوية مختلفة؛ وذلك كله من اجل الوصول الى المعنى القرآني العميق وفهم النص المقدس واستنباط الاحكام.
ولتداخل العلوم تاريخ طويل في اللغة العربية، وذلك ان العربية في بدء نشأتها كونها علماً كانت قد بدأت مع القرآن الكريم وتفسيره، فكان لابد من معرفة معاني المفردات القرآنية والتراكيب النحوية والاوزان الصرفية. وقد ارتبط الدرس القرآني باللغة العربية وقد أثر فيها وأثرت به، ولابد لمن يفسرّ القرآن الكريم من معرفة علوم اللغة العربية والتمكن منها.
التنزيلات
المراجع
- تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب, د. محمد المختار ولد أبّاه, مراجعة: د. محمد توفيق ابو علي ونعيم علوية, ط1, 2001م.
- التقابل اللغوي في ضوء تصنيف العلاقات الدلالية وخصائصها, د. كيان احمد حازم يحيى, دار الكتاب الجديد المتحدة, ط1, 2018.
- علم الدلالة, احمد مختار, عالم الكتب, الطبعة السادسة, 2006م.
- علم اللغة, د. حاتم صالح الضامن, كلية الاداب, جامعة بغداد.
- في التراث اللغوي- تأملات في التكامل بين العقل المكوِّن والعقل المكوَّن, عبد الله هداري, بحث علة الشبكة العنكبوتية.
- اللسانيات والدلالة, د. منذر عياش, مركز الانماء الحضاري, ط2, 2007م.
- لغات البشر, ماريو باي, ترجمة: د. صلاح العربي, القاهرة, 1970.
- المدارس النحوية, د. خديجة الحديثي, مطبهة جامعة بغداد, ط2, 1410هـ/1990م.
- مراتب النحويين, ابو الطيب عبد الواحد بن علي اللغوي الحلبي, حققه محمد ابو الفضل ابراهيم, القاهرة, 1954م.
- معجم اللغة العربية المعاصرة, احمد مختار عمر, عالم الكتب, الطبعة الاولى, 1429هـ/2008م.
- المقتضب: ابو العباس محمد بن يزيد المبرد, تحقيق: محمد عبد الخالق عظيمة, القاهرة, 1385هـ-1388هـ.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.