التجربة الدينية من وجهة نظر الفلسفة البراغماتية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1iSpecial%20is.486الكلمات المفتاحية:
البراغماتية، الفلسفةالملخص
يعد موضوع التجربة الدينية أو (التجربة النفسية)، من المواضيع التي تؤثر في جوانب عديدة من حياة وشخصية الانسان، وهي تجربة ذاتية، والتي يقرر الانسان فيها التواصل مع واقع متعالي، لقاءاً أو اتحاداً مع عالم اللاهوت. ظهرت البراغماتية على يد الفيلسوف تشارلز سندر بيرس، الذي يعتبر المؤسس الحقيقي للمذهب، ثمّ خلفه وليم جيمس، ومن ثّم جون ديوي. جاءت لفظة البراغماتية من اللفظ اليوناني (Pragma) والتي تعني العمل، أي فهي الفلسفة العملية، وتجعل من العمل مبدءاً مطلقاً.فــ (جيمس) يلخصّها، حيث يقول: ان تصورنا لموضوع ما هو تصورنا لما قد ينتج عنه من نتائج عملية. تطرق (بيرس) في التفكير الميتافيزيقي، إلى مسائل ثلاث أساسية هي: (الله) و(النفس) و(الخلود) ومصيرهما. فأنطلق بيرس ان فكرة (الله) هي فكرة مشخصة وصاحب قدرة قادرة، أما فيما يتعلق بالنفس هي وحدة غير منقسمة، أما في مسألة خلود النفس فانه لم يقرر رأياً ثابتاً فيها. أما (جيمس) ان الأساس الذي اتخذه في تبريريه للعقيدة الدينية، وكذلك لتقريريه لوجود جوانب في الطبيعة الانسانية، وفي تقريريه لوجود (الله)، أساس يعتمد إلى حدّ كبير على التجربة الذاتية. فــ (جيمس) يدرس الدّين على ان واقع سيكولوجي داخلي ويقيمه على أساس نتائجه العملية وليس على أساس منابعه. أما موقف ديوي من الدّين وهو في رأيه: قوة عليا غير منظورة، من قبيل الغيب. أما التدين حسب رأيه هو: ظاهرة اجتماعية خاضعة للثقافة والحضارة، بمعنى كل انسان يولد في مجتمع ما له دّين وكذلك له طقوس خاصة به. البحث: التجربة الدينية من وجهة نظر الفلسفة البراغماتية، يسلط الضوء على التجربة الدينية، عند ثلاث فلاسفة: وهم تشارلز سندرس بيرس ووليم جيمس وجون ديوي، ويعالج البحث أيضاً موقف البراغماتية من موضوع أساسي في الميتافيزيقا وهو التدّين وكذلك ايمان الانسانية بالإله.
التنزيلات
المراجع
- ينظر يحيى هويدي: مقدمة في الفلسفة العامة، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة، 1999، ص156.
- ينظر زكريا ابراهيم: دراسات في الفلسفة المعاصرة، الناشر، مكتبة مصر للطباعة، 1968، ص31.
- ينظر كميل الحاج: الوسوعة الميسرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت ــ لبنان، ط1، 2000، ص136ــــ 137.
- ينظر خلف الجراد: معجم الفلاسفة المختصر، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت ـ لبنان، ط1، 2007، ص58.
- ينظر الموسوعة الفلسفية المختصرة: نقلها عن الانكليزية، فؤاد كامل وآخرون، راجعها وأشرف عليها، زكي نجيب محمود، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة،1963، ص105.
- ينظر فؤاد كامل: أعلام الفكر الفلسفي المعاصر، دار الجيل، بيروت، 1993، ط1، ص103ـــ 104.
- ينظر فؤاد كامل: أعلام الفكر الفلسفي المعاصر، ص104.
- ينظر زكي نجيب محمود : نافذة على فلسفة العصر، كتاب العربي، سلسلة فصلية تصدرها مجلة العربي، الكتاب السابع والعشرون، الكويت، 1990، ص129.
- ينظر الموسوعة الفلسفية: بإشراف، م. روزنتال و ب. يودين، ترجمة، سمير كرم، مراجعة، صادق جلال العظم و جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت ـــ لبنان ، ط5، 1985، ص173ـــ 174.
- ينظر موسوعة أعلام الفلسفة (العرب والجانب) : قدم له، الرئيس شارل الحلو، إعداد، روني إيلي ألفا، مراجعة، جورج نخل، ج1، دار الكتب العلمية، بيروت ـــ لبنان، ط1، 1992، ص377.
- ينظر تدهوندرتش: دليل أكسفورد للفلسفة، ج1، ترجمة، نجيب الحصادي، تحرير الترجمة، منصور محمد البابور ومحمد حسن أبو بكر، مراجعة اللغة، عبد القادر الطلحي، الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى، طربلس، 2003، ص264.
- ينظر محمود زيدان: وليم جيمس،نوابغ الفكر الغربي، دار المعارف بمصر ـــ القاهرة، 1958، ص137ــــ 138.
- ينظر وليم جيمس: إرادة الإعتقاد، ترجمة، محمود حب الله، دار احياء الكتب العربية، 1946، ص131.
- ينظر وليم جيمس: إرادة الإعتقاد، ترجمة، محمود حب الله، ص127 ــ 128.
- ينظر وليم جيمس: إرادة الإعتقاد، ترجمة، محمود حب الله، ص132.
- ينظر وليم جيمس: البراغماتية، ترجمة، محمد علي العريان، تقديم، زكي نجيب محمود، الناشر دار النهضة العربية، القاهرة، 1965، ص347 ـــ 348.
- ينظر رسل، برتراند: حكمة الغرب، ج2، ترجمة، فؤاد زكريا، عالم المعرفة (72)، الكويت، 1983، ص249.
- ينظر وليم جيمس: العقل والدين، ترجمة، محمود حب الله، دار احياء الكتب العربية، 1949، ص85.
- ينظر وليم جيمس: العقل والدين، ترجمة، محمود حب الله، ص90.
- ينظر محمود زيدان: وليم جيمس، نوابغ الفكر الغربي، ص178.
- ينظر وليم جيمس: العقل والدين، ترجمة، محمود حب الله، ص90.
- ينظر زكريا ابراهيم: دراسات في الفلسفة المعاصرة، دار مصر للطباعة، 1968، ص51.
- ينظر يوسف كرم: ، تاريخ الفلسفة الحديثة، دار القلم، 1960، ص422.
- ينظر زكريا ابراهيم: دراسات في الفلسفة المعاصرة، ص51 ـــــ 52.
- ينظر زكريا ابراهيم: دراسات في الفلسفة المعاصرة، ص52.
- ينظر أميل بوترو: العلم والدين في الفلسفة المعاصرة، ترجمة، أحمد فؤاد الأهواني، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ـــــ بيروت، 1973، ص245.
- ينظر محمود زيدان: وليم جيمس، ص181.
- ينظر أميل بوترو: العلم والدين في الفلسفة المعاصرة، ترجمة، أحمد فؤاد الأهواني، ص246.
- ينظر كامل محمد محمد عويضة، وليم جيمس (رائد المذهب البراغماتي)، دار الكتب العلمية، بيروت ــ لبنان، ط1، 1993، ص166.
- ينظر أميل بوترو: العلم والدين في الفلسفة المعاصرة، ترجمة، أحمد فؤاد الأهواني، ص246.
- ينظر محمد فتحي الشنيطي: الفلسفة الحديثة والمعاصرة، مكتبة القاهرة الحديثة، ط1، 1968، ص105.
- ينظر قاموس الفلسفة: وضعه، ديديه جوليا، ونقله إلى العربية، فرنسوا أيوب وآخرون، مكتبة انطوان ـــ بيروت، ودار لاروس ــ باريس، ط1، 1992، ص228 ــ 229.
- ينظر خلف الجراد: معجم الفلاسفة المختصر، ص94 ـــــ 95.
- ينظر أ. وولف: فلسفة المحدثين والمعاصرين، نقله إلى العربية أبو العلا عفيفي، سلسلة المعارف العامة، مطبعة لجنة التأليف و الترجمة والنشر، 1936، ص167.
- ينظر عبد المنعم الحفني: المعجم الشامل لمصطلحات الفلسفة، الناشر، مكتبة مدبولي، القاهرة، ط3، 2000، ص367.
- ينظر أحمد فؤاد الأهواني: جون ديوي، نوابغ الفكر الغربي، دار المعارف بمصر، ط2، 1959، ص139.
- ينظر كميل الحاج: الموسوعة الميسرة في الفكر الفلسفي والاجتماعي، ص246.
- ينظر الموسوعة الفلسفية المختصرة: نقلها عن الانكليزية، فؤاد كامل وآخرون، راجعها واشرف عليها، زكي نجيب محمود، ص151.
- ينظر أحمد فؤاد الأهواني: جون ديوي، نوابغ الفكر الغربي، ص139 ــــ 140.
- ينظر زكي نجيب محمود: حياة الفكر في العالم الجديد، مكتبة الانجلو المصرية، ص215ــــ 216.
- ينظر أحمد فؤاد الأهواني: جون ديوي، نوابغ الفكر الغربي، ص140.
- ينظر أحمد فؤاد الأهواني: جون ديوي، نوابغ الفكر الغربي، ص141.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.