المساجد والجوامع في مصر وبلاد الشام في العصر الايوبي
(567-648هـ / 1172-1250م)
DOI:
https://doi.org/10.31973/ht1zc014الكلمات المفتاحية:
بلاد الشام ، الجامع، العصر الايوبي ، عمارة، مصرالملخص
تم تسليط المادة العلمية على دراسة المساجد والجوامع في العصر الايوبي في مصر وبلاد الشام واهتمام الايوبيين بها لأهميتها الدينية باعتبارها اماكن للعبادة ولأهميتها السياسية في الدعوة الى الجهاد فضلا" عن كونها اماكن لإيواء الفقراء والمساكين والمسافرين والزهاد، ولقد تناول هذا البحث جهود الايوبيين في بناء عدد من المساجد والجوامع وذلك ايمانا لأهميتها، كما اهتموا بتجديد واعمار عدد اخر منها كانت مبنية في عهد الدولة الفاطمية.
كما سلط الباحث الضوء على الجوامع التي بناها سلاطين وملوك ورجالات الدولة الايوبية في مصر وبلاد الشام كجامع أسد الدين شيركوه في حلب ومسجد نجم الدين ايوب في ظاهر باب النصر أحد ابواب القاهرة والجامع الجديد في دمشق وجامع القاضي الفاضل والمسجد الجامع بهاء الدين قراقوش في ظاهر مدينة القاهرة وجامع الجبل وجامع المصلى وجامع التوبة في ظاهر مدينة دمشق وجامع في الصالحية في دمشق.
وتشير المصادر التاريخية ان ما شيد من مساجد في العصر الايوبي كان قليلاً للغاية، وربما لان الايوبيون قد استعاضوا عن بناء المساجد بتأسيس المدارس وهي مؤسسات دينية تعليمية تجمع بين وظيفة المسجد الدينية وبين وظيفة المدرسة التعليمية.
كما وبين الباحث المساجد والجوامع التي تم تجديدها في العصر الايوبي التي كانت مبنية في العصر الفاطمي كجامع عمرو بن العاص (الجامع العتيق) في الفسطاط والجامع الاموي في دمشق وجامع ابن طولون في القاهرة.
التنزيلات
المراجع
الأتروشي شوكت عارف محمد . 2007م، الحياة الفكرية في مصر خلال العصر الايوبي. المجلد ط 1. عمان: دار دجلة.
الاربلي الحسن بن احمد بن زفر . 1947م، مدارس دمشق وربطها وجوامعها وحماماتها. تحرير محمد احمد دهمان. دمشق: مطبعة الشرقي،.
الاصفهاني عماد الدين ابو عبدالله محمد بن محمد . 2004، حروب صلاح الدين وفتح بيت المقدس ، المسمى - الفتح القسي في الفتح القُدسي. المجلد 1. د.م: مكتبة دار المنار.
الباشا حسن. 1999م، موسوعة العمارة والاثار والفنون الاسلامية . المجلد ط1. بيروت: اوراق شرقية للطباعة والنشر.
الباشا حسن واخرون . 1970م، القاهرة تاريخها فنونها اثارها . الاسكندرية: مطابع الاهرام التجارية.
البخاري ابو عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم. صحيح البخاري 1422هـ ،. تحرير محمد زهير بن ناصر الناصر. المجلد ط1. د.م،: دار طوق النجاة.
بروكلمان كارل. 1973م، تاريخ الشعوب الاسلامية . ترجمة نبيه امين فارس ومنير البعلبكي. المجلد 5. بيروت: دار العلم للملايين.
البستاني المعلم بطرس . 1869م ، قطر المحيط. بيروت: مكتبة صادر.
الخطيب مصطفى عبد الكريم . 1996م ، معجم المصطلحات والألقاب التاريخية. المجلد ط1. بيروت: مؤسسة الرسالة.
جبار سوسم وحيد . 2011م ،"الخدمات العامة في مصر في العاصر الفاطمي " ( جامعة بغداد ).
ابن جبير ابي الحسن محمد ابن احمد الاندلسي . 2003م، رحلة ابن جبير المعروفة بـ- اعتبار الناسك في ذكر الاثار الكريمة والمناسك- . تحرير ابراهيم شمس الدين. المجلد ط1. بيروت : دار الكتب العلمية.
الجوهري اسماعيل بن حماد. 1984 م، الصِحاح تاج اللغة وصحاح العربية. دار العلم للملايين. تحرير احمد عبد الغفور عطار. المجلد 3. بيروت.
الخالدي ، رغيد كمر مجيد . 2011م ،"الاحباس في مصر من القرن الخامس الهحري وحتى القرن الثامن الهجري – دراسة تاريخية -." كلية التربية , الجامعة المستنصرية.
ابن خلكان ابو العباس شمس الدين احمد. 1970م، وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان. تحرير احسان عباس. بيروت: دار صادر.الزبيدي محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني. د.ت ، تاج العروس من جواهر القاموس، . تحرير مجموعة من المحققين. د.م: دار الهدية للنشر.
الدسوقي محمد بن احمد بن عرفة . د.ت ، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير. د.م: دار الفكر.
ابن دقماق ابراهيم ابن محمد ابن ادمر العلائي. د.ت، الانتصار لواسطة عقد الامصار – في تاريخ مصر وجغرافيتها. المجلد القسم الاول. بيروت: منشورات المكتب التجاري للطباعة والتوزيع والنشر.
ابن دقماق ابراهيم ابن محمد ابن أيدمر العلائي . 1999م، نزهة الانام في تاريخ الاسلام. تحرير سمير طبارة. المجلد ط 1. بيروت: المطبعة العصرية.
ابو الدهب اشرف طه . 2002م، المعجم الاسلامي. المجلد 1. القاهرة: دار الشروق.
الدوسكي عبير عنايت سعيد. 2010م "الخدمات العامة لدولة المماليك البحرية في مصر (648هـ - 784هـ) " ( جامعة بغداد ).
الرحيم عبد الحسين مهدي . 2013 م، الخدمات العامة في بغداد (400هـ -656هـ). المجلد ط2. بغداد: طبع اتحاد الناشرين العراقيين.
رضا احمد. 1958م، معجم متن اللغة – موسوعة لغوية حديثة – . بيروت : دار مكتبة الحياة.
السيوطي جلال الدين عبد الرحمن بن محمد. 1968م ،حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة . تحرير محمد ابو الفضل ابراهيم. المجلد ط1. د.م: دار احياء الكتب العربية.
شاكر مصطفى. 1988م، المدن في الاسلام حتى العصر العثماني. المجلد ط 1. د.م: دار السلاسل.
ابو شامة ابو محمد شهاب الدين عبد الرحمن المقدسي. 1974م، تراجم رجال القرنين السادس والسابع ، المعروف بالذيل على الروضتين. تحرير محمد زاهد بن الحسن. المجلد ط2. بيروت: دار الجبل.
ابن الشحنة ابي الفضل محمد . 1984م، الدُر المنتخب في تارخ مملكة حلب. تحرير عبد الله محمد الدرويش. سورية: دار الكتاب العربي.
ابن شداد عز الدين محمد بن علي بن ابراهيم . 1956م ، الأعلاق الخطيرة في ذكر امراء الشام والجزيرة ،– تاريخ مدينة دمشق -. تحرير سامي الدهان. دمشق: المعهد الفرنسي للدراسات العربية.
ابن شداد عز الدين محمد بن علي بن ابراهيم. 1999م، الأعلاق الخطيرة في ذكر امراء الشام والجزيرة- تاريخ مدينة حلب -. المجلد ط1. دمشق: منشورات وزارة الثقافة، 1991م.الشهابي قتيبة. معجم دمشق التاريخي. دمشق : منشورات وزارة الثقافة.
الشيزري ابوالنجيب جلال الدين عبد الرحمن بن عبد الله . 1987م، المنهج المسلوك في سياسة الملوكم. تحرير علي عبد الله الموسوي. المجلد 1. الاردن: مكتبة المنار.
الصفدي صلاح الدين خليل بن ايبك . 2000 م، الوافي بالوفيات . تحرير احمد الارناؤوط وتركي مصطفى. المجلد 1. بيروت: دار احياء التراث العربي.
طقوش محمد سهيل . 2008م، تاريخ الايوبيين في مصر وبلاد الشام واقليم الجزيرة. المجلد 2. بيروت: دار النفائس للطباعة والنشر.
الطنطاوي الشيخ علي . د.ت ، الجامع الاموي في دمشق . دمشق: مطبعة الحكومة.
ابن طولون محمد ابن طولون الصالحي. 1980م، القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية. تحرير محمد احمد دهمان . المجلد ط2. دمشق.
ابن عبد الظاهر محي الدين ابو الفضل عبد الله . 1996م، الروضة البهية الزاهرة في خطط المعزية القاهرة. تحرير ايمن فؤاد سيد. القاهرة: مكتبة الدارالعربية للكتاب.
ابن عساكر ابو القاسم علي بن هبة الله . 1995م، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الاماثل او اجتاز بنواحيها من وارديها واهلها. تحرير عمرو بن غرامة العمروي. د.م: دار الفكر للطباعة.
عمارة محمد. 1993م، قاموس المصطلحات الاقتصادية في الحضارة الاسلامية. المجلد 1. بيروت: دار الشروق.
عنان محمدعبدالله . 1998م، مصر الاسلامية وتاريخ الخطط المصرية. القاهرة،: مطبعة الهيئة المصرية العامة للكتاب.
العنبكي ، انوار جاسم حسن. 2001م " بعلبك في العصر الايوبي ." (كلية التربية الجامعة المستنصرية).
الغزي كامل بن حسين . 1419هـ ، نهر الذهب في تاريخ حلب. المجلد 2. حلب: دار القلم.
الغساني الملك الاشرف اسماعيل. 1975،م العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك. تحرير شاكر محمود عبد المنعم. بغداد: دار البيان.
ابو الفدا الملك المؤيد عماد الدين اسماعيل. 1999م، المختصر في اخبار البشر. تحرير محمد زينهم عزب. القاهرة: دار المعارف.
فولكف اولج. 1986م ، القاهرة مدينة الف ليلة وليلة . ترجمة احمد صليحة. مصر : الهيئة المصرية العامة للكتاب.
القلقشندي احمد ابن عبد الله . 1915م صبح الأعشى في صناعة الأنشا. القاهرة: دار الكتب الخديوية.
ابن كثير عماد الدين ابو الفداء الحافظ اسماعيل . 1998م ، البداية والنهاية. تحرير عبد الله بن عبد المحسن. المجلد 1. د.م: مركز البحوث والدراسات العربية الاسلامية.
ماكنزي نبيل. 2007م، القاهرة الايوبية –دراسة طبوغرافية –. ترجمة عثمان مصطفى عثمان. المجلد ط1. القاهرة .: المجلس الاعلى للثقافة.
مبارك علي باشا. 1306هـ ، الخطط التوفيقية الجديدة لمصر القاهرة ومدنها وبلادها القديمة والشهيرة . بولاق: المطبعة الكبرى الاميرية.
مجير الدين الحنبلي ابو اليمن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن. د.ت ، الانس الجليل بتاريخ القدس والخليل. تحرير عدنان يونس عبد المجيد. غمان: مكتبة دنديس.
المقدسي شمس الدين ابو عبد الله البشارى. 1991م ، احسن التقاسيم في معرفة الأقاليم. المجلد 3. القاهرة: مكتبة المدبولي.
المقريزي تقي الدين ابو العباس احمد بن علي بن عبد القادر . 1973م، اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا. القاهرة: مطابع الاهرام التجارية.
المقريزي تقي الدين ابو العباس احمد بن علي بن عبد القادر . 1998 م، المواعظ والأعتبار في ذكر الخطط والاثار المعروف بـ - الخطط المقريزية - . تحرير محمد زينهم ومديحه الشرقاوي. القاهرة : مكتبة مدبولي.
ابن منظور ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الاف. د.ت، لسان العرب. القاهرة: مطبعة بولاق.
مؤنس حسين. 1978م، المساجد . دار المعرفة.
المياحي ،مشتاق كاظم عاكول . 2006م "الحركة الفكرية في مصر في العصر الايوبي (567هـ - 648هـ) "( جامعة بغداد) .
النعيمي عبد القادر بن محمد الدمشقي. 1990م، الدارس في تاريخ المدارس. تحرير ابراهيم شمس الدين. المجلد 1. بيروت: دار الكتب العلمية.
ابن واصل جمال الدين محمد بن سالم . 1975م ، مفرج الكروب في اخبار بني ايوب. تحرير حسنين محمد ربيع وسعيد عبد الفتاح عاشور،. القاهرة: مطبعة دار الكتب.
عبد الوهاب حسن. تاريخ المساجد الأثرية . 1946م ،القاهرة : مطبعة دار الكتب المصرية.
ياقوت الحموي شهاب الدين ابو عبد الله البغدادي. 1977م، معجم البلدان. بيروت : دار صادر.
الياور طلعت . 1989م، العمارة العربية الاسلامية في مصر . بغداد: مطبعة وزارة التعليم العالي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. فرات محمود ميران، أ.د. قصي اسعد عبد الحميد الراوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.