الفكر الديني بين التبعية والنزعة الفردية في العراق القديم
DOI:
https://doi.org/10.31973/wnebrc14الكلمات المفتاحية:
التبعية، النزعة الفردية، الإله الحامي، الشكالملخص
يمكن أن نعدّ التغير والتطور، باحتمال كبير، سمة من السمات التي تميز بها الفكر الإنساني على مرّ العصور، إذ مرّ بمراحل انتقالية عدة، بدءاً من التفكير الأسطوري وصولاً إلى التفكير العلمي وإنّ هذا التطور لم يكنْ وقفاً على حضارة معينة أو مجموعة محددة من البشر. وإن من يطلع على الفكر الشرقي القديم، لاسيما الفكر في العراق القديم، ويتتبع المسيرة الفكرية لهذه الحضارة الأصيلة يلمس مدى التغيرات والتطورات التي شهدتها هذه الحضارة. فقد بدأ الفكر فيها بنزعة تبعية للإنسان نحو آلهتهِ تمثلت بالولاء والتبعية المطلقة العمياء لها إلى جانب القول بالتعددية للقوى الكبرى التي تدير الكون ومخاوف الإنسان منها، تلاها تطور المتغير الفكري من التعددية إلى سمة التفريد وبروز فكرة الإله الوسيط والحامي، وقد تأرجح الفكر ذاته بين اليقين والشك، مع بدايات تنامي النزعة الفردية، لإنسان العراق القديم، وصولاً إلى مرحلة الشك المطلق، ومحاولة تحسين المنظومة الدينية والأخلاقية. وهذا إن دلّ فيدلّ على مدى التغير الذي شهده الفكر الإنساني في العراق القديم آنذاك.
التنزيلات
المراجع
الخشاب، أحمد، (1964)، علم الاجتماع الديني، مكتبة القاهرة الحديثة، القاهرة.
الأحمد، سامي سعيد (2013)، المعتقدات الدينية في العراق القديم، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت.
باقر، طه (1976)، مقدمة في أدب العراق القديم، دار الحرية، بغداد.
باقر، طه (1973)، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
باقر، طه (1975)، ملحمة كلكامش، وزارة الثقافة، العراق.
بوتيرو، جان (1970)، الديانة عند البابليين، ترجمة:وليد الجادر، بغداد.
توملين. أ.ف، (ب.ت)، فلاسفة الشرق، مج2، ترجمة:عبد الحميد سليم، دار المعارف، القاهرة.
توينبي، آرنولد (2011)، مختصر دراسة التأريخ، ترجمة: فؤاد محمد شبل، ج1، المركز القومي للترجمة، القاهرة.
الجابري، علي حسين (1985)، الحوار الفلسفي بين حضارات الشرق القديمة وحضارة اليونان، آفاق عربية، بغداد.
جاكوبسن، ثوركيلد، (1980)، أرض الرافدين، تأليف هنري فرانكفورت، ما قبل الفلسفة، ترجمة: جبرا ابراهيم جبرا، المجلد 2،المؤسسة العربية للدراسات، بيروت.
حنون، نائل (1981)، عقائد ما بعد الموت في العراق القديم، مج2، دار الشؤون العامة ( آفاق عربية)، الجمهورية العراقية.
سليمان، عامر (1993)، العراق في التأريخ القديم- موجز التأريخ الحضاري،ج2، دار الكتب، الموصل.
سهفان، كامل (1999)، موسوعة الأديان القديمة- معتقدات آسيوية، مج1، دار الندى، مصر.
الشواف، قاسم (1997)، ديوان الأساطير (الآلهة والبشر)، مج1،ج2 ، دار الساقي، بيروت.
الطعان، عبد الرضا (1981)، الفكر السياسي في العراق القديم، دار الرشيد، الجمهورية العراقية.
علي، فاضل عبد الواحد (1989)، من ألواح سومر إلى التوراة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
علي، فاضل عبد الواحد، سليمان، عامر (1979)، عادات وتقاليد الشعوب القديم، دار الكتب، بغداد.
غلاب، محمد (1938)، الفلسفة الشرقية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
فرانكفورت، هنري(1965، فجر الحضارة في الشرق الأدنى القديم، ترجمة: ميخائيل خوري، دار الحياة، بيروت.
فرانكفورت، هنري وأخرون (1980)، ما قبل الفلسفة (الإنسان في مغامرته الفكرية الأولى) ترجمة:جبرا ابراهيم جبرا، ط2، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
كريمر، صموئيل نوح (1973)، السومريون-تأريخهم حضارتهم وخصائصهم، ترجمة: فيصل الوائلي، مكتبة الحضارات، بيروت.
كريمر، صموئيل (ب.ت)، من ألواح سومر، ترجمة: طه باقر، مكتبة المثنى، بغداد ومؤسسة الخانجي، القاهرة.
كولر، جون (2013)، الفلسفات الآسيوية، مج6، ترجمة:نصير فليح، المنظمة العربية للترجمة، بغداد.
لابات، رينيه (1988)، المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين، ترجمة: الأب البير أبونا، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد.
لامبرت، دبليو جي (2015)، أدب الحكمة البابلي، مج1، ترجمة:احسان محمود الشهواني، دار السجى للنشر، بغداد.
مرحبا، محمد (1995)، بدايات الفلسفة الأخلاقية، مج1، مؤسسة عز الدين، بيروت-لبنان.
موسكاتي، سبتينو (1986)، الحضارات السامية القديمة، ترجمة:يعقوب بكر، دار الرقي، بيروت.
النشار، مصطفى (2012)، الفلسفة الشرقية القديمة، مج1، دار المسيرة، عمان- الأردن.
باقر، طه (1946)، ديانة البابليين والآشوريين، مج2، ج1، مجلة سومر، بغداد.
علي، فاضل عبد الواحد (1978)، بين ألواح سومر وسفر التكوين، مجلة كلية الآداب، ملحق للعدد 23.
خضوري، نور حكمت (2005)، فلسفة الحياة ما بعد الموت في الأساطير القديمة (رسالة ماجستير)، جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم الفلسفة.
Arnold Toynbee(1949), Astudy of history, Oxford University Press, U.S.A.
D Foxvog، W Heimpel, A D Kilmer (1980), Rrallexikon der Assyriologie und Vorderasiatischen Archaologie ,Vol.6,Walter de Gruyter,Berlin-NewYORK.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 م.د. نور حكمت خضوري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.