تمثلات الواقع ومشاكله في الرواية
قراءة في المنجز العراقي بعد عام 2003
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i117.441الكلمات المفتاحية:
الروايةالملخص
الملخص
منذ النشأة الاولى للرواية لا سيما الحديثة منها ونحن نجدها الاقرب الى الواقع والبيئة التي تصدر عنها ، لذا لمن يرغب بدراسة التركيبة الاجتماعية والآفات التي تعاني منها المجتمعات كافة فضلا عن مظاهر الحضارة والرقي لتلك المجتمعات من خلال ادب ذلك المجتمع فان الرواية يمكن ان تعد الجنس الاقرب والاكثر التحاما وبحثا في الدقائق وخلفياتها الفكرية والدينية والطبقية ...الخ ، من غيرها من الاجناس الادبية الاخرى . لذا كانت الدراسات السوسيولوجية ميدانا مناسبا للولوج من خلالها الى العالم الروائي واستكشاف تلك الطبقات الاجتماعية بما تضمه من صراعات داخل الطبقة الواحدة او مع سواها فضلا عن النتائج المترتبة على ذلك من سلوكيات ومفاهيم قد يتجذر البعض منها في وعي او لا وعي فئات تلك الطبقة .
ويمكن ان نشير بلا تردد او تحفظ الى ان الرواية العراقية ارتبطت على اختلاف مراحلها واجيالها او جنسانية مؤلفيها ، ارتبطت دائما بالبيئة والواقع الذي صدرت عنه وكأننا دائما مع كل رواية منها امام وثيقة تاريخية واجتماعية ودراسة غير مباشرة للمجتمع العراقي على ألختلاف طبقاته او المراحل الظرفية التي مر بها ، مع محاولة كل منهم اضفاء رؤياه وابداعه وخياله عليها خشية الوقوع بالتقريرية والمباشرة او ان تدرج تلك الروايات ضمن الروايات التاريخية التي تبعدها الى حد ما عن الجمالية الفنية والابداع والتفرد الذي هو دائما الدافع الاساس ،فضلا عن الثيمة والصراع الذي نجد الرواية قد قامت عليه .
واستنادا الى ما سبق فقد آثرت في بحثي دراسة تلك الصراعات الاجتماعية والطبقية والنتائج التي ترتبت عليها من خلال دراسة عدد من الروايات العراقية الحديثة لاسيما تلك الصادرة بعد عام2003 وما افرزته هذه الحقبة من بروز تلك الصراعات على السطح بشكل كبير وواضح من دون تخوف من السلطة او خشية يد الرقيب التي كان لها الدور الكبير في المراحل السابقة في تشذيب وتحديد تلك المباشرة والجرأة في طرح مثل هكذا موضوعات لها علاقة مباشرة او غير مباشرة بتابوات السلطة سواء اكانت سياسية ام اجتماعية ام دينية .
لذا بدأت الدراسة بالوقوف على ماهية المذهب الواقعي وعلاقة الادب عامة والرواية بشكل خاص بهذا المذهب وصولا الى المنهج الاجتماعي وماهية سوسيولوجيا الادب وعلاقة هذا المنهج بالواقعية واستناد النقاد والدارسين الى فرضيات هذا المنهج في نقد النصوص السردية واستخلاص الملامح الاجتماعية والصراعات الطبقية والدوافع الاجتماعية والبيئية التي تقف وراءها ،وهذه المقدمة يمكن ان تشكل الجزء الاول من البحث ، اما الجزء الثاني منه فقد حدد للوقوف على اهم المشاكل والظواهر الاجتماعية ودوافعها المستخلصة من النصوص الروائية التي اتخذت نماذج عملية للدراسة والبحث هنا ،من دون ان ندعي التغطية الكاملة للنتاج العراقي الصادر في هذه المرحلة انما آثرنا اتخاذ نماذج يمكن من خلالها الوقوف على بعض ما وقف عنده الروائي العراقي
التنزيلات
المراجع
• الحقيقي والمتخيل في الرواية العراقية. مع اهتمام خاص بروايات مهدي عيسى الصقر .د .كرنفال ايوب . دار الفراهيدي للنشر والتوزيع . العراق . 2012
• الرواية العراقية وسردية الاختلاف ، قراءة لوعي الذات والعلاقة مع الاخر . د. محمد قاسم لعيبي . دار الفراهيدي للنشر والتوزيع . العراق . بغداد . (ط1) 2011
• النقد الادبي الحديث من المحاكاة الى التفكيك. د. ابراهيم محمود الخليل .دار المسيرة للنشر والتوزيع . عمان ( ط1) 2003
• تيارات الشعر العربي المعاصر في السودان . محمد مصطفى هدارة . دار الثقافة . بيروت . 1971
• سوسيولوجيا الادب ، دراسة الواقعة الادبية على ضوء علم الاجتماع .أ . د. قصي الحسين .دار البحار بيروت . 2010
• في النقد الادبي الحديث ، منطلقات وتطبيقات .د. فائق مصطفى .د. عبد الرضا علي . دار الكتب للطباعة والنشر .جامعة الموصل . ( ط1) 1989
• مدارات نقدية ، في اشكالية النقد والحداثة والابداع . فاضل ثامر . دار الشؤون الثقافية العامة . العراق . بغداد . ( ط1) 1987
• مذاهب الادب ، معالم وانعكاسات ، الكلاسيكية ، الرومانطيقية ، الواقعية. د. ياسين الايوبي . دار العلم للملايين . بيروت . لبنان .(ط2) 1984
• مفاهيم نقدية . رينيه ويليك.ترجمة .محمدعصفور . سلسلة عالم المعرفة . الكويت . 1987
• نظرية الدراما . سنيشينا يانوفا .ترجمة.نور الدين فارس . دار الشؤون الثقافية العامة . العراق . بغداد . (ط1) 2009
الروايات
• القتلة .ضياء الخالدي . التنوير للطباعة والنشر والتويع .بيروت .(ط1) 2012
• الكافرة .علي بدر . منشورات المتوسط .ميلانو.ايطاليا .(ط1) 2015
• خلف السدة . عبدالله صخي .دار المدى للثقافة والنشر . (ط1) 2008
• دوامة الرحيل . ناصرة السعدون . المؤسسة العربية للدراسات والنشر . بيروت . (ط1) 2014
• سابرجيون . عامر حمزة . دار الفضاء للنشر والتوزيع . عمان ( ط1) 2014
• سيد اسودباذنجان ، وقائع حياة الاخرس في كتاب الحصار .خضير فليح الزيدي . دار ومكتبةعدنان للطباعة والنشر والتوزيع . بغداد (ط1)2013
• سيدات زحل . لطفية الدليمي . فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة . عمان . الاردن . (ط2) د.ت
• طشاري .انعام كجةجي . دار الجديد للطباعة والنشر .بيروت . لبنان . (ط2) 2013
• فرانكشتاين في بغداد . احمد السعداوي . منشورات الجمل (ط8) 2013.
• نساء العتبات . هديةحسين . دار الفضاءات للنشر والتوزيع . عمان. (ط1) 2010
• يا مريم . سنان انطوان .منشورات الجمل . 2012
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.