ضمائر الإشارة في رواية الالم للأديب (رشاد نوري كون تكين)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i147.4369الكلمات المفتاحية:
الضمائر ، ضمائر الاشارة ، رشاد نوري كن تكين ، الروايةالملخص
يعتبر رشاد نوري كون تكين أحد أبرز الأدباء في الادب التركي في القرن العشرين كما يعتبر من المؤلفين الذين قاموا بتأليف الحكايات والروايات والمسرحيات في العهد الجمهوري.
ولد كون تكين سنة 1889 في منطقة اسكودار في محافظة اسطنبول وتوفي سنة 1956. ويعتبر أثره الموسوم اجي ماك واحد من أنجح مؤلفاته طوال عمره البالغ67 عاما والذي ألف فيه الكثير من النتاجات الادبية الناجحة.
كون تكين يستخدم اللغة التركية بكل حرفيه في نتاجاته ويقوم بسرد قصة حياة أحد المعلمين في روايته الموسومة الالم والتي تعتبر من الروايات الصغيرة الحجم. يسرد فيها المؤلف كون تكن قصة حياة طفل يرى معامله سيئة في طفولته مما أثر على الحالة النفسية ويقصد احاسيس الالم بمرور الوقت. عندما يكبر الطفل يتوفى والده وبعد هذا يقوم بقراءة اليوميات التي كتبها والده ويواجه جراء هذه المعاملة واقع بعض الحقائق. تعتبر هذه الرواية غنية بمعناها الادبي والنفسي وفي نفس الوقت من الروايات المهمة في الادب التركي بلا شك.
التنزيلات
المراجع
Baydar Mustafa, Edebiyatçılarımız Ne Diyorlar?, İstanbul 1960, s. 90.
Güncel Türkçe Sözlük ve Yazım Kılavuzu, "zamir" Maddesi, Türk Dil Kurumu Yayınları, Ankara, 2007
Güntekin Reşat Nuri, Acımak, İnkılap Yayınevi, İstanbul 2015.
Naci Fethi, Türkiye’de Roman ve Toplumsal Değişme, İstanbul 1981, s. 185-202. ****
Tanpınar Ahmet Hamdi, Edebiyat Üzerine Makaleler (İstanbul 1969, haz. Zeynep Kerman), İstanbul 1992, s. 439-443.
Tatarlı İbrahim – MOLLOF Rıza, Hüseyin Rahmi’den Fakir Baykurt’a Kadar Türk Romanı, Sofya 1968, s. 35-53.
Türkiye Diyanet Vakfı İslam Ansiklopedisi, GÜNTEKİN Reşat Nuri maddesi, 14. cilt, İstanbul 1996, 307-309
Uyguner Muzaffer, Reşat Nuri Güntekin, İstanbul 1967.
Yavuz Kemal, Reşat Nuri Güntekin’in Tiyatro ile İlgili Makaleleri, İstanbul 1976. ****
Yücebaş Hilmi, Bütün Cepheleriyle Reşat Nuri, İstanbul 1957.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. هدى حسن مشيري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.