واقع العلاقة بين أبعاد رأس المال الاجتماعي وجودة الخدمة التعليمية في إقليم كوردستان- العراق
دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.4191الكلمات المفتاحية:
رأس المال الاجتماعي، الجودة، جودة الخدمة التعليميةالملخص
يُعد رأس المال الاجتماعي من الموارد الكامنة في البناء الاجتماعي الذي يمكن الوصول إليها واستخدامها في أفعال مقصودة؛ لذلك تساهم هذه الموارد إلى جانب الموارد المادية والبشرية في المؤسسات التعليمية في تحسين جودة الخدمة التعليمية. ومن إشكالية البحث هي قلة إدراك أهمية ودور تلك الموارد من قبل العاملين في المؤسسات التربوية والتعليمية، ومن أهميتها إدخال رأس المال الاجتماعي كموارد اجتماعية في عملية التربية والتعليم، ويهدف البحث إلى معرفة كيفية استثمار أبعاد رأس المال الاجتماعي وعلاقتها بمؤشرات جودة الخدمة التعليمية في وزارة التربية في إقليم كوردستان العراق.
ويتكون رأس المال الاجتماعي من مجموعة أبعاد منها: بُعد الشبكة الاجتماعية، بُعد العلاقات الاجتماعية، الثقة الاجتماعية، التفاعل والتبادل الاجتماعي والقيم والمعايير الاجتماعية كمتغيرات مستقلة في علاقة مع مؤشرات جودة الخدمة التعليمية، والتي تتكون من: النظام التعليمي، المناهج، طرائق التدريس، التقويم والامتحانات، رضا الطلبة، القدرات والمهارات، التحصيل العلمي، ديمقراطية التعليم والمساواة الاجتماعية كمتغيرات متبعة، تدخل في عملية (المُدْخَلات - العمليات و التوقعات- المُخْرَجات)، وإن أبعاد رأس المال الاجتماعي كمدخلات لها دور وتأثير على مؤشرات جودة الخدمة التعليمية منقسمة إلى الإجراءات والعمليات والمخرجات. ويمكن من خلالها استثمار أبعاد رأس المال الاجتماعي الذي يؤدي إلى توفير الموارد غير المادية للمؤسسات التعليمية و دورها في تحسين جودة الخدمة التعليمية. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هو أنّ وزارة التربية في إقليم كوردستان العراق لها أهداف وفلسفة ونشاطات تمثل العلاقة بين كل بُعد من أبعاد رأس المال الاجتماعي ومؤشرات جودة الخدمة التعليمية.
التنزيلات
المراجع
أبو زيد، احمد، )2021(، توظيف رأس المال الاجتماعي، مجلة العربي، العدد 615، مجلس الوطني للثقافة والفنون و الاداب- دولة الكويت. https://alarabi.nccal.gov.kw/Home/Article/4049
أبو زاهر، نادية، ) 2013)، دور النخبة السياسية الفلسطينية في تكوين رأس المال الاجتماعي، الطبعة الاولى، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ، بيروت.
أبو زاهر، د. نادية، ( 2010 ) ، محاولة لفهم إشكالية رأس المال الاجتماعي بحث نظري تحليلي ،مجلة علوم الانسانية،عدد46، السنة الثامنة، جامعة الاستقلال، فلسطين.
https://dspace.pass.ps/handle/123456789/168
أمينة، بلحنافي وفيصل، مختاري ، (2020)، أثر رأس المال الاجتماعي على التعليم في الجزائر، مجلة البديل الاقتصادي، العدد العاشر، الجزائر.
البيلاوي واخرون ، حسن حسين ،(2006)، تحرير: أحمد طعيمة ، الجودة الشاملة في التعليم: بين مؤشرات التميز ومعايير الإعتماد: الاسس والتطبيقات ، الطبعة الاولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان.
جابر، وليد أحمد، (2005)، طرق التدريس العامة تخطيطها و تطبيقاتها التربوية ، تقديم: سعيد محمد السعيد و ابو السعود محمد أحمد، الطبعة الثانية، دارالفكر، عمان- الاردن.
الجوادي، رياض بن علي، (2016)، مفاهيم تربَوية حديثَة، دراسات في التفكير التربوي(1)، الطبعة الثانية، دار التجديد للطباعة والنشر، الرياض.
حريب، عمر فتحي،( بدون تأريخ )، جودة أداء المؤسسة التعليمية و دورها في نجاح العملية التعليمية، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس- ليبيا. https://www.academia.edu/12113861/%D8%8A%D8%A9?email_work_card=view12/1/ 2023. 30:2
حسين، سلامة عبد العظيم، (2008)، الجودة الشاملة والاعتماد التربوي، دار الجامعة الجديدة، الأزاريطة.
حواله، سهير محمد والشوربجي، هند سيد أحمد ، (2014)، رأس المال الاجتماعي بالتعليم: مقوماته و معوقاته –دراسة تحليلية، جامعة القاهرة، مجلة العلوم التربوية،العدد الثالث، مجلد2، القاهرة. http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJes/
حنان، رزق الله ، (2010 )، أثر التمكين على تحسين جودة الخدمة التعليمية بالجامعة( دراسة ميدانية لعينة من كليات جامعة منتوري قسنطينية)، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، مدرسة الدكتراه- مناجمنت، الجزائر.
حمد، يوسف عثمان ،(2006)، الاتجاهات الجديدة في التوجيه التربوي، مجلة افاق تربوية، العدد(11) السنه الثالثة ، وزارة التربية في إقليم كردستان العراق، اربيل.
داود، ياسر ابراهيم، (2019)، رأس المال الإجتماعي بقطاع التعليم في مصر وتحقيق التنمية المستدامة، مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، المجلد العشرون، العدد الثاني، أبريل2019، جامعة قاهرة ، مصر. https://jpsa.journals.ekb.eg/article_87143.html
رشيد ، صالح عبد الرضا والعطوي، عامر علي، (2011)، جودة الخدمة التعليمية و أثرها في تحقيق رضا الطلبة، دراسة في كلية الادارة والاقتصاد-جامعة القادسية،قسم الادارة والاعمال،العراق.
:https://www.researchgate.net/publication/300018844.
زقاي، حميدي و وزاني، محمد، (2017)، مستوى جودة الخدمات التعليمية و أثرها في جودة رضا الطلبة : دراسة تطبيقية على طلبة جامعة سعيدة – الجزائر، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المجلد العاشر، العدد30.
شلاشل، فارس جعباز، (2007) ، تقييم جودة الخدمة التعليمية من وجهة نظر الطلبة و أساتذتهم دراسة تطبيقية في معهد التقني- الديوانية، القادسية للعلوم الإدارية و الاقتصادية المجلد (9) العدد 3 ، تصدر في كلية الادارة والاقتصاد، الديوانية، العراق.
الشمري، انتظار احمد جاسم والزهيري، كريم صيهود كرم ، (2013)، أثر رأس المال ألاجتماعي على حماية المال العام في المؤسسات الصحية -بحث على عينة من المؤسسات الصحية في دائرة صحة ديالى، مجلة الادارة والاقتصاد، السنة السادسة وتسعون- عدد سبعة وتسعون، دار المنظومة.
الشمَاس و آخرون، عيسى، (2014)، التربية العامة، منشورات جامعة دمشق كلية التربية، دار الملايين، دمشق- سورية.
الشيباني، عمر محمد التومي، (1971)، تطور النظريات والافكار التربوية، دار الثقافة، بيروت- لبنان.
الصليبى، محمود عيد المسلم ، (2008) ، الجودة الشاملة وأنماط القيادة التربوية، دار الحامد، عمان.
عباس، بروين أحمد، (2011)، واقع التنمية الاجتماعية في إقليم كوردستان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السليمانية- كلية العلوم الانسانية- قسم علم الاجتماع، السليمانية، العراق.
غطاس، وفاء، (2019)، وسائل تنمية المهارات التعليمية وتحقيق جودة التعليم، بحث مشارك في مؤتمر تطوير الأنظمة التعليمية العربية المنعقد في طرابلس يومي 22 و23 مارس 2019،وسائل تنمية المهارات التعليمية وتحقيق جودة التعليم – JiL.Center (jilrc.com).
قدورة،روان منير، (2011)، دور جودة الخدمة في تعزيز أثر التوجه بالزبائن على الرضا في بيئة الجامعات الاردنية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة، في ادارة والاعمال، كلية الاعمال، جامعة الشرق الاوسط، الاردن.
القائمي، علي، (1995)، أسس التربية، ترجمة : عبد الكاظم لوبلاي، الطبعة الاولى، دار النبلاء، بيروت، لبنان.
لجنة في وزارة التربية، (2009)، نظام مدارس الأساس و المدارس الإعدادية، مطبعة وزارة التربية، هولير.
المجني، رانيا، (2020)، تسويق الخدمات، من منشورات الجامعة الافتراضية السورية، جامعة سورية،. https://pedia.svuonline.org/
المجلس الثقافي البريطاني العالمي(British Council) ، 2023، برنامج بناء القدرات في التعليم الابتدائي و الثانوي، https://iraq.britishcouncil.org/programmes/education/capacity-building-primary-secondary-education. 20-2- 2023. 15:30.
النجحي، محمد لبيب،(1962)، الأسس ألإجتماعية للتربية، الطبعة الاولى، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
نصر ، محمد و هلال، جميل، (2007)، قياس رأس المال الاجتماعي في الاراضي الفلسطينية، معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني(ماس)، رام الله.
وطفة،علي أسعد و الشهاب، علي جاسم، (2003)، علم الاجتماع المدرسي( بنيوية الظاهرة المدرسية و وظيفتها الاجتماعية)، الطبعة الأولى،المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر، الكويت. https://www.researchgate.net/publication/348778702_lm_alajtma_almdrsy_
وزارة التربية، التربية والتعليم في اقليم كوردستان العراق 1992-2003، بدون تأريخ، أربيل.
أحمد، ظاهر محمود، (2022)، پاڵنەرە کۆمەڵایەتییەکانی هەڵبژاردنی پسپۆڕیی زانستی لای دەرچووانی قۆناغی ئامادەیی، نامهى ماستهر بڵاو نهكراوه ، زانكۆى سلێمانى ، كۆليجى زانسته مرۆڤايهتييهكان، بهشى كۆمهڵناسي ، سلێمانى، ههرێمى كوردستان-عێراق.
ئهنجومهنى ڕۆشنبيرى بهريتانى(BRITISH COUNCIL )، (بهبێ ساڵ )، ڕێبهرى سهرپهرشتيارانى هاوڕێى رهخنهگر (بنيادناني تواناكان له خوێندنى بنهڕهتى و ئامادهيى- باشتركردنى كواليتى و يهكسانى) ، حكومهتى ههرێمى كوردستان، وهزارهتى پهروهرده، ههولێر.
ئهنجومهنى ڕۆشنبيرى بهريتانى(BRITISH COUNCIL) ، ( بهبێ ساڵ) ، ئامادهكردنى: برهان عبدالله عادل و ئهوانى تر، ڕێبهرى ههڵسهنگاندنى دهرهكى بۆ قوتابخانهكان (بنيادناني تواناكان له خوێندنى بنهڕهتى و ئامادهيى- باشتركردنى كواليتى و يهكسانى) ، حكومهتى ههرێمى كوردستان، وهزارهتى پهروهرده، ههولێر.
بهرێوهبهرايهتى راگهياندن، وهزارهتى پهروهرده، (2016 (،ڕاسپاردهكانى كۆنگرهى وهزارهتى پهروهرده-ستراتيژى وهزارهتى پهروهرده بۆ داهاتوو(9-1152015)،چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده، ههولێر.
الجاف، صلاح حسن، (2010)، الجودة في التعليم و كيفية إدارتها، گۆڤارى پهروهردهو فێركردن، ژماره (5)، وهزارهتى پهروهردهى حكومهتى ههرێمى كوردستان دهرى دهكات، چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده، ههولێر.
حسن، تريفه صاڵح،(2022)، تهواوكارى پهروهردهيى له نێوان خێزان و قووتابخانهدا (توێژينهوهيهكى مهيدانيه له بوارى كۆمهڵناسى پهروهردهى، قوتابخانهكانى سهيد صادق به نموونه)، نامهى ماستهر زانكۆى سلێمانى،كۆلێجى زانستهمرۆڤايهتيهكان بهشى كۆمهڵناسى، سلێمانى .
حسێن، شيلان عومهر، (2016)، بنهما پهروهردهييهكان له پڕۆگرامي خوێندنى زمانى كورديدا، ئێستاى پڕۆگرامهكان و تێڕوانينمان بۆ داهاتوو(توێژينهوهكانى يهكهمين كۆنفرانسى پڕۆگرامهكان ههولێر 23-24 تشرينى دووهمى 2016،چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده، ههولێر.
دزهيى، محهمهد هادى،(2010)، پڕۆژهيهك بۆ پێداچوونهوهى سيستمى نوێى خوێندن، پهروهردهو فێركردن، كۆڤارێكى پهروهردهى وهرزيه وهزارهتى پهروهردهى حكومهتى ههرێمى كوردستان دهرى دهكات، ژماره(5) ساڵى 2010، چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده، ههولێر.
رهزا، عومهر محمد ئهمين، (2009)، سيستمى نوێى خوێندن و گۆرانكارى، چاپ يهكهم، چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده، سلێمانى.
سعيد، ئاكۆ عبد المجيد و حمه، بيلال إسماعيل،(2018)، ڕێبهرى كارگێرى بهڕێوهبهرايهتى پهروهردهى سلێمانى، ژماره(1)، سلێمانى.
ڤيرنز و ئهوانيتر ، (2016)، ههنگاوهكان بۆباشتر كردنى كواڵێتى پهروهرده له ههرێمى كوردستان- عێراق( كارگێرى، چاودێرى خوێندنگه، سياسهتهكانى خوێندنگه تايبهتهكان، و راهێنانى مامۆستا)، حكومهتى ههرێمى كوردستان( وزارهتى پلان دانان و وهزارهتى پهروهرده)، دهزگاى RAND، ههولێر. http://www.rand.org/t/RR960z.
ڤيگۆتسكى، ليۆ، (2020)، تيۆرى سۆسيۆكولتوورى و پهروهردهى هاوچهرخ، وهرگێرانى: فايهق سهعيد، چاپى يهكهم، ناوهندى غهزهلنووس – بۆچاپ و بڵاوكردنهوه، سلێمانى.
فهرمانگهى ميدياو زانيارى- ئهنجومهنى وهزيران - حكومهتي ههرێمى كوردستان- عێراق، (2021)، دهستكوتهكانى كابينهى نۆيهمى حكومهتى ههرێمى كوردستان، ههولێر- ههرێمى كوردستان.
ليژنهى باڵاى كۆنگرهى پهروهردهى ،( 2007)، راپۆرتهكانى كۆنگرهى پهروهردهى ، چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده ، ههولێر.
محمد، شيرين صالح، (2016)، بهها له كتێبي بابهته كۆمهڵايهتيهكانى پۆلى چوارهمى بنهرهتيدا، له ئێستاى پڕۆگرامهكان و تێڕوانينمان بۆ داهاتوو( توێژينهوهكانى يهكهمين كۆنفرانسي پڕۆگرامهكان- ههولێر23-24 تشرينى دووهمى 2016، وهزارهتى پهروهرده بهڕيوهبهرايهتي گشتى پڕۆگرام و چاپهمهنيهكان، چاپخانهى وهزارهتى پهروهرده- ههولێر.
وهزارهتى پهروهرده، حكومهتي ههرێمى كوردستان، (2001)، كۆنگرهى پهروهردهى سێيهم ، سلێماني.
وهقايعى كوردستان،( 2023)، ياساي ژماره(13) ساڵى 2022(ياساى پهروهردهو فێركردن له ههرێمى كوردستان-عێراق)، رۆژنامهى ڕهسميى ههرێمى كوردستانه- وهزارهتى داد دهرى دهكات، ژماره(298)، ساڵى بيست و سێ، ههولێر.
وهزارتى پهروهرده ، (2012)، بهرهو ئايندهيهكى گهش- پهروهردهو فێركردن له كابينهى شهشهمى حكومهتى ههرێمى كورستاندا، ئامادهكردنى: كاوه عمر و ئهوانى تر، چاپى يهكهم، چاپخانهى شههاب، ههولێر.
وههاب، عهبدوڕهحمان ئهحمهد، (2022)، پهروهردهناسيى ڕهخنهيى- پهروهدهى ديموكراتي وگۆرانكاريى كومهڵايهتى، دهزگاى فام بۆچاپ و بڵاوكردنهوه، چاپى يهكهم، هه رێمى كوردستان-عێراق.
Bhandari, H., & Yasunobu, K. (2009). What Is Social Capital ? A Comprehensive Review of the Concept. Asian Journal of Social Science, 37(3), 480–510. https://doi.org/10.1163/156853109X436847
- Green, A., Preston, J., & Sabates, R. (2003). Education Equity and Social Cohesion : ADistributional Model. Education, Equity and Social Cohesion : A Distributional Model [Wider Benefits of Learning Research Report No. 7] - UCL Discovery.
- Hanifan, L. J. (1916). The Rural School Community Center. The Annals of the American of Political and Social Science, 67, 130–138. The Rural School Community Center on JSTOR.Academy.
- Israel et al, Glenn D. ,(2001), The Influence of Family and Community Social Capital On Educational Achievement, Rural Sociology, Vol. 66, No. 1, March .
Krishna, A. (2002). Active social capital : tracing the roots of development and democracy.Columbia University Press.
Marsden, Peter V. , (2005), THE SOCIOLOGY OF JAMES S. COLEMAN, First published online as a Review in Advance on January 24, 2005Annu. Rev.,. The Sociology of James S. Coleman (annualreviews.org).
Naseri, S. (2017). Online Social Network Sites and Social Capital : A Case of Facebook.
International Journal of Applied Sociology, 7(1), 13–19. https://doi.org/10.5923/j.ijas.20170701.02.
Preston, John,(2004), ‘A continuous effort of sociability’Learning and social capital in adult life:The Benefits of Learning,The impact of education on health,family life and social capital Schuller etc.,Tom, First published by RoutledgeFalmer,11 New Fetter Lane, London EC4P 4EE .
نواح، عبدالرضا؛ علی بوداقی و ناهید سعدی (2021)، مطالعە جامعەشناسی تٲثیر سرمایە و کیفیت خدمات آموزشی بر احساس نابرابری اجتماعی مطالعە موردی: دانش آموزان دورە متوسطە دوم شهرستان ایذە، مجلە جامعە شناسی کاربردی، سال سی و سوم، شمارە پیاپی 86، شمارە دوم. https://dx.doi.org/10.22108/jas.2021.126517.2034
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 بروين أحمد عباس، أ.د. آسو إبراهيم عبدالله
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.