تداعيات الظلم العباسي على التحرك العلوي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i143.3925الكلمات المفتاحية:
تداعيات، الظلم، العباسيون، العلويونالملخص
عنوان المقالة «تداعيات الظلم العباسي على التحرك العلوي» هذا العنوان يعبّر عن موقف العباسيين تجاه العلويين، وخصوصا اهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام) يقوده في ذلك الحقد الدفين والحسد المقيت لما نالته العترة الطاهرة (عليهم السلام) من مكانة إلهية ومنزلة ربانية، ولذلك افرز عداوة وقتلا وانتهاكاً، ضمن مخطط فيه الكثير من المكر والدهاء وعدم خشيه من الله تعالى، بالرغم من ان نجاح حركتهم وقيام دولتهم كان مرتكزاً وبشكل اساسي على ربطها باهل البيت (عليهم السلام).
الدافع لاختيار هذا الموضوع: هو الكشف عن عمق الاجراءات الفكرية والاجتماعية والسياسية، وتحليلها على أساس المعايير الإلهية.
والمشكلة في هذا البحث تتمثل في سعة الموضوع ودقّته وحساسيته.
ـكما أن أهمية الموضوع تركزت في بيان حقيقة العداء العباسي لأهل البيت (عليهم السلام).
ـوأهم أهداف البحث هو بيان حجم جريمة المواجهة تجاه العلويين، وخلفيات ذلك التوجه.
ـأن أبرز فرضيات البحث كانت في بيان الحقد الدفين والدوافع الذاتية والسلطوية التي نسجت خيوط المواجهة.
ـواقع ومجتمع البحث هو الدولة العباسية، ومواجهتها لأهل البيت (عليهم السلام).
اعتمدنا على جملة كبيرة من المصادر، إضافة إلى البحث والسؤال من أساتذة التاريخ في الحوزة العلمية، واستفدنا من الدراسات السابقة لهذا الموضوع.
وأهم النتائج هي توسعة الدراسات التي تعنى بالحياة الفكرية والسياسية لأهل البيت (عليهم السلام).
أوصي بدراسة التاريخ دراسة معمقة خصوصاً علاقة الحكام الإسلاميين مع أهل بيت العصمة والطهارة (عليهم السلام).
التنزيلات
المراجع
الابراشي، محمد عطية، روح الإسلام، مكتبة الانجلو مصرية.
ابن أبي الحديد، عز الدين عبد الحميد، شرح نهج البلاغة، دار الأمير للنشر، بيروت.
ابن الاثير، عز الدين (1992) الكامل في التاريخ، دار صادر.
ابن بابويه القمي، محمد بن علي، عيون أخبار الرضا، دار العلم.
ابن بدورون، عبد الملك بن عبد الله (2018) شرح قصيدة ابن عبدون، مطبعة السعادة.
ابن خلدون، عبد الرحمن (1983) العبر وديوان المبتدأ والخبر، دار الكتاب اللبناني.
ابن طقطقا، محمد بن علي (2012) الفخري في الآداب السلطانية، دار صادر.
ابن كثير، اسماعيل بن عمر، البداية والنهاية، الأوقاف القطرية.
ابن مسكويه، محمد بن محمد (1964) العيون والحدائق، مكتبة المثنى، بغداد.
أبو الفرج الاصفهاني، علي بن الحسين، مقاتل الطالبيين، دار إحياء الكتب العربية.
أبو بكر الخوارزمي (1993) رسائل الخوارزمي، دار الكتب العلمية.
الاسكافي، محمد بن عبد الله (2016) لطف التدبير، مكتبة المثنى.
الأصفهاني، علي بن الحسين (2017) مقاتل الطالبيين، دار أحياء الكتب العربية.
أمين، أحمد (2007) ضحى الاسلام، دار الكتب العلمية.
الأندلسي، ابن عبد ربه (1983) العقد الفريد، دار الكتب العلمية، ط3.
بدوي، عبد الرحمن، من تاريخ الإلحاد في الإسلام، المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
البيهقي، إبراهيم بن محمد (1988) المحاسن، والمساوئ، دار صادر.
الجاحظ، عمرو بن بحر (2020) وسائل الجاحظ، مكتبة الخانجي، القاهرة.
جلوب، جويد (2018) امبراطورية العرب، المركز القومي للترجمة، مكتبة الاسكندرية.
الجوهري، أحمد بن عبد العزيز، السقيفة وفدك، مكتبة نينوى الحديثة.
الخطيب البغدادي، أحمد بن علي (2001) تاريخ بغداد، دار الغرب الإسلامي.
الذهبي، محمد بن أحمد (1985) الصبر في خير من غبر، دار الكتب العلمية.
زيدان، جرجي، تاريخ التمدن الإسلامي، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، مصر.
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر (2004) تاريخ الخلفاء، مكتبة نزار مصطفى الباز.
شلبي، أحمد بن جاب الله (2000) التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية.
الطبري، محمد بن جرير (1963) تاريخ الأمم والملوك، المكتبة العصرية.
الطوسي، محمد بن الحسن (2018) الغيبة، مكتبة نينوى الحديث.
الظاهري الحنفي، يوسف بن تعري، النجوم الزاهرة، دار الكتب، الثقافة والإرشاد.
العاملي، جعفر (1430هـ) الحياة السياسية للإمام الرضا×، المركز الإسلامي للدراسات، بيروت ـ لبنان، ط3.
عمر، فاروق (1970) طبيعة الدعوة العباسية، بيروت.
فضل الله، محمد جواد (1428هـ) الإمام الرضا× تاريخ ودراسة، مؤسسة دار الكتاب الإسلامي.
القمي، الشيخ عباس، الكنى والألقاب، مكتبة الغدير، طهران.
مأمون، جيهان ممدوح (2009) الدولة الطولونية والأخشيدية في مصر، نهضة مصر.
متز، آدم، الحضارة الإٍسلامية في القرن الرابع الهجري، مكتبة لجنة التأليف والترجمة.
المجلسي، محمد باقر، بحار الأنوار: ج33، ص 31، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت ـ لبنان.
المسعودي، علي بن الحسين (2010) التمنية والإشراف، دار الضاوي، القاهرة.
المسعودي، علي بن الحسين، مروج الذهب، المكتبة الشاملة.
مظفر، محمد حسين (2018) تاريخ الشيعة، مكتبة بصيرتي.
المغربي التلمساني، أحمد بن محمد، محمد بن موسى، نفح الطيب، دار الفكر.
المقريزي، احمد بن علي (2020) النزاع والتخاصم، دار المعارف.
النوبختي، المحسن بن موسى (1984) فرق الشيعة، دار الأضواء، بيروت.
الهمداني، أحمد بن محمد (1302هـ) البلدان، عالم الكتب، مطبعة بريل.
الهمذاني، أحمد بن محمد (2015) أخبار البلدان، مطبعة بريل.
اليعقوبي، أحمد بن أبي يعقوب (2016) تاريخ اليعقوبي، مطبعة الغري.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.