أثر أزمة جائحة كورونا على حياة الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i148.3785الكلمات المفتاحية:
جائحة كورونا، حياة الأطفال، التباعد الاجتماعيالملخص
تسعى هذه الدراسة لتدارُكِ أثرِ أزمة جائحة كورونا على حياة الأطفال كأحد أهم المشاكل التي خلّفتها جائحةُ كورونا (كوفيد-19) بهدف معرفة مدى تأثُّرِ حياة الأطفال اجتماعيًا وسلوكيًا وثقافيًا، ليتسنى لنا وضع الخطط والحلول المناسبة من أجل استعادة الأطفال لحياتهم الطبيعية مرةً أخرى.
وقد تمثلت مشكلة هذا البحث في ضرورة تسليط الضوء على الآثار السلبية على الأطفال الناجمة جراء تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعيّ وإغلاق المدارس وكافة المنشآت الحيوية والبقاء في المنزل.
وتكمن أهمية الدراسة في أنه وعلى الرغم من قرارات الالتزام بالمنزل وإغلاق المدارس والحدائق والعديد من المؤسسات التي اتخذتها كافة الدول والتي تهدف للحفاظ على صحة الأفراد وعدم انتشار الفيروس إلا أنها جَنَت على صحة الأطفال النفسية والاجتماعية فضلًا عن تأثُّر مستواهم الدراسيّ والثقافيّ، ومن ناحيةٍ أخرى ظهر بشكلٍ ملموسٍ العنفُ ضدّ الأطفال والذي أثبتته نتائج الدراسات والاستبانات التي أُجرِيت في مختلف الدول، ومن هذا المنطلق ترى الباحثةُ حتميَّةَ الاهتمام بموضوع الدراسة حيث أن هؤلاء الأطفال هم قادةُ المستقبل.
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن غالبية الأطفال على مستوى العالم قد تأثرت حياتُهم منذ بداية جائحة كورونا (كوفيد-19) مع تفاوت هذا التأثُّر معتمدًا على ثقافة المجتمع والأسرة ومُقوِّماتهم الثقافية والاقتصادية.
ونوَّهَت المقترحاتُ والتوصياتُ بمحاولة تطبيق خططٍ علاجيةٍ تتناسبُ مع الفئات العمرية للأطفال بهدف التداوي من آثار أزمة جائحة كورونا (كوفيد-19) قبل الرجوع مرةً أخرى للحياة الطبيعية بهدف عدم الاصطدام الذي قد يحدث للأطفال عند عودتهم مرةً أخرى لحياتهم الطبيعية وأثناء تعاملهم مع الأشخاص مرةً أخرى.
التنزيلات
المراجع
Manzoor, B, Bin Mukrram, J.A.D: Lisan Al-Arab, Vol. 9, Dar Sader, Beirut, Lebanon (1968)
Asaad, A ., Latif A: Family Marriage Counseling. Dar Al-Shorouk, Amman (2008).
Abbas, A.B: Domestic Violence, Research Presented in the Conference of Crime Prevention in the Age of Globalization, Naif Arab Academy for Security Sciences, Riyadh (2001).
Batoul, A.: Protection of Children in Bahrain from Abuse, Bahrain Center for Studies and Research, Kingdom of Bahrain (2004).
Al-Hasaniya, Salim, A. et al.: Family Planning Thought, Reality, and Ambition, Publications of the Ministry of Culture, Damascus (1998).
Dhaidan, A.M.: Self-esteem and its Relationship to Aggressive Behavior, Naif Arab Academy for Security Sciences, Riyadh (1424 AH).
Ibrahim, A.B.: Children’s Perception of Physical and Psychological Abuse in Kuwait, Journal of Human Sciences, University of Bahrain (2005).
Falah, A.A.: Childhood and Violence, Children’s Lives of Violence in the Emirates Society, a field study, the Journal of Social Studies (2007).
Zaki, B.A.: Dictionary of Social Sciences Terms, Library of Lebanon, Beirut (1986).
Hebert, J.L.: Childhood Abuse and Revictimization in Adolescent Girls’ Relationships, International Review, vol. 29, issue 10 (2005).
Jamil, H.: The Philosophical Dictionary, vol. 2, pp. 112 Lebanese Book House, Beirut (1982).
Shahi and Kathryn: Domestic Violence in the Arab World, The Arab Journal of Psychiatry, vol. 26, issue 1, Part 11 (2015).
Amir, F.: Contemporary Rulers in Domestic Violence, Modern Arab Office, Azarita, Alexandria, Egypt (2011).
Meek and Komen: Physical Child Abuse and Social Change, Judicial Intervention in the Lower Lands, vol. 27 (2003).
United Nations Children’s Fund: Protecting Children from Violence during COVID-19 Pandemic, Disruptions in prevention and response services.
SAMHSA: Intimate Partner Violence and Child Abuse Considerations during COVID-19 Pandemic (2019).
Campbell, A. M.: An Increasing Risk of Family Violence during the Covid-19 Pandemic, pp. 1-8, FSI (2020).
Chung, G.: Mediating Effects of Parental Stress on Harsh Parenting and Parent-child, pp. 1-35, Gerard Chung (2020).
Đapić, M. R.: Children behind Closed Doors Due to COVID-19 Isolation: Abuse, Neglect, and Domestic Violence, pp. 181-187, Archives of Psychiatry Research (2020).
Hiraoka, D., & Tomoda, A.: The Relationship between Parenting Stress and School, pp. 1-8, Research Center for Child Mental Development (2020).
Intimate Partner Violence and Child Abuse Considerations during COVID-19 Pandemic, pp. 1-4, SAMHSA (2020).
Brown, M., Doom, S., Lechuga-Peña, J., Watamura, S., E. S., Koppels, T.: Stress and Parenting during the Global COVID-19 Pandemic: Child Abuse & Neglect, pp. 1-42 (2020).
Ravichandran, P., Shah, A. K., Ravichandran, P.: Shadow pandemic: domestic violence and child abuse during the COVID-19 lockdown in India, pp. 3118-3121, International Journal of Research in Medical Sciences (2020).
World Health Organization, Coronavirus Disease (COVID-19): Question and Answer, https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/advice-for-public/q-a-coronaviruses , last accessed 2020/09/06.
National Institute for Human Rights, Definition of child Protection, http://www.nihriq.org/Arabic/?page_id=245 , last accessed 2020/09/06.
Moawad, Musa Najib Musa, Childhood Definitions and Characteristics, http://www.alukah.net/social/0/44786 , last accessed 2020/09/05.
UNICEF, The State of the World’s Children 2021, On My Mind: Promotion, Protection, and Care of Children's Mental Health, https://www.unicef.org/reports/state-worlds-children-2021, last accessed 2020/09/05.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Asma Hamdan Alsaadi, Prof. Ahmad Falah Alomosh
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.