مرجعية الصورة للعباس بن علي (عليه السلام) في شعر القرنين الثالث عشر والرابع عشر للهجرة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v2i141.3714الكلمات المفتاحية:
الشعراء، الشعر، الصورة الشعريةالملخص
اتبع الشُّعراء في القرنين الثالث عشر والرابع عشر للهجرة, مسار الشعراء القدامى, من حيث توظيفهم للصور الشعرية بأنواعها, فمرجعية الشعراء كانت تعتمد على الصور البيانية, التي طغت في تلك الحقبتين, فضلاً عن ظهور أنماط أُخرى في أثناء قصائدهم, إذ إن الصورة الشعرية من المرجعيات التي يعتمدها الشُّعراء في بناء نصوصهم؛ لما لها من سمة التأثير في المتلقي, وهذا ما يرصده البحث بالنتاج الشعري العراقي, الذي يكشف صورة سيدنا العباس (ع) في هذا البحث, و الباعث من وراء هذا التوظيف أيضاً, في حقبتين طغت عليها الصور البيانية, فلجأ الشعراء بعدّة أنواع من الصور الشعرية, لكي يظهروا نصوصهم بطابع جمالي, فضلاً عن تقريب الصورة وإضفاء واقعية عليها أكثر تأثيراً.
التنزيلات
المراجع
• إبراهيم، صاحب خليل (2003)، الصورة السمعية في الشعر العربي قبل الإسلام، ط2 ,مركز عبادي، صنعاء، اليمن.
• الأسدي، جواد بدقت (1999)، تحقيق، سلمان هادي آل طعمة، ط1, مؤسسة المواهب، بيروت، لبنان.
• إسماعيل، عز الدين (د. ت)، الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، ط3 , دار الفكر العربي، (بلا).
• البحراني، كامل (1981)، أصول البلاغة، تحقيق، عبد القادر حسين، (د. ط)، دار الشروق، القاهرة.
• الجرجاني، عبد القاهر (1929)، دلائل الإعجاز، تحقيق، محمود محمد شاكر، ط3, مطبعة المدني، القاهرة.
• الجُرجاني، علي بن محمد السيد الشريف (د. ت)، معجم التعريفات، تحقيق، محمد صدِّيق المنشاوي، (د. ط)، دار الفضيلة، القاهرة.
• جعفر، قدامة، أبي الفرج قدامة (1934)، نقد الشعر، ط1, شرح، محمد عيسى منون، المطبعة المليجة (بلا).
• الجمحي، محمد بن سلام (د. ت)، طبقات فحول الشعراء، د. ط، تحقيق، محمود شاكر، دار المدني، جده.
• الحلي، ديوان جعفر (2003)، سحر بابل وسجع البلابل، تحقيق، محمد الحسين آل كاشف الغطاء، ط1 , دار الأضواء، بيروت، لبنان.
• الحلي، مهدي (2011)، تحقيق، د. مضر سليمان الحلي، ط1, مؤسسة الأعلمي، بيروت.
• حمود، رحاب لفته (2014)، مستويات الأداء البنائي في تشكيل الصورة الشعرية عند أحمد مطر، أطروحة دكتوراه، كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة بغداد.
• حميدي، خالد كاظم (2007)، رثاء الإمام الحسين (ع) في الشِّعر العراقي في العصر الوسيط، دراسة في الفن، ط1 , مركز إحياء التراث الإسلامي، دار المتقين، بيروت، لبنان.
• حنفي، إبراهيم (1986)، معجم المصطلحات الأدبية، ط1, المؤسسة العربية، صفاقس، تونس.
• الحويزي، عبد الحسين (1965)، في مدائح ومراثي أهل البيت (ع)، جمع وتعليق، حميد مجيد هدُّ، ط1 ,منشورات الأعلمي، كربلاء.
• الخُضري، ديوان عبد الغني (1952)، (د. ط)، الحيدرية، النجف.
• الخضري، محسن (1947)، جمع وتعليق، عبد الغني الخضري، ط1 , المطبعة العلمية، النجف.
• ديوى، جون (2011)، الفن خبرة، تر: زكريا إبراهيم، مراجعة، زكي نجيب محمود، (د. ط)، المركزي القومي، القاهرة.
• شبر، جواد (1988)، أدب الطف، (د.ط)، دار المرتضى، بيروت، لبنان.
• صالح، بشرى موسى (1994)، الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث، ط1, المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان.
• صالح، علي عزيز (2011)، شعرية النص عِند الجواهري، الإيقاع واللغة والمضمون، ط1 ,دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
• الصغير، محمد حسين علي (1981)، الصورة الفنية في المثل القرآني، (د. ط)، دار الرشيد، العراق.
• العباسية، دار مخطوطات العتبة (2015)، أبو الفضل العباس (ع) في الشعر العربي، ط1.
• العدوس، يوسف (1997)، الاستعارة في النقد الأدبي الحديث، للأبعاد المعرفية والجمالية، ط1, الأهلية، عمان، الأردن.
• العرداوي، عبد الإله عبد الوهاب (2005)، الشعر في وقعة صفين، دراسة فنية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، جامعة الكوفة.
• العسكري، أبي هلال الحسن (1952)، كتاب الصناعتين، الكتابة والشِّعر، ط1, تحقيق محمد علي البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربية، عيسى البابي، الحلبي.
• عصفور، جابر (1992) الصورة الفنية في التُراث النقدي والبلاغي عند العرب، ط3, المركز الثقافي العربي، بيروت.
• العوادي، عدنان حسين (1985)، لغة الشعر الحديث في العراق، بين مطلع القرن العشرين والحرب العالمية الثانية، (د. ط)، دار الحرية، بغداد، العراق.
• القزويني، راضي (2014)، دراسة وتحقيق، حسن عبد الهادي الدجيلي، وفهد نعيمة مخلف، ط1 , دار الفراهيدي، بغداد.
• القيرواني، أبي الحسن بن رشيق (1981) العمدة في محاسن الشعر، وأدبه، ونقده، ط5 , دار الجيل، بيروت، لبنان.
• الكبير، محسن أبو الحب (2003)، تحقيق، جليل كريم أبو الحب، ط1 , بيت العلم للنابهين، بيروت، لبنان.
• الكعبي، هاشم (1999)، قسم المراثي الحسينية، تعليق وتصحيح، محمد حسن آل الطالقاني، (ط1)، انتشارات الشريف الرضي، (بلا).
• محي الدين، قاسم بن حسن (1931)، من الشعر المقبول في رثاء الرسول وآل الرسول، (د. ط)، المطبعة الحيدرية، النجف.
• مطلوب، أحمد (1975)، فُنون بلاغية، البيان، البديع، ط1 , دار البحوث العلمية، الكويت.
• مطلوب، أحمد (1973)، عبد القاهر الجرجاني، بلاغته ونقده، ط3, وكالة المطبوعات، بيروت.
• المظفر، عبد الواحد (2008)، بطل العلقمي، ط1, مكتبة الأعلمي، بيروت، لبنان.
• مفتاح، محمد (1993)، تحليل الخطاب الشعري (استراتيجية التناص)، ط3 ,المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان.
• منظور، محمد بن مكرم (1999)، لسان العرب، تحقيق، أمين محمد عبد الوهاب، محمد صادق، ط3 , دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.
• النجفي، ديوان عبد الحسين شكر (1966)، تحقيق، محمد علي اليعقوبي، ط2, المطبعة الحيدرية، النجف.
• النجفي، محمد باقر (د. ت)، ديوان شُّعراء الحسين، (د. ط)، مشورات الأعلمي، طهران.
• نصار، نوّاف (2011)، معجم المصطلحات الأدبية، ط1 , دار المعتز، عمان، الأردن.
• النويهي، محمد (2010)، الشعر الجاهلي، منهج في دراسته وتقويمه، (د.ط)، الدار القومية، القاهرة.
• النيسابوري، لأبي منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل (1998)، الكناية والتعريض، تحقيق، عائشة حسين فريد، (د. ط)، دار قباء، القاهرة.
• الهاشمي، أحمد (د. ت)، جواهر البلاغة العربية في المعاني والبيان والبديع، (د. ط) تصحيح، د. يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت.
• الهاشمي، محمد جمال الدين (2011)، ديوان مع النبيّ (ص) وآله، ط1 , مؤسسة آل المرتضى، (بلا).
• هلال، ماهر مهدي (1980)، جرس الألفاظ ودلالتها في البحث البلاغي والنقدي عند العرب، (د. ط) دار الرشيد، بغداد.
• وليك ووآرن، رينه وآوستن (1992)، نظرية الأدب، تعريب، عادل سلامة، (د. ط)، دار المريخ، الرياض، المملكة السعودية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.