أنماط القيادة التربوية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية في مدينة السليمانية (من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس)
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.370الملخص
يهدف البحث التعرف على: 1- النمط السائد للقيادة التربوية لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . 2- الفروق المعنوية في النمط القيادي السائد لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بحسب متغيرات: أ- النوع الإجتماعي ب- التخصص ج- الخدمة الإدارية بنيت أداة للبحث لأنماط القيادة التربوية المؤلفة من (38) فقرة في صيغتها النهائية بعد تحري الصدق والثبات والتمييز لفقراتها ... وأستعملت مجموعة من الوسائل الإحصائية لتحليل نتائج البحث مثل: الإختبار التائي لعينة مستقلة ، الإختبار التائي لعينتين مستقلتين ، معامل إرتباط بيرسون ، معامل إرتباط سبيرمان ، وتحليل التباين الأحادي ... وقد توصل البحث الى النتائج الآتية: 1- النمط السائد للقيادة التربوية لدى مديري ومديرات المدارس الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس هو النمط الديمقراطي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط السائد للقيادة التربوية بحسب متغير النوع الإجتماعي للمدير . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط السائد للقيادة التربوية بحسب متغير التخصص الدراسي للمدير لصالح التخصص الإنساني . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط السائد للقيادة التربوية بحسب متغير مدة الخدمة الإدارية للمدير . وبناءاً على النتائج التي توصل اليها البحث وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات .
التنزيلات
المراجع
2-عياصرة ، علي – القيادة والدافعية في الإدارة التربوية – دار حامد للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، عمان 2006 ، ص35.
3- الطويل،هاني عبدالرحمن– الإدارة التربوية والسلوك التنظيمي– دار وائل للنشر، عمان 2001، ص21.
4- عياصرة ، علي – القيادة و الدافعية في الإدارة التربوية – دار حامد للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ، عمان 2006 ، ص44.
5-سعيد ،نضال محمد – مفهوم أنماط القيادة الإدارية – مجلة المعارف العربية ، المجلد11 ،العدد22،بغداد،1991 ،ص80 .
6- البياع ،محمد حسن عبدالهادي - القيادة الإدارية بين المنهج العلمي والممارسة – دار واسط ، لندن ،1985،ص 13 .
7- مهدي ،زويلف ، ومحمد القريوتي – المفاهيم الحديثة في الإدارة – المكتبة الوطنية ، عمان طبعة الرابعة ، 1994، ص 15 .
8- الزبيدي ، كامل علوان الزبيدي - علم النفس- الدار العربية للموسوعات،بيروت،الطبعة1، 1988،ص42.
9- سمعان،وهيب و محمد منير مرسي - الإدارة المدرسية الحديثة- بغداد،1975،ص 77-78
10- شكور ،جليل وديع - أبحاث في دينامية الجماعة- الدار العلمية الدولية و دار الثقافة،عمان ،2001،ص 68 .
11- الأغبري ،عبدالصمد - الادارة المدرسية –البعدالتخطيطي والتنظيمي-،دار النهضة العربية، بيروت، 2001، ص82.
12- العجارمة ، موافق أحمد شحادة – الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الخاصة وعلاقتها بجودة التعليم من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمان – رسالة ماجستير غير منشورة جامعة الشرق الأوسط ، عمان، 2012 .
13- عربيات ، بشير – أنماط القيادة التربوية السائدة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية في جامعة البلقاء التطبيقية وأثرها في الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس (كلية الهندسة التكنولوجية – دراسة حالة) – مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية ، المجلد (20) ، العدد (2) يونيو ،2012 ،ص (705 - 736 ) .
14 - حيدر ، علي حيدر – الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس المتوسطة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية – مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العددان (26 ،27) بغداد، 2010، ص (42 – 78) .
15- القضاة ، أحمد عواد مفلح – أنماط القيادة التربوية لدى مديري ومديرات المدارس الحكومية في محافظة جرش وعلاقتها بالمساءلة – رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الهاشمية ، عمان ،2005 .
16- عبودي ، زيد – مهارات القيادة التربوية الحديثة – دار الخليج ، عمان ،2010 ، ص 87
17- المغربي ، كامل محمد - السلوك التنظيمي - دارالفكر، الطبعة الثالثة ، عمان،2004 ،ص201 .
18 - الحارثي ، سعد – درجة ممارسة مديري مراكز الإشراف التربوي للمهارات القيادية من وجهة نظر المشرفين التربويين لديهم – رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة مؤتة ، الأردن ،2008، ص 18 .
19 - عبودي ، زيد – مهارات القيادة التربوية الحديثة – دار الخليج ، عمان،2010 ،ص 16.
20- مرتجى ، ذكريات – دور الشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الإعدادية في مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعيلها – رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة مؤتة ، الأردن ،2008، ص 48 .
21- شهاب ، شهرزاد – أثر برنامج تطويري لرفع مستوى مهارات القيادة الإدارية و التربوية لمديري المدارس الإبتدائية في مركز محافظة نينوى – مجلة دراسات تربوية ، العدد (8)، 2009، ص 16
22- الفقي ،عبدالمؤمن فرج – التنظيم الإجتماعي رؤية نظرية و سلوكية – جامعة بغداد ،الطبعة الأولى ،2009،ص 209 .
23- رشوان ،حسين عبد الحميد – القيادة – مؤسسة شباب الجامعة ، الأسكندرية 2010،ص 107 – 111.
24- الفقي ،عبدالمؤمن فرج – الإدارة المدرسية المعاصرة – منشورات جامعة قاريونس ،بنغازي ،الطبعة الأولى، 1994،ص134 .
25- أبو جادو، صالح محمد علي - سيكولوجية التنشئة الإجتماعية - دار المسيرة،عمان، الطبعة الأولى، 2008 ،ص 179.
26 - المغربي، كامل محمد - السلوك التنظيمي - دارالفكر، الطبعة الثالثة ، عمان،2004، ص203 .
27- رشوان ،حسين عبد الحميد – القيادة – مؤسسة شباب الجامعة ، الأسكندرية ،2010،ص 67 – 69
28- أبو جادو، صالح محمد علي - سيكولوجية التنشئة الإجتماعية - دار المسيرة،عمان، الطبعة الأولى 2008، ص 182.
29- زهران ، حامد عبدالسلام – علم النفس الإجتماعي – عام الكتب ، القاهرة ، الطبعة الرابعة 1977،ص 272-273.
30- Scannell , D – In Measurement and Testing The Classroom – Boston , Houghton, 1995,p14.
31- Allen ,M &Wendy, M.Yen – Introduction to Measurement Theory – Brook , Cole , California, 1979 , p124-125.
32- عودة ، أحمد سليمان و خليل يوسف الخليلي – الإحصاء للباحث في التربية و العلوم الإنسانية – دار الفكر العربي ، عمان ، الطبعة الأولى ،1988،ص 163.
33- Ebel, Robert L –Essentials of Educational Measurement – Englewood Cliffs , N.J., Prantice Hall, Inc, 1972, p555.
34-Nunnally , Jum G – Educational Measurement and Testing -2nd ed. New York, McGraw-Hill,1972, p353.
35- لورانس نيومان – المنهج الكمي والكيفي في علم الإجتماع – ترجمة عبد الرؤوف الضبع ، دار العالمية للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى ،2009، ص146.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.