دور الاعلان فى ترويج المنتوج السياحي العراقي دراسة تحليلة لمضمون الاعلانات السياحية على موقع وزارة السياحة والاثار العراقية على شبكة الانترنت للمدة من1/9/2013 لغاية 30/12/2013
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.369الملخص
يمتاز الاعلان السياحي على شبكة الانترنت بخصائص الفورية والحداثة والواقعية والجاذبية والتفاعلية مما يساعد على جذب السياح للتعرض للرسالة الترويجية وتبني المنتوج السياحي الذي تروج له , خصوصاً بعد تطور صناعة الاعلانات السياحية الفيديوية واضافة الكثير من المؤثرات الصوتية والمرئية والموسيقية مما ادئ الى اشتداد المنافسة بين المواقع السياحية على الشبكة لاجتذاب السياح وزيادة الايرادات السياحية وبالتالي تحسين وزيادة الدخل القومي للبلد.
وقد توصل هذا البحث الى الطريقة الصحيحة للاعلان على شبكة الانترنت وكيفية صناعة الرسالة الاعلانية الهادفة فضلاً عن تحديد اهم الافكار للاعلانات السياحية المعروضة على موقع وزارة السياحة الاثار العراقية للمدة من 1/9/2013 لغاية 30/12 /2013 . كما استطاع البحث معرفة مدى التطابق بين الافكار المشار اليها وبين اهداف الترويج السياحي المتمثلة في عناصر اثارة الاهتمام, والتذكير, والاقناع.
واهم النتائج التي توصل اليها البحث هي قلة الاعلانات السياحية الفيديوية المبحوثة مقارنة بالاعلانات الفوتوغرافية فضلاً عن كون مضامينها تهتم باخبار المسؤلين والمؤسسة السياحية الرسمية, كما ان هذه الاعلانات الفيديوية تطابقت مع عنصر (تدعيم المواقف والاراء الايجابية حول المنتج) ضمن هدف اثارة الاهتمام مع الحاجة الملحة الى عنصر التعريف بالمنتج السياحي العراقي بالدرجة الاولى ومن ثم الانتقال الى تدعيم المواقف حوله فضلاً عن الكثير من النتائج الاخرى . كما اوصى هذا البحث بضرورة ادارة هذا الموقع السياحي من قبل اخصائيين في الترويج السياحي لمساعدة اخصائيي التقنية المعلوماتية .
الاطار المنهجي
التنزيلات
المراجع
2ـ يشير العلاق وحميد الطائي,تسويق الخدمات مدخل استراتيجي وظيفي تطبيقي,دار العقل للنشر,الاردن الطبعة الاولى 1999ص331.
3ـ خالد مقابلة,الترويج الفندقي الحديث,مصدر سابق ,ص31.
4ـ يوسف ابو فاره,التدقيق التسويقي ,مصدر سابق ص139.
5- A world Tourism organization report, promotion printed by the world Tourism organization ,Madrid,1995,p.88.
6ـ محمد ابراهيم عبيدات,استراتيجية مدخل سلوكي ,دار المستقبل للنشر والتوزيع ,عمان ,1997,ص85
7- New Websters dictionary ,published by: surjee publications , delhi, lndia 1988,p237
8ـ عبد الرحمن ابو رباح والترويج السياحي ,مجلة السياحة العربية,عدد45,لسنة 1976,ص4.
9ـ ثائر هادي موزاي ,التسويق السياحي في العراق,رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة بغداد,1984ص56.
10- Jemes Heske tt: Marketting , new york, Macmillan, publishing co ,1979 p .181.
11- Jemes Heskett ,Marketing ,op ,cit ,p181.
12ـ ثائر هادي موازي, التسويق السياحي , مدخل اقتصادي متكامل مكتبة مدبولي الاسكندرية.
13ــ محمد امين السيد على ,اسس التسويق ,مؤسسة الورق ط1 عمان,2000,ص283.
14- Jemes Heskett ,op cit.p.219.
15- Salah wahab and others, tourism Marketing . London , Tourism international press ,1976.p.112_113.
16ـ صلاح خربوطلي تخطيط الترويج السياحي ,مجلة السياحه العربيه العدد 47, 1975ص24.
17ـ صلاح خربوطلي,المصدر السابق ,ص 38.
18ـ يوسف ابو فار التدقيق التسويقي مطابع جامعة الخليل ,فلسطين 2001,ص138ومابعدها
19- John Burnett and Baker Julie: promotion management op.cit.p.313.
20ـ فتحي غنيم ,الاعلان السياحي نشاته وتطوره ,مجلة السياحه العربيه,الاتحاد العربي للسياح,كلن العدد 31, 1972ص41.
21ـ فتحي غنيم.نفس المصدر ص 50.
22ـ شوقي حسين ,الدعاية والاعلان في السياحة والفنادق مكتبة دار القاهرة الحديثة للنشر 1968ص72.
23ـ العلاق :بشير واخرون , الترويج والاعلان التجاري.اسس ونظريات ,تطبيقات(مدخل شامل) ,دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع ,عمان ـ الاردن 2004,ص(253).
24ـ الكعبي: على صالح عبود: توظيف مراكز المدن الاسلامية الدينية لتطوير الحركة السياحية في العراق ,رسالة ماجستيرمقدمة الى مجلس كلية الادارة والاقتصاد ,قسم السياحة وادارة الفنادق,جامعة المستنصرية ,بغداد,1998,ص2.
25ـ محسن الخضيري ,التسويق السياحي ,مصدر سابق ص 165
26ـ امال كمال البرزنجي,الاعلان السياحي واثره في نجاح النشاط السياحي مجلة كلية بغداد للعلوم القتصادية العدد 22 ص86.
27ـ خالد مقابلة,الترويج الفندقي الحديث ,دار وائل للنشر الطبعة الاولى 1999م ص 167.
28ـ امال كمال البرزنجي مصدر سابق ,ص 167.
29-TG.Middle East & North Africa.No.21.January 1998,p.1
30-Taylor.Derek SALES MANAGENT FOR HOTELS ,NY:VAN NOSTRAND REINHOLD Co.inc.1987.
31-Taylor,Derek, HOWTO SELL BANQUETS:THE KEY TO CONFERENCE AND FUNCTION PROMOTION.NY:VAN NOSTRAND REINHOLD Co.inc.1987.
32ـ مقابلة مصدر سابق ص 177.
33ـماهر الجندي ,صناعة السياحة العربية على الشبكة ,مجلد انترنت العام العربي , العدد العاشر السنة الثالثة ,2000.
34ـ نديم عبده ,الاعلان والتسويق ,مجلة الكمبيروتر والاتصالات والالكترونيات, المجلد 17العددالاول عام 2000..
35ـ فدوى القاسم,جولة سياحية افتراضية في البلدان العربية ,مجلة انترنت لعالم العربي ,العدد العاشر ,السنة الثالثة2000.
36ـماهر الجندي ,صناعة السياحة العربية على الشبكة,مصدر سابق ,ص 30.
37-Aworld Tourism organization news, promotion in www. Spain 1999,p.17.
38ـ ماهر الجندي ,صناعة السياحة العربية على الشبكة,مصدر سابق ص30.
39ـ طلال عبود ,التسويق عبر الانترنت ,دار الرضا للنشر ,دمشق ,2000.
40ـ نفس المصدر ,ص32.
41ـ صلاح خربوطلي ,تخطيط الترويج السياحي ,مصدر سابق ,ص11
42ـ طلال عبود المصدر السابق,ص 60 .
43ـ فاروق سيد حسين ,الانترنت الشبكة الدولية للمعلومات,مصدر سابق ص 58 .
44ـ نفس المصدر ,ص 64.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.