العطور عبر الحضارات التاريخية
دراسة تاريخية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3596الكلمات المفتاحية:
العطور، المادة العطرية، الحضارات الشرقية القديمة، الحضارة الإسلاميةالملخص
عُرفت حضارات الشرق القديم منذ فجر التاريخ باهتمامها وعنايتها بالروائح العطرية النباتية، التي هي المصدر الرئيس لجميع أنواع العطور، بما في ذلك العطور الدخانية والزيتية والدهنية والراتينَجيَّة والمائية، وتشمل منتجاتها: البخور والمسك واللبان والمر، وعبق الزهور، وورد الياسمين، وغيرها من الروائح العطرية التاريخية الأولى. واستمرت أهمية هذه الروائح العطرية على مدى تاريخ الحضارات الإنسانية، من حيث الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لحضارات الشرق القديم، بما في ذلك الحضارة الإسلامية، التي تعدّ من أهم العصور التي أسهمت في تكوين جوهر تاريخ العطور.
ينقسم هذا البحث إلى ثلاثة مباحث وخاتمة، بالإضافة إلى مقدمة موجزة لشرح مصطلح العطور، حيث إن المبحث الأول يشرح تطور العطور ونشأتها في حضارات العالم القديم في الشرق، والتعامل مع مادة العطور من الناحية الدينية وطقوسها. ويتناول المبحث أيضاً استخدامات المواد العطرية والعطور لأغراض الزينة والجمال، كما كان في الحضارات المصرية القديمة وبلاد ما بين النهرين، واستخدامها في السيطرة على مقاليد الحياة الاقتصادية من طرق التجارة البرية والبحرية، والمناطق التي عُرفت منذ الأزل بالثروات العطرية الثمينة التي لا تجد مصدراً آخر لها، وكذلك ازدهار أسواق تجارة العطور، وكيف أسهمت تلك المواد في ضبط حركة التجارة والأسواق التي كانت موجودة كمبادلات تجارية داخلية وخارجية. بجانب العديد من الاهتمامات الأخرى، تثبت هذا المبحث اهتمام الحضارة الإسلامية بالزراعة، بما في ذلك زراعة النباتات العطرية والزهور، والتي تعكس مدى أهمية العطور في الحضارة الإسلامية، وتؤكد أيضاً أنها من العناصر الموروثة لبعض الفترات في التاريخ الإسلامي، وخصوصاً في عصر الخلافة العباسية. وسيتناول المبحث أيضاً العديد من المؤلفات في مجال العطور وأنواعه واستخداماته المختلفة.
التنزيلات
المراجع
المصادر:
القران الكريم
السنة النبوية
الأزهري، محمد بن أحمد (2001). تهذيب اللغة. ( محمد عوض، المحقق)، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
التميمي، محمد بن أحمد (2014). طيب العروس وريحان النفوس في صناعة العطور. (لطف الله قاري، المحقق)، مطبعة دار الكتب القومية، القاهرة.
الجوهري، إسماعيل بن حماد ( 1987). الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية. ( أحمد عبدالغفور، المحقق)، دار العلم للملايين، بيروت.
الخطابي، حمد بن محمد ( 1982). غريب الحديث. ( عبدالكريم الغرباوي، المحقق)، دار الفكر، ( د. م).
الرفاء، السري بن أحمد، (1986). المحب والمحبوب والمشموم والمشروب. ج3، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق.
ابن سيده (1996). المخصص. ( خليل جفال، المحقق)، دار احياء التراث العربي، بيروت.
ابن سيده، علي بن إسماعيل ( 2000). المحكم والمحيط الأعظم. ( عبدالمحميد هنداوي، المحقق) دار الكتب العلمية، بيروت.
ابن سيناء، الحسين بن عبدالله. (د.ت). القانون في الطب. ( محمد الضناوي، المحقق) ، ( د.م).
ابن المنظور، جمال الدين (1993). لسان العرب. ط3، دار صادر، بيروت.
الفراهيدي، الخليل بن أحمد .(د.ت). كتاب العين. ( مهدي المخزومي- إبراهيم السامرائي المحققان)، دار مكتبة الهلال، ( د.م).
مصطفى، إبراهيم والزيات، أحمد وعبدالقادر، حامد والنجار، محمد.(د.ت). المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية، دار الدعوة، القاهرة.
النيسابوري، مسلم.(د.ت). صحيح مسلم. ( محمد عبدالباقي، المحقق)، دار إحياء التراث، بيروت.
المراجع:
جرجس، هدى هنري(2001). طرز الآزياء في العصور القديمة. مكتبة الأنجلو المصرية، مصر.
جنابي، قيس كاظ.م (2015). العطر عند العرب. لبنان، دار الانتشار العربي.
حايك، ميشال. موسوعة النباتات الطبية. مكتبة لبنان ناشرون، لبنان، ج 3، ج7.
الحمد، محمد. (2007). حضارات طريق الحرير. وزارة الثقافة، دمشق.
شيخو، رزق الله، (1913). مجاني الأدب في حدائق العرب. مطبعة الأباء اليسوعين، بيروت.
عبدالوهاب، لطفي. (1991). اليونان مقدمة في التاريخ الحضاري. دار المعرفة الجامعية الإسكندرية.
علي، جواد.(2001). المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام. دار الساقي، (د.م).
كوفيل، سليفي (2010). قرابين الآلهة في مصر القديمة. ( سهير لطف الله، مترجم)، بي إتشرو، (د.م).
المقالات باللغة العربية
شكري، جابر. (1985). الطيب والعطور في التراث العلمي العربي. مجلة المورد، وزارة الثقافة والاعلام، (ع4)، مج 14.
المقالات باللغة الإنجليزية
Ragab Fadel ،Doaa.(2020) .History of the Perfume Industry in Greco-Roman Egypt. International Journal of History and Cultural Studies (IJHCS). Volume 6، Issue 4
Manniche، Lise (2009). Perfume. Journal UCLA Encyclopedia of Egyptology، Publication
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.