الشباب ومشكلة وقت الفراغ – بحث ميداني في مدينة بغداد منطقتي الكرخ والرصافة أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i118.352الملخص
هدف البحث الى التعرف على كيفية استثمار أوقات الفراغ لدى الشباب ، والتعرف على أهم أسباب شعور الشباب بأوقات الفراغ ، فقد تناول البحث الخاص بأوقات الفراغ عند الشباب شريحة الشباب من الذكور من طلبة الكليات العلمية والإنسانية والبالغ عددهم (100) طالب موزعين على الكليات الانسانية والعلمية ، وتأتي أهمية موضوع وقت الفراغ أنها تمس شريحة هامة داخل التنظيم الاجتماعي تقع عليها مسؤولية حمل العبء الأكبر في المستقبل وهي في نفس الوقت هدف أساسي للتنمية المستدامة ، فإذا ما توفرت السبل الصحيحة لها كانت النتائج المتوقعة ذات مردودات ايجابية ، اما اذا لم تتوفر لها المقومات الاساسية فان ذلك سوف ينعكس على طبيعة الاداء الاجتماعي لهم . وتأتي مشكلة البحث من خلال وقت الفراغ المتعلق بالشباب كما هو معروف انه ينقسم الى قسمين وقت عمل أو دراسة ووقت فراغ ، وان عدم الاهتمام به من شأنه ان يقتل لدى الشباب روح الابتكار والإبداع ولا يسمح لقدراتهم العقلية والجسمية في الظهور . أما اهمية البحث تأتي من خلال دراسة أهم شريحة داخل التنظيم ألا وهي الشباب والتي عن طريقها يمكن ان تحدد مواطن القوة والضعف في البنية العامة . من هنا ظهرت فكرة الاهتمام بوقت الفراغ باعتباره يشكل خطورة على الشباب خصوصاً في ظل غياب ضعف وسائل الضبط الاجتماعي وضعف الرقابة الأسرية ووجود الرفقة السيئة وتأثر الشباب بالثقافات الواردة . في حين هدف البحث الى الكشف عن العوامل التي تحكم العلاقات بين مشكلة وقت الفراغ عند الشباب وتداعياتها النفسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية في المرحلة الحالية .
التنزيلات
المراجع
2- أسجق أحمد فرحان ، الشباب والتحديات الثقافية ( الوقاية والعلاج ) ، عمان – الأردن ، ط1 ، دار الفرقان ، ص 12.
3- دلال ملحس استيتة وعمر موسى سرحان ، المشكلات الاجتماعية ، دار وائل للنشر ، ط1 ، 2012 ، ص 282.
4- المسح الوطني للفتوة والشباب ، التقرير التحليلي ، نحو استراتيجة وطنية لشباب العراق ، صندوق الأمم المتحدة للسكان ، ص23.
5- هناء خضر جلاب ، مشكلات الطالبات العربيات في الجامعات ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد ، 1996، ص23 .
6- خولة عبد الوهاب القيسي ، مشكلات طالبات المرحلة الأولى في الجامعة ، مركز البحوث التربوية والنفسية ، جامعة بغداد ، 1992.
7- دلال ملحس وعمر موسى ، مصدر سابق ، ص 147 .
8- نقلا عن الأستراتيجية الوطنية للشباب ودورها في بناء الياسة الوطنية ، بغداد ، حزيران 2014، ص 274- 275.
9- احمد محمد موسى ، الشباب بين التهميش والتشخيص ( رؤية انسانية ) ، مكتبة العصر ، ط1 ، 2009، ص 49 .
10- احمد محمد موسى ، مصدر سابق ، ص 50 .
11- مصطفى حجازي ، الشباب الخليجي والمستقبل – دراسة تحليلية نفسية اجتماعية ، ط1 ، المركز الثقافي العربي ، بيروت ، 2008 ، 122.
12- عبير أمين ، تزييف وعي الشباب بين العولمة والدعاة الجدد ، تقديم : الدكتور – عبد الباسط عبد المعطي ،الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، ط1، 2006 ، ص 129 .
13- نوري سعدون عبد الله ، مصدر سابق ، ص 108ز
14- دلال ملحس استيتة وعمر موسى سرحان، مصدر سابق ، ص 52- 53.
15- الأعلان العالمي لحقوق الأنسان ، الأمم المتحدة أدارة شؤون الأعلام .
16- كامل عمران ، دراسة بعنوان ( وقت الفراغ من منظور علم الأجتماع ، 1996، ص47.
17- خلدون الحكيم ، سيكولوجية الأدراك ، وزارة التعليم العالي – دمشق ، 1982، ص 11.
18- دلال ملحس استيتة وعمر موسى سرحان ، مصدر سابق ، ص 285- 286.
19- محي الدين صابر ، قضايا الحضارة والتنمية والشباب ، المجلة العربية للثقافة ، العدد التاسع ، سبتمبر ، 1985، ص 9.
20- سيد محمد بدوي ، مشكلة وقت الفراغ ، مجلة التربية ، العدد (68 ) ، ص 71 .
21- محمد بن أبي بكر بن قيم الجوزية ، طريق الهجرتين وباب السعادتين ، ص49.
22- أحسان محمد الحسن ، النظريات الأجتماعية المتقدمة ، دار وائل للنشر والتوزيع ، ط1، 2005، ص 189.
23- عبد الباسط محمد حسن ، أصول البحث العلمي والاجتماعي ، ط1 ، مكتية وهبة ، القاهرة ، ،1977 ، ص 130.
24- محمد علي محمد ، علم الاجتماع المنهج العلمي ( دراسة طرائق البحث واساليبه ) ، الإسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، ط3، 1988، ص386.
25- ناهدة عبد الكريم ، مقدمة في تصميم البحوث الأجتماعية ، بغداد ، مطبعة المعارف ، 1981، ص 38.
26- موفق الحمداني وآخرون ، مناهج البحث العلمي : أساليب البحث العلمي ، ط1 ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان 2006 ، ص 59-60 .
27- معن خليل عمر ، الموضوع والتحليل في البحث الأجتماعي ، بيروت ، دار الافاق ، 1983 ، ص118.
28- Szalan , sandar , theuse of time in socialist society , p. 4 .
29- ibid , p. 29
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.