تدمير مبدء المتناقضات الثنائية لمجتمع جيليد في رواية ماركريت اتوود حكاية امة
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.337الملخص
تركز هذه الدراسة على تفسير وجهة نظر مارجريت اتوود نحو الانتماء للسلطة بين الرجل والمراة. وكذلك تسلط الضوء على غرض الكاتبة ورسالتها المخفية ,في ماوراء السطور, للمراة بشكل عام. وسيتم شرح هذه المسائل بتفسير روايتها, "حكاية أمه" واعتبارها نمط من المتناقظات الثنائية. وهذه الدراسة تعتمد على ممفهوم المتناقضات الثنائية ومفهوم الفروق للفيلسوف الفرنسي جاك دريدا للكشف عن مفاتيح لايجاد اجوبة فيما اذا كانت اتوود مع او ضد حركة المراة وكيفية تجسيدها لتجربة المراة ومعاناتها في المجتمعات التي تعتبر الرجل هو المتسلط. باستخدام المتناقظات الثنائية نستطيع الكشف عن الايديولوجيات المتسلطة والصارمه ضد المراة للمجتمع السائد او الحاكم في الرواية والتي تسمى جيليد وكذلك ردة الفعل الجامدة للمراة في الرواية تصبح مفهومة. ثم بعكس اوكسر هذه المتتناقظات باستخدام مفهوم دريدا يتبين لنا العكس واشياء اخرى غير مذكورة بصورة مباشرة في الرواية. نظرة اتوود للمراة كعنصر ضد الرجل ليست دائما ايجابية ولا سلبية في الوقت نفسه. من خلال هذا البحث نستنتج ان المراة تستخدم في مجتمع جيليد كشيئ (كجماد) وبوحشية لتسخيرهم وسجنهم في الحياة تحت مفهوم النظام الابوي. بالاعتماد على مبدء المتناقظات الثنائية المراة تظهر كعنصرخامل وعاجز ومعتمد على الرجل في الحياة. ولكن من خلال مبدء الفروق للدريدا يتبن لنا العكس حيث ان المراة في الرواية تستيطيع ان تستخدم الوسيلة التي استخدمت لظلمهم وطمر شخصيتهم كوسيلة لخلاصهم.
التنزيلات
المراجع
Bressler, Charles E. Literary Criticism: An Introduction to Theory and Practice. New Jersy: Pearson Education , 2007 .
Clement, Helene Cixous and Catherine. The Newly Born Woman. Minneapolis: Minnesota Press, 1986.
Daugher, Michelle Miller-Day and Carla Fisher. "Communication over the life span: The mother-adult Daugher Relationship ." Kory Floyd, and Mark Morman. Widening the Family Circle: New Research on Family Communication. Thousand Oaks: SAGE Publications, 2006. 1-16.
Hammer, Stephanie Barbé. "The World As It Will Be? Female Satire and the Technology of Power in The Handmaid's Tale." Modern Language Studies (1990): 39-49.
Harpham, M.H. Abrams and Geoffery Galt. A Glossary of Literary Terms. wadsworth: Michael Rosenberg, 2012.
Irele, Abiola F. "The Crisis of Cultural Memory in Chinua Achebe's Things Fall Apart." African Studies Quarterly (2000): 1-41 .
Johnson, B. The critical difference: Essays in the contemporary rhetoric of reading. London: John Hopkins University Press., 1980.
Loigo, Lembi. the Expression and Realisation of Power Relationships Through Language in Margaret Atwood's Dystopian Novel The Handmaid's Tale. Master Thesis. Tartu: University of Tartu, 2007.
Mary Ellen Snodgrass. CliffsNotes on Margaret Atwood's The Handmaid’s Tale. New York: Hungry Minds, 1994.
Miner, Madonne. "Trust Me: Reading the Romance Plot in Margaret Atwood's The Handmaid's Tale." Twentieth Century Literature (1991): 148-168.
Tolan, Fiona. Margaret Atwood Feminism and Fiction. New York: Editions Rodopi B.V, 2007.
Twohig, Gabriele. "The Politics of Language: a Device of Creativity and Power in Margaret Atwood's Novel The Handmaid's Tale." Liguistik- Server Essen (n.d.): 1-34.
Tyson, Lois. Critical Theory Today: A User-Friendly Guide. New York : Routledge , 2006.
Wood, Diane S. "Bradbury and Atwood. Exile as Rational Decision." Aycock, James Whitlark and Wendall. The Literature of Emigration and Exile. Texas: Texas Tech University Press, 1992. 131-42.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.