قراء في الفلسفة الحديثة للحقوق الطبيعية ( رؤية أخلاقية لمسعى إنساني )
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.332الملخص
شكلت الحقوق الطبيعية الجزء الذي لا ينفصم من صورة العدالة الإلهية التي لا تحمل في طياتها إلا صورة خاصة للحالة الأولى السابقة على المجتمع، من حيث أن الحالة البدائية هي القاعدة المتأصلة في العاطفة لطباع الإنسان الخيرة والتي هي أساساً مسلمات موجودة في كل إنسان تجعله يحقق العدالة الاجتماعية من دون باعث خارجي عليه، لأن العدالة بين الأفراد أن تكون في الأصل طبيعية وفي جميع المجالات التي يتفق فيها الأفراد، في حين الاختلاف في التعامل معها ليس متناسباً مع الحالة الطبيعة، أن الاختلافات النسبية عليها ما هي إلا تمييز في التعامل ليس له أهمية عظيمة في الأصل، ولان القوانين الإنسانية من الناحية الأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية، ولان الهدف أيضا من العدالة الاجتماعية هو سعيها كركيزة لخلق مجتمع سالم وصحيح وفاعل وقادر على الاعتراف بوجوده الإنساني والدفاع عن ذلك الوجود، فتأكيده على أن الإنسان هو المبدأً الأساس لقيام الدولة، وكما أن فهم قضايا العصر لا بد من أن تراعى فيها الحرية والاختيار من دون الاستعباد، فالوطن للجميع والحكم للجميع بغض النظر عن الطبقة الحاكمة والاختلاف والتنوع بين أفراده من دون استثناء، فالعدالة والمساواة والإنصاف بين الأفراد، من أهم الروابط التي تحقق العدالة الاجتماعية، فمسألة التفاوت بين الناس في ذروة الاستعباد وفساد النظام الاستبدادي الذي يضع الناس في حالة تبعية دائمة وخوف دائم، وليس هذا إلا إهانة للكرامة البشر وإهانة للحق الطبيعي.
التنزيلات
المراجع
2- إسماعيل، فضل الله محمد، الأصول اليونانية للفكر السياسي الغربي الحديث، بستان المعرفة للطبع والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2001
3- امام ، امام عبد الفتاح ، الطاغية، مجلة عالم المعرفة ، الكويت ، العدد 183، 1994
4- إمام ، إمام عبد الفتاح، توماس هوبز فيلسوف العقلانية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة،1985
5- أمين ، احمد ، قصة الفلسفة الحديثة ، تصنيف زكي نجيب محمود ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة ، القاهرة ، 1936
6- امين ، احمد ، قصة الفلسفة اليونانية، السلسلة الفلسفية، مطبعة دار الكتب المصرية، ط2، 1935
7- باركر ، ارنست ، النظرية السياسية عند اليونان ، ترجمة لويس اسكندر ، الناشر مؤسسة سجل العرب ، القاهرة ، 1966
8- برهييه، اميل، تاريخ الفلسفة، الجزء الخامس، ترجمة جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط2، 1993
9- توشار ، جان ، تاريخ الأفكار السياسية ، ترجمة ناجي الدراوشة ، الجزء الأول ، منشورات وزارة الثقافة ، دمشق ، 1984
10- ديورانت، ول، قصة الفلسفة، ترجمة فتح الله محمد المشعشع، مكتبة المعارف، بيروت، ط6، 1988
11- رسل، برتراند، تاريخ الفلسفة الغربية، الكتاب الثالث، ترجمة محمد فتحي الشنيطي،دارالمصرية العامة للكتاب،القاهرة،1977
12- روسو ، جان جاك العقد الاجتماعي أو مبادئ الحقوق السياسية ، ترجمة عادل زعيتر، مؤسسة الأبحاث العربية ، الاونسكو، بيروت ، ط2 ،1995
13- روسو ، جان جاك ، اميل او التربية ، ترجمة نظمي لوقا ، الناشر الشركة العربية للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1958
14- رولز ، جون، العدالة كإنصاف إعادة صياغة، ترجمة حيدر حاج إسماعيل، نشر المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2009
15- ستيس، ولتر، الدين والعقل الحديث، ترجمة إمام عبد الفتاح إمام،مكتبة مدبولي،القاهرة، 1998
16- شتراوس ، ليو ، وجوزيف كرويسي ، تاريخ الفلسفة السياسية ، الجزء الأول من ثيوكيديديدس حتى اسبينوزا، ترجمة محمود سيد احمد ، الناشر مجلس الاعلى للثقافة، القاهرة، ط1 ، 2005
17- شتراوس ، ليو، تاريخ الفلسفة السياسية من جون لوك الى هيدجر ، الجزء الثاني، ترجمة محمود سيد احمد ، بمراجعة امام عبد الفتاح امام ، المشروع القومي للترجمة اشراف جابر عصفور ، القاهرة ،العدد 810 ، ط1 ، 2005
18- صقر ، مصطفى سيد احمد، فلسفة العدالة عند الاغريق ، مكتبة الجلاء الجديدة ، المنصورة ، مصر ، 1989
19- عبد الحميد، احمد فؤاد عبد الجواد، البيعة عند مفكري أهل السنة والعقد الاجتماعي في الفكر السياسي الحديث، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة، 1998
20- كرم، يوسف، تاريخ الفلسفة اليونانية، السلسلة الفلسفية، لجنة التأليف والترجمة، القاهرة، 1936
21- كرم ، يوسف ، تاريخ الفلسفة الحديثة ، دار المعارف للنشر والتوزيع، القاهرة، ط5، 1986
22- لوك ، جون،الحكومة المدنية، ترجمة محمود شوقي الكيال، سلسلة اخترنا لك،مطابع شركة الاعلانات الشرقية،القاهرة، تسلسل81
23- نصري، هاني يحيى، دعوة للدخول في تاريخ الفلسفة المعاصرة، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 2002
24- هازار، بول، الفكر الأوربي في القرن الثامن عشر، ترجمة محمد غلاب، لجنة تاليف والترجمة والنشر ، القاهرة، 1957
25- هويدي ، يحيى ، قصة الفلسفة الغربية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1993
26- Archam, Bault : Philosophy Analysis and Education, Routled and kegan paul London, 1972
27- Gutek. G. L. : Philosophical Alternative in Education, Merrill Publishing co, Columbus, ohio.1974
28- Nicholas, c.: Philosophy of Moral, New York, Peterlarg. 1989
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.