النص وحركية والواقع قراءة عقلانية لجدلية الثابت والمتغير
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.329الملخص
لا يصح معاملة الرؤية الفلسفية المتبلورة من شبكة المفاهيم التي صاغها النشاط الفكري للمسلمين، عبر تأريخ الإسلام، على أنها صورة مكتملة، ومغلقة على ذاتها؛ ما دامت هي في جوهرها حصيلة كل من جهود الإنسان في فهم النصوص الدينية، من جهة، وجهوده في فهم التجربة البشرية العالمية من جهة أخرى، وكما أن جهود فهم النص لم تتوقف ولن تتوقف، كذلك التفاعل مع التجربة البشرية العالمية لم يتوقف ولن يتوقف أيضاً؛ ولذلك فالتصحيح والإضافة مستمران ما دام العقل يزاول نشاطه النقدي والاستشرافي؛ وهذا يعني أن سبب الانغلاق هو توقف العقل النقدي وغياب العقل الاستشرافي، وحضور العقل السلفي الذي أغلقها على ثلة من الأوائل، فتحجرت إلى أيديولوجية استبدادية، ثم نكصت إلى ممارسة إرهابية، وتبقى تلك الرؤية ومناهجها، وإن كانت إلهية في أصلها، خياراً فكرياً مفتوحاً، فضلا عن كونها خياراً دينياً (لا إكراهياً) في أساسها وجوهرها، وهذا الخيار قابل للتحدي والاعتراض بصورة مستمرة من لدن العقل النقدي، حتى لو كان النظام الإسلامي للحياة والرؤية الفلسفية التي تؤطره، هما في عين الواقع وعين الذهن أيضاً، الخيار السليم والدافع الحضاري لحركة المجتمع وارتقائه؛ لأن النقد هو آلية التصحيح وتشخيص الأخطاء.
الاختلاف مبدأ في حين أن الانسجام تشريع، الاختلاف أمر تكويني في حين أن الانسجام أمر لاحق تسببه جملة من الأفكار والحجج والأدلة التي ينشغل بها العقل وتؤدي إلى قناعات متشابهة لدى عقول متعددة، وأغلب الانسجام الاجتماعي غير عقلاني؛ ولم يكن حصيلة لأدلة وبراهين عقلية، بقدر هو نتاج العادة والألفة بسبب طول التعايش كما يحصل في القبائل والتجمعات البشرية الأخرى القائمة على التعاون والمصالح المشتركة، ولما كانت التجمعات البشرية تختلف عاداتها وقناعاتها بحسب طرق العيش والمصالح المشتركة والأمكنة الجغرافية التي تشغلها، فليست المطابقة هي المعيار الوحيد السائد في واقع إنساني متنوع الاتجاهات والرؤى، ومن هنا ينشأ التحدي الفكري الذي يفترض الحوار ويستلزمه.
وغني عن البيان أن ذلك التحدّي يحفِّزُ الذهنَ ويهزُّ منظومة الأفكار ويخلخل توازنها مؤقتاً، فيولِّد حالة جديدة من الحراك الفكري الذي يستهدف الفحص وإعادة البناء، كما يفتح مجالاً واسعاً لإغناء الفكر السائد (الإسلامي في مثالنا) من التجربة البشرية العالمية، وقد غرق المسلمون في سبات فكري طويل قطعت البشرية في غضونه أشواطاً بعيدة في عالم العلم والتكنولوجيا والفكر، ولا يحقق الانكفاء على الذات هوية منسجمة مع الواقع الراهن، بل يسبب عزلة فكرية، واغتراباً عصرياً؛ ولهذا السبب فإن الانفتاح الواعي على التجربة البشرية بمختلف أشكالها سيشكل مصدراً مهماً لتمكين رؤية إصلاحية لتنمية جميع مرافق الحياة، ولا يحصل ذلك اعتباطاً، وإنما يتحقق على وفق مناهج علمية تحدد طبيعة العلاقة الموضوعية أو المواجهة الإيجابية بين حضارة وأخرى، أو بين رؤية فكرية وأخرى مختلفة.
التنزيلات
المراجع
( ) شمس الدين، الشيخ محمد مهدي، مناهج الاجتهاد وتجديد أصول الفقه، ضمن مناهج التجديد، مجموعة حوارات أجراها وأعدها للنشر عبد الجبار الرفاعي، ، سلسلة آفاق التجديد، دار الفكر المعاصر، بيروت- دمشق، الطبعة الأولى، 200م، ص16-17.
( ) المصدر السابق نفسه، ص17.
( ) المصدر نفسه، ص21.
( ) المصدر نفسه، ص21-22.
( ) فضل الله، السيد محمد حسين، أثر الزمان والمكان في الاجتهاد، ضمن مناهج التجديد،ص49.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.