جبرية التطرف والعنف في ضوء التحليل الفلسفي والسيكولوجي

Authors

  • صلاح الجابري جامعة بغداد - كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.203

Abstract

التطرُّف علاقة وليس حالة استبطانية فحسب، لا يتجلى إلا عبر علاقة بآخر، إنّه حالة استبطان مرضي موجّه نحو الآخر (الداخلي أو الخارجي). فلا يمكن أن نعرِّف المتطرِّف ونحدد خصائصه وسماته إلا من خلال انشباكه بعلاقة اجتماعية بآخر، أو بموقف من الآخر. فالعلاقة الاجتماعية والموقف هما النافذتان اللتان نعيِّن من خلالهما المتطرِّف.

تستلزم كلمة ((التطرُّف)) وجود الموقف الوسط (العقلاني). فالشخص المتطرِّف هو كذلك بالقياس إلى حالة نموذجية معيارية، يطلق عليها، في أغلب الأحيان، العقلانية أو الموقف العقلاني، وهو موقف يتسامح مع الرأي الآخر، والتسامح يعني، في شكله المعرفي، السلوك حيال الآخر وفقاً لمنطق الاحتمال والترجيح مقابل منطق القطع والحسم الذي يشكل البعد المعرفي للتطرّف. إذن يرتبط التطرُّف، على المستوى المعرفي، بمنطق القطع والحسم، والحذف والاستبعاد، وينعكس هذا الموقف المعرفي على المستوى السلوكي في شكل صراع مميت يسعى إلى إبادة المختلف وإلغاء الاختلاف.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

  • صلاح الجابري, جامعة بغداد - كلية الآداب

    أ.د. صلاح الجابري

    جامعة بغداد - كلية الآداب

References

صن، أمارتيا، الهوية والعنف، وهم المصير الحتمي، ترجمة سحر توفيق، ص9.
المصدر نفسه، ص18.
المصدر نفسه، ص12.
المصدر نفسه، ص22.
المصدر نفسه، ص23.
السعيد، رفعت، المتأسلمون، ص185.
ذهنية الإرهاب، لماذا يقاتلون بموتهم، مجموعة كتاب، ترجمة بسام حجار، الطبعة الأولى، 2003، المركز الثقافي العربي، بيروت، ص113.
أنظر: العظمة، عزيز، العنف الأصولي، مواجهات السيف والقلم، ص21.
أنظر: المظفر، محمد رضا، المنطق، مطبعة النعمان، النجف الأشرف، ص19-20.
مطهري، مرتضى، مقالات إسلامية، دار الإرشاد الإسلامي، بيروت، ص58.
أنظر: زيدان، محمود فهمي، الاستقراء والمنهج العلمي، مكتبة الجامعة العربية، بيروت، 1966، ص123.
أنظر حول هذا الجدل في تفسير الاحتمالية: سالم يفوت، فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع، بيروت، ط1، 1986، ص194.
أيضا: الدكتور محمد عبد اللطيف مطلب، الخلاف بين اينشتين ومدرسة كوبنهاجن، آفاق عربية، بغداد، يوليو ـ تموز، 1977، ص95.
أيضا: فيليب، فرانك، فلسفة العلم، ترجمة الدكتور علي علي ناصف، المؤسسة العربية، بيروت، ط1، 1983، ص301.
Russell, B.,Human Knowledge: Its Scope And Limits, Allen & Unwin, London, 1954, p.398.
أنظر: كارناب، رودلف، الأسس الفلسفية للفيزياء، ترجمة السيد نفادي، ص50.
P. K. Moser, Empirical Knowledge, Reading in Contemporary Epistemology, Rowman & littelfield Publishers, Inc. 1996, USA, p.11.
اتجاهات علم النفس المعاصر، مجموعة باحثين، ترجمة د.عبد امحمد عريف، مراجعة د.بشير الشيباني، منشورات جامعة قار يونس، ليبيا، الطبعة الأولى، 1993، 445.
المصدر نفسه، ص446.
المصدرة نفسه، ص446-447.
المصدر نفسه، ص447-448.
المصدر نفسه، 449-450.
المصدر نفسه، ص450-451.
اتجاهات علم النفس المعاصر، مجموعة باحثين، ترجمة د.عبد امحمد عريف، مراجعة د.بشير الشيباني، منشورات جامعة قار يونس، ليبيا، الطبعة الأولى، 1993، ، 451-452.
المصدر نفسه، ص452.
المصدر نفسه، ص452.
المصدر نفسه، ص453.
المصدر نفسه، ص453-454.
انطونيني، العدوانية البشرية، ص37.
المصدر نفسه، ص40.
المصدر نفسه، ص40.
المصدر نفسه، ص41.
المصدر نفسه، ص42.
المصدر نفسه، 43.
من المعلوم أن الرجل يحمل الصبغيين الجنسيين y x في حين تحمل المرأة الصبغيين x x ، أما الشذوذ الذي يعزا إلى صبغي العدوانية والعنف فهو الازدواج x y y الذي يحصل في بعض الحالات حسب افتراض بعض العلماء.
كارلي، بيير، بعض الأسئلة التي يطرحها دماغ الإنسان، في كتاب: الإنسان في مواجهة العلم، تأليف مجموعة من العلماء، ترجمة حسن قبيسي، وعلي حرب، معهد الإنماء العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1999، ص88.
المصدر نفسه، 89.
المصدر نفسه، ص90-91.
صن، أمارتيا، الهوية والعنف، وهم المصير الحتمي، ترجمة سحر توفيق، ص10.
المصدر نفسه، ص13.
المصدر نفسه، ص20-21.
Bandura, A., & Cervone, D. (1983). Self-evaluative and self-efficacy mechanisms governing the motivational effects of goal systems. Journal of Personality and Social Psychology, 45, 1017–1028.
Zabriskie, J. (1999, February). APA teams with MTV to prevent violence. APA Monitor, 24.
Cleare, A. J., & Bond, A. J. (1997). Does central serotonergic function correlate inversely with aggression? A study using d-fenfluramine in healthy subjects. Psychiatry Research, 69, 89–95.
Deckel, A. W., & Fuqua, L. (1998). Effects of serotonergic drugs on lateralized aggression and aggressive displays in Anolis carolinensis. Behavioural Brain Research, 95, 227–232.
اتجاهات علم النفس المعاصر، مصدر سابق، ص446.
المصدر نفسه، ص446-447.
المصدر نفسه، 450.
أنطونيني، العدوانية الإنسانية، ص170.
المصدر نفسه، ص175-177.
المصدر نفسه، ص178-179.
Haney, C., & Zimbardo, P. (1998). The past and future of U.S. prison policy: Twenty-five years after the Stanford Prison Experiment. American Psychologist, 53, 709–727.
Marnie E. Rice, 1997. Violent offender research and implications for the criminal justice system. American Psychologist, 52, 414.
Ibid, 415.
Dishion, T. J., McCord, J., & Poulin, F. (1999). When interventions harm: Peer groups and problem behavior. American-Psychologist, 54, 755–764.
Dishion, T. J., & Patterson, G. R. (1999). Model building in developmental psychopathology: A pragmatic approach to understanding and intervention. Journal of Clinical Child Psychology, 28, 502–512.

Published

2018-12-05

Issue

Section

Other studies

How to Cite

جبرية التطرف والعنف في ضوء التحليل الفلسفي والسيكولوجي. (2018). Al-Adab Journal, 1(122), 1-44. https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.203

Publication Dates