جبرية التطرف والعنف في ضوء التحليل الفلسفي والسيكولوجي
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i122.203الملخص
التطرُّف علاقة وليس حالة استبطانية فحسب، لا يتجلى إلا عبر علاقة بآخر، إنّه حالة استبطان مرضي موجّه نحو الآخر (الداخلي أو الخارجي). فلا يمكن أن نعرِّف المتطرِّف ونحدد خصائصه وسماته إلا من خلال انشباكه بعلاقة اجتماعية بآخر، أو بموقف من الآخر. فالعلاقة الاجتماعية والموقف هما النافذتان اللتان نعيِّن من خلالهما المتطرِّف.
تستلزم كلمة ((التطرُّف)) وجود الموقف الوسط (العقلاني). فالشخص المتطرِّف هو كذلك بالقياس إلى حالة نموذجية معيارية، يطلق عليها، في أغلب الأحيان، العقلانية أو الموقف العقلاني، وهو موقف يتسامح مع الرأي الآخر، والتسامح يعني، في شكله المعرفي، السلوك حيال الآخر وفقاً لمنطق الاحتمال والترجيح مقابل منطق القطع والحسم الذي يشكل البعد المعرفي للتطرّف. إذن يرتبط التطرُّف، على المستوى المعرفي، بمنطق القطع والحسم، والحذف والاستبعاد، وينعكس هذا الموقف المعرفي على المستوى السلوكي في شكل صراع مميت يسعى إلى إبادة المختلف وإلغاء الاختلاف.
التنزيلات
المراجع
المصدر نفسه، ص18.
المصدر نفسه، ص12.
المصدر نفسه، ص22.
المصدر نفسه، ص23.
السعيد، رفعت، المتأسلمون، ص185.
ذهنية الإرهاب، لماذا يقاتلون بموتهم، مجموعة كتاب، ترجمة بسام حجار، الطبعة الأولى، 2003، المركز الثقافي العربي، بيروت، ص113.
أنظر: العظمة، عزيز، العنف الأصولي، مواجهات السيف والقلم، ص21.
أنظر: المظفر، محمد رضا، المنطق، مطبعة النعمان، النجف الأشرف، ص19-20.
مطهري، مرتضى، مقالات إسلامية، دار الإرشاد الإسلامي، بيروت، ص58.
أنظر: زيدان، محمود فهمي، الاستقراء والمنهج العلمي، مكتبة الجامعة العربية، بيروت، 1966، ص123.
أنظر حول هذا الجدل في تفسير الاحتمالية: سالم يفوت، فلسفة العلم المعاصرة ومفهومها للواقع، بيروت، ط1، 1986، ص194.
أيضا: الدكتور محمد عبد اللطيف مطلب، الخلاف بين اينشتين ومدرسة كوبنهاجن، آفاق عربية، بغداد، يوليو ـ تموز، 1977، ص95.
أيضا: فيليب، فرانك، فلسفة العلم، ترجمة الدكتور علي علي ناصف، المؤسسة العربية، بيروت، ط1، 1983، ص301.
Russell, B.,Human Knowledge: Its Scope And Limits, Allen & Unwin, London, 1954, p.398.
أنظر: كارناب، رودلف، الأسس الفلسفية للفيزياء، ترجمة السيد نفادي، ص50.
P. K. Moser, Empirical Knowledge, Reading in Contemporary Epistemology, Rowman & littelfield Publishers, Inc. 1996, USA, p.11.
اتجاهات علم النفس المعاصر، مجموعة باحثين، ترجمة د.عبد امحمد عريف، مراجعة د.بشير الشيباني، منشورات جامعة قار يونس، ليبيا، الطبعة الأولى، 1993، 445.
المصدر نفسه، ص446.
المصدرة نفسه، ص446-447.
المصدر نفسه، ص447-448.
المصدر نفسه، 449-450.
المصدر نفسه، ص450-451.
اتجاهات علم النفس المعاصر، مجموعة باحثين، ترجمة د.عبد امحمد عريف، مراجعة د.بشير الشيباني، منشورات جامعة قار يونس، ليبيا، الطبعة الأولى، 1993، ، 451-452.
المصدر نفسه، ص452.
المصدر نفسه، ص452.
المصدر نفسه، ص453.
المصدر نفسه، ص453-454.
انطونيني، العدوانية البشرية، ص37.
المصدر نفسه، ص40.
المصدر نفسه، ص40.
المصدر نفسه، ص41.
المصدر نفسه، ص42.
المصدر نفسه، 43.
من المعلوم أن الرجل يحمل الصبغيين الجنسيين y x في حين تحمل المرأة الصبغيين x x ، أما الشذوذ الذي يعزا إلى صبغي العدوانية والعنف فهو الازدواج x y y الذي يحصل في بعض الحالات حسب افتراض بعض العلماء.
كارلي، بيير، بعض الأسئلة التي يطرحها دماغ الإنسان، في كتاب: الإنسان في مواجهة العلم، تأليف مجموعة من العلماء، ترجمة حسن قبيسي، وعلي حرب، معهد الإنماء العربي، بيروت، الطبعة الأولى، 1999، ص88.
المصدر نفسه، 89.
المصدر نفسه، ص90-91.
صن، أمارتيا، الهوية والعنف، وهم المصير الحتمي، ترجمة سحر توفيق، ص10.
المصدر نفسه، ص13.
المصدر نفسه، ص20-21.
Bandura, A., & Cervone, D. (1983). Self-evaluative and self-efficacy mechanisms governing the motivational effects of goal systems. Journal of Personality and Social Psychology, 45, 1017–1028.
Zabriskie, J. (1999, February). APA teams with MTV to prevent violence. APA Monitor, 24.
Cleare, A. J., & Bond, A. J. (1997). Does central serotonergic function correlate inversely with aggression? A study using d-fenfluramine in healthy subjects. Psychiatry Research, 69, 89–95.
Deckel, A. W., & Fuqua, L. (1998). Effects of serotonergic drugs on lateralized aggression and aggressive displays in Anolis carolinensis. Behavioural Brain Research, 95, 227–232.
اتجاهات علم النفس المعاصر، مصدر سابق، ص446.
المصدر نفسه، ص446-447.
المصدر نفسه، 450.
أنطونيني، العدوانية الإنسانية، ص170.
المصدر نفسه، ص175-177.
المصدر نفسه، ص178-179.
Haney, C., & Zimbardo, P. (1998). The past and future of U.S. prison policy: Twenty-five years after the Stanford Prison Experiment. American Psychologist, 53, 709–727.
Marnie E. Rice, 1997. Violent offender research and implications for the criminal justice system. American Psychologist, 52, 414.
Ibid, 415.
Dishion, T. J., McCord, J., & Poulin, F. (1999). When interventions harm: Peer groups and problem behavior. American-Psychologist, 54, 755–764.
Dishion, T. J., & Patterson, G. R. (1999). Model building in developmental psychopathology: A pragmatic approach to understanding and intervention. Journal of Clinical Child Psychology, 28, 502–512.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.