الإستعمالات الثقافية في شعر أبي تمام
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i119.312الملخص
تتناول هذه الدراسة الاستعمالات الثقافية في شعر أبي تمام التي اتسعت وتفرعت لتطول كل ثقافات عصره العربية القديمة من( شعر، وأخبار، وأنساب) ، وثقافة دينية ، إذ لم يكن اتصاله بها اتصالا سطحيا، بل كان اتصالا عميقا دقيقا. فقد اغترف أبو تمام من تراثه الثقافي المخزون في ذهنه وفكره، فهو في كل الأحوال قد بنى بنيانه الأدبي على هذه الخلفية الغنية بأسلوب يوصل المعنى، ويقويه، بل ويمكنه من قول ما لا يستطيع قوله صراحتا، وذلك بإتكاء على رمز تراثي أدبي أو ديني ، أو حادثة تاريخية، مكنته من إنتقاء مفرداته، وألفاظه وكيفية صبها في قوالب أختارها لها، لذلك كشفت هذه الدراسة عن مصدر إلهام تجربته الإبداعية بما توافر فيها من دلالات، وإيحاءات تسربت من تلك النصوص القديمة (شعرا، ونثرا)، والتاريخ، والأساطير في نظم خاص من السمات الفنية، والجمالية؛ ليغدو معه نصا حاضرا، ومستقبليا، ينظر اليه في بيئته الطبيعية الخاصة، ليصبح مظهرا من مظاهر التمازج، والتفاعل الثقافي، فتفاعل نصوصه المستحضرة من الذاكرة – داخل النص- تشكل وحدات منسجمة في بنية نصه حاملة بين جوانبه عناصر الإثارة ، بفعل الخيال مما يخلق عالما جديدا يخالف السابق . وجل نصوص تشير الى هذه الحقيقة (التفاعل) مما حذا بالباحث السير إلى فك خيوط البنية الجديدة، ومحاولة الرجوع بها إلى أصـولها والوقـوف على الطريقة التي تم بها الانصهار والتفاعل وعملية بناء النص الجديد.
التنزيلات
المراجع
• القرآن الكريم .
• أبو تمام الطائي ، حياته وحياة شعره، نجيب محمد البهبيتي، ط2، دار الفكر، مكتبة الخانجي، 1970م.
• أخبار أبي تمام ، أبي بكر محمد بن يحيى الصولي، حققه وعلق عليه : خليل محمود عساكر ، ومحمد عبده عزام، وآخرون ، قدم له : أحمد أمين ، ط3، منشورات دار الأفاق الجديدة ، بيروت، 1980م .
• إستدعاء الشخصيات التراثية في الشعر العربي المعاصر، علي عشري زايد : ط3 ،الشركة العامة للنشر والتوزيع ، طرابلس، 1978م .
• الأسطورة عند العرب في الجاهلية ، الحاج حسن حسين، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع , 1988م.
• الأسطورة والتراث، سيد القمني، ط1، القاهرة. سينا للنشر والتوزيع ، 1992م.
• أيام العرب في الجاهلية، محمد أحمد جاد المولى، علق عليه : علي محمد البجاوي، و محمد أبو الفضل ابراهيم ،ط1،مطبعة عيسى البابي الحلبي، 1942م .
• البداية والنهاية للحافظ عماد الدين اسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي (ت 774ﮬ) ، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار عالم الكتب، 2003م .
• تحليل الخطاب الشعري ، محمد مفتاح ، ط3، المركز العربي الثقافي، بيروت، 1992م.
• التناص الأدبي في شعر عز الدين المناصرة، ليديا وعد الله، ط1، دار مجد لاوي للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، (د . ت) .
• التناص نظرياً وتطبيقياً ، أحمد الزغبي ، مكتبة الكتاني ، عمان ـ الأردن، 1995م .
• حركة الشعر بين الفلسفة والتاريخ، د. عبد الله التطاوي ، دار الثقافة للنشر والتوزيع 1992م .
• خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ، عبد القادر بن عمر البغدادي ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط4، مكتبة الخانجي ، 1997م .
• دراسات في الشعر وأعلامه في العصر العباسي ، د .عبد المجيد زراقط ، ط ١، دار ابن باديس ، بيروت ، 2000م .
• ديوان أبي تمام ، بشرح الخطيب التبريزي ، تحقيق: محمد عبده عزام ، ط3، دار المعارف ، القاهرة، 2009م.
• ديوان امرئ القيس ، شرح : عبد الرحمن المصطاوي ، ط2، دار المعرفة ، بيروت – لبنان ، 2004م
• سير أعلام النبلاء ، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت748ﮬ) ، مؤسسة الرسالة ، 2001م .
• شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، أبو الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد الحنبلي ، تحقيق: عبد القادر الأرناؤوط، ط1، دار ابن كثير، 1986م.
• الشعر العباسي، محمد أبو لأانوار، مكتبة الشباب , القاهرة (د. ت).
• صبح الأعشى، أبي العباس أحمد القلقشندي (ت 821ﮬ) ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، 1922م.
• الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، د. جابر عصفور، ط3، المركز الثقافي العربي، بيروت ، 1992م .
• الصورة الفنية عند أبي تمام، عبد القادر الرباعي، ط1،جامعة اليرموك، أربد، 1980م.
• العراقيون القدماء ، اسهامات وريادة في علم الفلك ، د. فاروق ناصر الراوي، مركز احياء التراث العلمي العربي، بغداد ، 1985م .
• العمدة في محاسن الشعر وأدبه ونقده، أبي علي الحسن بن رشيق القيرواني (ت 456ﮬ) ، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الجيل، بيروت- لبنان، 1934م .
• الكامل في اللغة والأدب، أبي العباس محمد بن يزيد المبرد ( ت 285ﮬ)، تحقيق: د . عبد الحميد هنداوي ، طبعة الأوقاف السعودية ، 1998م .
• كتاب الأغاني ، أبو الفرج الأصفهاني ( ت360ﮬ) ،ط1، دار الكتب المصرية، القاهرة ، 1935م
• كتاب الصناعتين ، أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري (395ﮬ) ، تحقيق: علي محمد البجاوي ، ومحمود أبو الفضل ابراهيم ، ط2، مطبعة عيسى البابي الحلبي ، القاهرة ، 1971م .
• المبدأ الحواري، ميخائيل باختين، تزفيتات تورودوف، ترجمة: فخري صالح، ط2، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1996م .
• المثل السائرفي أدب الكاتب والشاعر ، ضياء الدين ابن الأثير( ت637ﮬ) ، تحقيق:محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة الباوي الحلبي ، مصر ، 1939م .
• مجمع البحرين ، فخر الدين الطريحي، تحقيق: أحمد الحسيني ، المكتبة المرتضوية، (د .ت) .
• مروج الـذهب ومعـادن الجـوهر، علي بن الحسين المسعودي ( ت 346ﮬ)، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد , دار المعرفة ، بيروت , (د.ت ).
• مشكلة السرقات في النقد العربي، دراسة تحليلية مقارنة، محمد مصطفى هدارة، مكتبة الانجلو الامريكية ، 1958م .
• مصادر الفكر في شعر أبي تمام ، د . عبد الله التطاوي ، ط2، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة ، 1992م .
• المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام،جواد علي ، ط2، بغداد، 1993م .
• مناهج النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق، ديفيد ديتش ، ترجمة: محمد يوسف نجم، دار صادر ، بيروت ، 1967م .
• الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري ، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي (ت370ﮬ)، تحقيق: السيد أحمد الصقر، ط4، دار المعارف ، القاهرة ، 1960م .
• وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، أبو العباس بن خلكان ( 681ﮬ) ، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر ، بيروت ، 10972م.
ثانيا/ الرسائل الجامعية :
• التضمين في التراث النقدي والبلاغي، ربى عبد القادر أحمد رباعي ، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة اليرموك ، الأردن ، 1997م.
• التناص في ديوان لأجل غزة، رسالة ماجستير ،حاتم عبد الحميد محمد، الجامعة الاسلامية، غزة ، 2010م .
ثالثا/ الدوريات:
• المطر، مواضع وروده في الشعر الجاهلي ، نصرت عبد الرحمن، مجلة دراسات، العدد (6) ، أيار ، 1979م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.