بنية التوازي في النص القرآني الكريم رؤية نقدية جمالية
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i120.279الملخص
ان لغة القران الكريم تنماز من اللغة العربية لغة الشعر والنثر بأنها شمولية معجزة للعقل العربي ولسانه العربي، وهذا التميز جعلها محط اهتمام الباحثين قديما وحديثا إلى قيام الساعة، ومن ركائز هذا التميز بنية النص القرآني الكريم الذي سعينا إلى رصده نقديا قديما بتسليط الضوء على آراء النقاد القدامى في مفهومه من إشارة بسيطة إلى استقراره مفهوما بلاغيا نقديا، وفعلنا الأمر نفسه مع النقاد المحدثين والمعاصرين الذين اتسع مفهومه عندهم من مجرد بنية صوتية إلى مفهوم واسع يتناول الإيقاع بشموليته الحديثة ،وأخيراً تطرقت إلى هذه البنية برؤية جمالية بتسليط الضوء على بعض المواطن الجمالية لبنية التوازي فجميل القران غير جميل الشعر والنثر لان عكس هذا المفهوم وارد فيهما (الشعر والنثر) ولا يجوز لك مع القران الكريم.
التنزيلات
المراجع
1- اتفاق المباني وافتراق المعاني، تقي الدين الدقيقي، تحقيق: عبدالرؤوف جبر،دار عمار، الأردن، الطبعة الأولى، 1985م.
2- الأسس الجمالية في النقد العربي، عرض وتفسير ومقارنة، عزالدين إسماعيل، دار الشؤون الثقافية العامة،الطبعة الثانية، بغداد، 1986م.
3- الأسس النفسية لأساليب البلاغة العربية، محمد عبدالمجيد ناجي، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، بيروت – 1984م.
4- الإيضاح في علوم البلاغة،الخطيب القزويني جلال الدين محمد عبدالرحمن شرح وتعليق: محمد عبدالمنعم خفاجي، دار الكتب اللبناني، الطبعة الأولى، 1980م.
5- البديع والتوازي،عبدالواحد حسن الشيخ، سلسلة اللغة العربية، الطبعة الأولى، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، مصر- 1419ه – 1999م.
6- البرهان في علوم القران، بدر الدين محمد بن عبدالله الزركي، دار الكتب العلمية، بيروت – 1988م.
7- تحليل الخطاب الشعري (إستراتيجية التناص) محمد مفتاح، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء – الطبعة الأولى، 1985م.
8- التصوير الفني في القران الكريم، سيد قطب، دار الشروق، مصر، الطبعة الثالثة والسابعة عشر.
9- التعبير القرآني والدلالة النفسية،عبدالله الجيوسي، دار الغوثاني لدراسات القرآنية، الطبعة الثانية – 2007م.
10- التلقي والتأويل مقاربة نسقية، محمد مفتاح، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الطبعة الأولى، 1994م.
11- التوازي في سورة القمر – دراسة أسلوبية، د.عبد المنعم خلف حميد.
12- جماليات التوازي في النص القرآني،الدكتور عبدالقادر جبار، الناشر: دائرة الثقافة والإعلام . حكومة الشارقة. الإمارات العربية المتحدة، الطبعة الأولى،2004م.
13- جواهر الألفاظ، قدامة بن جعفر، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الكتب العلمية – بيروت – الطبعة الأولى – 1979م.
14- حدائق السحر في دقائق الشعر، رشيد الدين محمد العمري الوطواط، تحقيق: إبراهيم أمين الشوازي، القاهرة – الطبعة الأولى – 1945م.
15- ديوان المهلل بن ربيعة شرح وتحقيق: أنطوان محسن القوال، دار الجيل، بيروت – الطبعة الأولى – 1995م.
16- الصناعتين الكتابة والشعر، أبو هلال العسكري، تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم (د.ط) المكتبة العصرية بيروت، 1998م.
17- الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي، مطبعة المقتطف، القاهرة – 1914م.
18- العين، لأبي عبدالرحمن الخليل بن احمد الفراهيدي(175ه)،تحقيق: الدكتور مهدي المخزومي،والدكتور إبراهيم السامرائي، دار الرشيد،(د.ط) 1982م.
19- الفاصلة في القران ،محمد الحسناوي، دار عمار – الأردن، الطبعة الثانية – 2000م.
20- الفهرست،ابن النديم أبو الفرج محمد بن إسحاق الوراق، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي – لندن، 1430ه – 2009م.
21- قضايا الشعرية ،رومان ياكبوسون، ترجمة: محمد الولي ومبارك حنون، دار توبقال للنشر – الدار البيضاء، المغرب الطبعة الأولى، 1988م.
22- الكليات ،معجم في المصطلحات والفروق اللغوية، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفوي، قابله على نسخة خطية واعده للطبع ووضع فهارسه عدنان درويش، ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت – الطبعة الثانية، 1998م.
23- لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي(711ه)، دار صادر – بيروت – الطبعة الثالثة، 1994م.
24- مباحث إيقاعية في اللغة العربية،والي دادة عبدالحكيم، دار هومة، الجزائر، الطبعة الأولى، 2014م.
25- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر ،ابن الأثير ضياء الدين أبو الفتح محمد بن محمد، تحقيق: احمد الحوفي،وبدوي طبانة، مطبعة نهضة مصر، القاهرة – الطبعة الأولى – 1959م.
26- مدارات نقدية في إشكالية النقد والحداثة والإبداع، فاضل ثامر، دار الشؤون الثقافية، بغداد، الطبعة الأولى، 1987م.
27- المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها ، عبدالله الطيب، الناشرون: دار جامعة الخرطوم للنشر، الطبعة الأولى – الكويت – 1990م، الطبعة الثانية – 1992م.
28- المعجزة الكبرى معجزة إحدى الكبر، المهندس عدنان الرفاعي، توزيع دار الخير للطباعة والنشر والتوزيع – دمشق – بيروت – الطبعة الأولى، كانون الثاني، 2006م.
29- مقاييس اللغة ، أبو الحسن احمد بن فارس بن زكريا(395ه) تحقيق: عبدالسلام محمد هارون(د.ط) دار الفكر، 1972م.
30- مقدمة ابن خلدون، تأليف: العلامة ولي الدين عبدالرحمن بن محمد ابن خلدون(732 808ه) حقق نصوصه وخرج أحاديثه وعلق عليه عبدالله محمد الدرويش، دار يعرب – دمشق، الطبعة الأولى، 1425ه – 2004م.
31- الموازنات الصوتية في الرؤية البلاغية نحو كتابة تاريخ جديد للبلاغة العربية، محمد العمري، منشورات سال، مطبعة النجاح الجديدة الطبعة الأولى، الدار البيضاء 1991م.
32- الموسوعة القرآنية ، المهندس إبراهيم الابياري، مؤسسة سجل العرب، 1984م.
33- النكت ي إعجاز القران، أبو الحسن الروماني، تحقيق: محمد خلف الله ،ومحمد زغلول سلام، دار المعارف المصرية، الطبعة الثالثة، 1976م.
34- نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدين احمد بن عبدالوهاب النويري، تحقيق: مفيد قمية، دار الكتب العلمية، بيروت – الطبعة الأولى، 2004م.
35- نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، فخر الدين الرازي أبو عبدالله محمد بن عمر بن الحسين، مطبعة الآداب والمؤيد، القاهرة – الطبعة الأولى – 1317ه.
الرسائل والاطاريح:
1- بلاغة التوازي في السور المدنية،العربي عبدالله، رسالة ماجستير، جامعة وهران السانيا الجزائرية، كلية الآداب والفنون،2015م.
2- التوازي التركيبي في ديوان ناصر لوحيشي،حلاب نوالهدى، رسالة ماجستير – جامعة العقيد أكلي محند اولحاج الجزائرية – كلية الآداب واللغات ،2015م.
3- التوازي في القران الكريم، وداد مكاوي حمود الشمري، أطروحة دكتوراه، كلية التربية للبنات – جامعة بغداد ،1422م.
الدوريات:
1- التوازي الصوتي في سورة القمر، أشواق النجار، مجلة آداب الرافدين – بغداد – ع58، 2009م.
2- التوازي في شعر يوسف الصائغ وأثره في الإيقاع والدلالة، سامح الرواشدة، مجلة أبحاث اليرموك،مج16،ع2، 1998م.
3- التوازي ولغة الشعر، محمد كنوني، مجلة فكر ونقد، ع18، 1999م.
4- ظاهرة التوازي في شعر الإمام الشافعي، د. عبدالرحيم محمد الهيبل، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، ع33(2) حزيران 2014م.
5- ظاهرة التوازي في قصيدة الخنساء،مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة الآداب واللغويات، مج22(أ) ع5، 1995م.
6- فواصل القران الكريم ،محمد الحصري،مجلة منبر الإسلام، القاهرة – العدد الثاني، 1968م.
7- مدخل إلى قراءة النص الشعري،محمد مفتاح، مجلة فصول،مج16، ع 1،1997م.
8- مدخل لدراسة الإيقاع في قصيدة الحرب، عبدالرضا علي، مجلة التربية والعلم، كلية التربية – الموصل، العدد الثامن، 1989م.
9- مستويات الخطاب في القصة القرآنية، فائزة محمد محمود المشهداني، كلية التربية – جامعة الموصل، 2004م.
10- معالم أسلوبية عند ابن الأثير من كتاب المثل السائر، احمد قاسم الزمر، مجلة المورد، بغداد، العدد الثاني، 2002م.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.