علاقة منطقة الساحل العُماني باندونيسيا وماليزيا والصين والهند وأثرها الاقتصادي والفكري، القرون الهجرية الخمسة الأولى مثالاً
DOI:
https://doi.org/10.31973/aj.v1i121.252الملخص
: تناولنا فيما مضى من صفحات علاقة منطقة الساحل العُماني بأندونيسيا وماليزيا والصين والهند والأثر الاقتصادي والفكري لها خلال القرون الهجرية الخمسة الأولى ، وتوصلنا لجملة نتائج نوجزها بما يأتي:
- إن لعُمان دوراً حضارياً كبيراً في التاريخ الإسلامي ، ويتجلى ذلك في عدد المراسلات بين النبي r وأهل عُمان.
- حظيت عُمان بمعاملة خاصة ومميزة في العصرين النبوي والراشدي ؛ لما تمتعت به من مكانة في نفوس العرب منذ قبل الإسلام ، ولدخولهم إلى الإسلام طوعاً وبرغبة ذاتية .
- سيطرت عُمان على جانب كبير من الحياة الاقتصادية في الحضارة الإسلامية ، حيث كان لها الأثر الكبير في الملاحة والتجارة البحرية على مستوى العالم .
- لعبت عُمان دوراً مهماً في الجانب الروحي والثقافي مع جهات عدة حول العالم ولاسيما الهند والصين وأفريقية وأرخبيل الملايو.
التنزيلات
المراجع
) ) ابن خلدون,محمد عبد الرحمن(ت808هـ)، المقدمة، تحقيق: علي عبد الواحد وافي، بلا.ط (القاهرة، 1979م) ج1، ص375.
) ) الحميري , محمد بن عبد الله (ت 900هـ) الروض المعطار في خبر الأقطار، تحقيق: إحسان عباس، بلا.ط (بيروت) مؤسسة ناصر للثقافة، 1984م) ج1، ص596.
) ) ياقوت الحموي, شهاب الدين بن عبد الله (ت 626هـ) معجم البلدان، ط2 (بيروت، دار صادر، 1995م) ج3، ص327.
) ) ابن حزم الأندلسي ,أبو محمد علي بن أحمد (ت 456هـ) الفصل في الملل والأهواء والنحل، بلا.ط (القاهرة، مكتبة الخانجي، د.ت) ج2، ص70.
) ) الاصطخري ,أبو إسحاق إبراهيم بن محمد (ت 346هـ)،المسالك والممالك، بلا.ط (القاهرة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، د.ت) ص30.
) ) سلطان، صفحات من تاريخ عُمان، ص6.
) ) سلطان، صفحات من تاريخ عُمان ، ص7.
) ) ابن الأثير, أبو الحسن عز الدين علي (ت 630هـ)،الكامل في التاريخ، بلا.ط (بيروت، دار صادر، 1965م) ج2، ص232؛ أبو الفدا , عماد الدين إسماعيل بن محمد (ت 732هـ)، المختصر في أخبار البشر، بلا.ط (بيروت، دار الكتاب اللبناني، د.ت) ج1، ص812.
) ) دحلان , أحمد زيني (ت 1304هـ)، السيرة النبوية والآثار المحمدية، طبعة حجرية (القاهرة، المطبعة الوهبية، 1258هـ) ج2، ص200.
) ) ابن حبيب ,أبو جعفر محمد البغدادي (ت 245هـ) المحبر، تصحيح: إيلزة ليختن شتيتر ، بلا.ط (حيدر آباد الدكن، مطبعة جمعية دائرة المعارف العثمانية) ص77؛ للاطلاع على الرسائل النبوية إلى أهل عُمان ؛ ينظر: الملاحق.
) ) ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج2، ص543؛ ابن حجر, أبو الفضل أحمد بن علي العسقلاني (ت 852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ط1(بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هـ) ج1، ص640.
) ) ابن سعد ,أبو عبد الله محمد (ت 230هـ)، الطبقات الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، ط1 (بيروت، دار الكتب العلمية، 1990م) ج1، ص218.
) ) ابن حجر، الإصابة، ج1، ص641.
) ) القلقشندي,أحمد بن علي(ت821هـ)صبح الأعشى في صناعة الإنشا، بلا.ط(بيروت،دار الكتب العلمية، د.ت) ج6، ص365.
) ) ينظر: العاني , عبد الرحمن عبد الكريم ، تاريخ عُمان في العصور الإسلامية الأولى ودور أهلها في المنطقة الشرقية من الخليج العربي وفي الملاحة والتجارة الإسلامية، تقديم:العلي, صالح أحمد ، ط1 (لندن، دار الحكمة، 1999م) ص129 وما بعدها.
) ) الأصمعي , عبد الملك بن قريب (ت 216هـ)، تاريخ العرب قبل الإسلام، تحقيق: محمد حسن آل ياسين، بلا.ط (بغداد، مطبعة المعارف، 1959م) ص88.
) ) الهمداني , أبو محمد الحسن بن أحمد (ت 334هـ)، صفة جزيرة العرب، تحقيق: محمد النجدي، بلا.ط (مصر، مطبعة السعادة، 1953م) ص211.
) ) معجم البلدان، ج1، ص521 وما بعدها.
) ) الطبري , محمد بن جرير ( ت 310هـ)، تاريخ الرسل والملوك، ط2 (بيروت، دار التراث، 1387هـ) ج2، ص55.
) ) مسالك الممالك، ص141.
) ) المصدر نفسه، ص140 وما بعدها؛ ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج2، ص711.
) ) الاصطخري , مسالك الممالك ، ص34 وما بعدها ؛ القلقشندي ، صبح الأعشى ، ج3، ص242.
) ) مسالك الممالك ، ص116 وما بعدها ؛ ياقوت الحموي، معجم البلدان ، ج3 ، ص838.
) ) ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، ج4، ص97؛ العاني ، تاريخ عُمان ، ص136.
) ) الأصمعي ، تاريخ العرب قبل الإسلام ، ص68.
) ) العاني ، تاريخ عُمان ، ص131 وما بعدها.
) ) الاصطخري، مسالك الممالك، ص163-164؛ ابن حوقل , أبو القاسم (ت 367هـ)، صورة الأرض، ط2( ليدن، مطبعة بريل، 1938م) ص470 وما بعدها.
) ) مسالك الممالك، ص141.
) ) معجم البلدان، ج2، ص821 ؛ العاني، تاريخ عُمان، ص135.
) ) المسالك والممالك، ص113.
) ) المصدر نفسه، ص 144-145.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص98 وما بعدها.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص147 وما بعدها.
) ) المصدر نفسه، ص147.
) ) المصدر نفسه، ص148.
) ) ينظر: النقشبندي , ناصر محمود ، الدينار الإسلامي في المتحف العراقي، بلا.ط( بغداد، مطبعة الرابطة، 1953م) ص204 وما بعدها.
) ) الجاسر , أحمد ، معادن بلاد العرب القديمة ، مجلة العرب ، حزيران، 1968م، ج9، ص398.
) ) ابن الوردي، جزيرة العجائب، ص49.
) ) شيخ الربوة , شمس الدين محمد بن أبي طالب الدمشقي (ت 727هـ)، نخبة الدهر في عجائب البر والبحر، بلا.ط (لايبزك، 1923م) ص162.
) ) ابن سعيد , علي بن سعيد المغربي (ت 685هـ)، كتاب الجغرافية، تحقيق: إسماعيل العربي، بلا.ط (بيروت، منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، 1970م) ص107؛ النويري , شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب (ت 733هـ) نهاية الأرب في فنون الأدب، بلا.ط (القاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، 1963م) ج1، ص 239.
) ) الحسيني , أبو الحسن علي بن (ت 346هـ)، أخبار الزمان، ط2 (بيروت، دار الأندلس للطباعة والنشر، 1966م) ص59.
) ) ابن خرداذبة , أبو القاسم عبد الله بن عبد الله (توفى نحو 280هـ)، المسالك والممالك، بلا.ط (بيروت، دار صادر، أوفسيت ليدن، 1889م) ص7.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص152.
) ) المسعودي ، مروج الذهب ، ج 2، ص 6-7 ؛ النويري ، نهاية الأرب، ج9 ، ص305.
) ) ابن الوردي، فريدة العجائب، ص90؛ ابن خرداذبة، المسالك والممالك، ص66.
) ) ابن خرداذبة، المسالك والممالك، ص71؛ ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج1، ص506.
) ) القزويني أبو زكريا بن محمد (ت 682هـ)، آثار البلاد وأخبار العباد، بلا.ط(بيروت، دار صادر، 1960م) ص123.
) ) ابن سعيد ، كتاب الجغرافية، ص120؛ شيخ الربوة، نخبة الدهر، ص162 ؛ فهمي , نعيم زكي ، طريق التجارة ومحطاتها بين الشرق والغرب أواخر العصور الوسطى، بلا.ط (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1973م) ص198.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص160.
) ) الأغاني، ج16، ص259.
) ) الثعالبي , أبو منصور عبد الله بن محمد (ت 429هـ)، لطائف المعارف، تحقيق: إبراهيم الأبياري وحسن الصيرفي، بلا.ط (مصر، دار إحياء الكتاب العربي، عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1960م) ص214.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص163.
) ) العاني، تاريخ عُمان ، ص 164-165.
) ) الأبشيهي , شهاب الدين محمد بن أحمد (ت 852هـ)، المستطرف في كل فن مستظرف، ط1( بيروت، عالم الكتب، 1429هـ) ص382.
) ) ابن سعيد ، كتاب الجغرافية، ص119.
) ) القزويني، آثار البلاد، ص59؛ ابن خرداذبة، المسالك والممالك، ص66.
) ) الجاحظ , أبو عثمان عمرو بن بحر (ت 255هـ)، التبصرة بالتجارة، تحقيق: حسن حسني عبد الوهاب، بلا.ط (دمشق، 1930م) ص25.
) ) العلي , صالح أحمد ، الأنسجة في القرنين الأول والثاني، مجلة الأبحاث، كانون الأول لسنة 14، بيروت، دار الكتاب اللبناني، 1961م، ج4، ص550 وما بعدها.
R.B.SERJENT, Material for a history of islamic textiles to the mangol conquests ( ars islamica); The Encyclopaedia of Islam. ( Leiden, Brill., New Edation).
) ) النوري، نهاية الأرب، ج1، ص366.
) ) ابن سعيد ، كتاب الجغرافية، ص87.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص 173 وما بعدها.
) ) ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج4، ص521 وما بعدها، ويرى بعض المؤرخين بثلاث قرون ينظر: العاني، تاريخ عُمان، ص178.
) ) المسعودي، مروج الذهب، ج3، ص288؛ الخولي , أمين ، مالك تجارب حياة، بلا.ط ( مصر، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، د،ت).
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص179؛ M.P.Charles Worth.Trade Route 8 commerce in the Roman Empire (Combridge,1923).
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص180.
) ) مروج الذهب، ج1، ص 107-108.
) ) المصدر نفسه، ج2، ص6.
) ) المصدر نفسه، ج1، ص108.
) ) فريدة العجائب، ص 49-50.
) ) بزرك, بزرك بن شهريار هرمزي (توفى منتصف القرن الرابع الهجري)، عجائب الهند بره وبحره وجزايره، ترجمة ل. مارسيل دفيك، بلا.ط (ليدن، 1883م) ص60.
) ) مروج الذهب، ج1، ص140.
) ) المصدر نفسه، ج1، ص138.
) ) المصدر نفسه، ج1، ص140.
) ) القاسمي , خالد بن محمد ، عُمان تاريخ وحضارة، ط1( الشارقة، دار الثقافة العربية، 1999م) ص40 وما بعدها.
) ) القاسمي، عُمان، ص41؛ سيدة إسماعيل الكاشف، عُمان في فجر الإسلام، سلسلة تراثنا، العدد الأول، إصدار وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عُمان، د.ت، ص34 وما بعدها.
) ) القاسمي، عُمان، ص42.
) ) المصدر نفسه، ص4.
) ) المصدر نفسه، ص 44.
) ) المصدر نفسه، ص 44.
) ) المسعودي، مروج الذهب، ج1، ص140.
) ) المسعودي، مروج الذهب ، ج1، ص140.
) ) المسعودي، مروج الذهب، ج1، ص138؛ مسيرة الخير الموجز من تاريخ عُمان، وزارة الإعلام بسلطنة عُمان، 1995م، ص28 وما بعدها.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص211.
) ) الطبقات، ج1، ص18؛ وينظر: القلقشندي، صبح الأعشى، ج6، ص379؛ دحلان، السيرة النبوية، ج2، ص199.
) ) الاستيعاب، ج1، ص107؛ ابن حجر العسقلاني، الإصابة، ج4، ص105.
) ) العاني، تاريخ عُمان، ص212 نقلها عن الأزكوري , سرحان بن سعيد ، كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة، مخطوطة مصورة المكتبة المركزية، جامعة بغداد، بدون رقم، ورقة 325أ.
) ) الطبقات، ج1، ص35.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة الآداب، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.